أعلان الهيدر

الرئيسية الجمهورية التونسية،

الجمهورية التونسية،

الجمهورية التونسية
الجمهورية التونسية
 تونس رسميا الجمهورية التونسية بلد يقع في شمال افريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم), ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر . لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين و القرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج و روما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا.
أهم مدنها: تونس، صفاقس، سوسة، قابس, بنزرت, القيروان, باجة، قفصة.
التسمية:
 تونس سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس، وكلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان إلا أن بداية عصرها الذهبي كان مع الفتح الإسلامي... كان الاسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح إسما لكلّ القارّة ( أفريقيا)، في حين أخذت البلاد إسمها الحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر . عن موسوعة المعرفة وتلقب تونس أيضا بالخضراء لما فيها من طبيعة خلابة ساحرة تتمثل في غابات الزان و الفرنان في الشمال و غابات الزيتون في الوسط (تملك تونس 65 مليون شجرة زيتونة و هي بذلك أكبر غابة زيتون في العالم) وواحات النخيل في الجنوب إضافة لوجود مساحات خضراء عديدة داخل المدن التونسية.

الجغرافيا:
 التضاريس تقسم إلى:
1-    ساحل شمالي يتميز بأنه صخري مرتفع تجاوره أعماق بحرية متعرج فيه خلجان واسعة كخليج تونس ورؤوس كرأس الطيب يلي الساحل سهول ساحلية ضيقة لاقتراب الجبال من البحر أما الساحل الشرقي فهو ساحل رملي منخفض قليل التعاريج فيه خلجان واسعة كخليج الحمامات وجزيرتي جربا وقرقنة2-الجبال وهي سلسلة واحدة من جبال الاطلس البحري أعلاها سلسلة خمير.
2-    الهضاب امتداد لهضبة الشطوط في الجزائر تنتهي بسهول رملية فيها شط الجريد يتألف سطح تونس من سهول ساحلية التي تمتد على السواحل البحرية المطلة على البحر المتوسط وتتسع في الوسط، المناطق الجنوبية هي امتداد للصحراء الجزائرية. تغطي الصحراء النصف الجنوبي  من  أراضي تونس . يعد وادي مجردة أكبر أنهار البلاد . 
 
وتنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق كبرى :
·       التل الأعلى الذي يغطي الشمال.
·       الوسط التونسي، حيث الفيافي العليا والمنخفضة التي تنتهي عند الساحل الشرقي.
المنطقة الداخلية التي يحدها شط الجريد شمالا، وتتميز تلك الربوع بمساحاتها الصحراوية الشاسعة وبواحاتها الغناء الملتفة حول عدد قليل من منابع الماء. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.