أعلان الهيدر

الرئيسية حرفة او مهنة المعلم، تعريف المعلم

حرفة او مهنة المعلم، تعريف المعلم

حرفة او مهنة المعلم ، تعريف المعلم
حرفة او مهنة المعلم ، تعريف المعلم
ينسحب هذا التساؤل على ممارسة التعليم العام وكذلك التعليم العالي، إلا أن التركيز يصب على التعليم العام، باعتباره الأساس لمختلف المجالات الحياتية، سواء المهنية أو الوظيفية.
ورغم أن الإجابة المباشرة عن السؤال، تتمثل بان ممارسة التعليم أو التدريس تعتبر «مهنة»، وليست وظيفة، إلا أن واقع الحال سواء ما يتعلق بالإجراءات السابقة لمرحلة الممارسة أو تلك اللاحقة، من حيث التعلم والتعليم والتعيين، وكذلك دور نقابة المعلمين، تجسد انطباعا واقعيا بان ممارسة التعليم وظيفة.
وتتطلب ممارسة مهنة التدريس والتعليم رغبة ذاتية، لدى الراغب بممارسة أية مهنة أو حرفة، بما فيها مهنة التعليم، ما يتطلب أن تكون هنالك وحدات قياسية للرغبة والدافعية الذاتية، في حين أن واقع الحال يرتكن بشكل أساسي على معلومات يتلقاها الجميع دون تمييز في الدور المستقبلي الذي سيلعبه الطالب.
وتتطابق إجراءات التعيين التي تتبعها وزارة التربية والتعليم للمعلمين، مع إجراءات تعيين الموظف الإداري أو المالي أو غيره من الوظائف الأخرى التي تحتاجها الوزارة، وهو شبيه أيضا باليات تعيين الموظفين في باقي الوزارات والمؤسسات الرسمية الأخرى.

ورغم إقرار إخضاع الخريجين لامتحانات لغايات التعيين في الوزارة كمعلمين، والذي بدأ تطبيقه في فترة قصيرة سابقة، إلا أن هذا الأجراء، ليس كفيلا، بمنح الناجح فيه وصف «معلم»، لان الامتحان يقيس الحجم ألتحصيلي للمعلومة المتخصصة، بعيدا عن أساليب التدريس ومدى القدرة على ممارسة مهنة التعليم، التي تتطلب مهارات الحضور والخطابة والتربية وغيرها من المهارات التي تتطلبها أهداف التعليم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.