أعلان الهيدر

الرئيسية كيف تتكون الأمطار ؟

كيف تتكون الأمطار ؟

كيف تتكون الأمطار ؟
كيف تتكون الأمطار
يعد المطر من الإلغاز الغامضة التي عجز إمامها العديد من العلماء حول وضع تفسيرات منطقية لها و لكن بعد اختراع الرادارات توصل العلماء بعد ذلك إلى دليل و استنتاج موحد حول كيفية تكوين الأمطار و نزولها على سطح الأرض و جاء هذا الاستنتاج على ان المطر يعتبر تجمع هائل لبخار الماء المتصاعد من المسطحات المائية المختلفة و من التربة على شكل سحاب و غيوم حيث يتعرض لعدة عوامل متباينة من درجات الحرارة الباردة و اتجاه الرياح التي تعمل على تكثيف البخار و سقوط قطرات الماء على هيئة أمطار
 مراحل تكوين المطر :   
اولا مرحلة تبخر الماء .. تعمل حرارة الشمس المرتفعة و حركة الهواء بالقرب من سطح المياه على تبخر المياه و ارتفاعها على شكل ذرات غاز متجهة نحو السماء كما ان الفراغات الموجودة بين الهواء تعمل على حمل عدد من ذرات المياه القريبة من السطح في الهواء و رفعها نحو الأعلى بسبب وزنها و كثافتها الخفيفة .
ثانيا مرحلة تشكيل الغيوم .. المقصود بها أيضا السحاب و هي تجمع جزيئات الماء بحالاتها المختلفة سواء الغازية , السائلة , الصلبة في الهواء بارتفاعات مختلفة في طبقة التروبوسفير و تكون ألوان الغيمة مختلفة حيث تندرج من الابيض النقي إلى اللون الرمادي الداكن و يتوقف هذا على حسب جزيئات الماء و كثافتها فيها و تتغير إشكالها حيث أنها عشوائية لا قاعدة لها و يمكن رؤية السحب بالعين المجردة و تعتبر الشمس عامل أساسي في تكوين السحب بأحجامها و إشكالها المختلفة .
ثالثا مرحلة التكاثف .. و هي عملية تحول الماء من حالته الغازية إلى الحالة السائلة و ذلك نتيجة انخفاض درجة حرارته حيث تصل جزيئات بخار الماء المتصاعدة إلى حد معين يمتد إلى طبقة الستراتوسفير و عند وصول جزيئات الماء إلى هذه الطبقة تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض حيث تنخفض درجة حرارة الماء و تبدأ جزيئات الماء بفقد حرارتها حيث يتحول بخار الماء إلى حالة سائلة و يتكاثف و تتغير درجة الحرارة و لحدوث ذلك التكاثف يجب ان يكون الهواء مشبع ببخار الماء
رابعا مرحلة هطول الامطار .. بعد تكوين السحب تبدأ بالحركة في السماء و تنتقل من مكان لأخر بواسطة تيارات الهواء كما يمكنها الانتقال رأسيا على أساس وزنها و كثافتها و عند مرور الغيوم بمناطق باردة تبدأ جزيئات الماء بالاتحاد مع بعضها البعض حيث تكون الجزيئات اكبر حجما و تكون تلك الجزيئات غير مستقرة بالنسبة للغيمة و بسبب وزنها تكون مهددة بالسقوط حيث يحدث هطول الأمطار عند مرور الغيوم بمرتفعات عالية و تكون كمصدات للأمطار كما يمكن للجزيئات ان تتبلور و تشكل بلورات من الثلج كما أنها تتراكم عليها بلورات الماء حتى تكون ثقيلة و تتساقط و من خلال هذا يتكون المطر .
أشكال الأمطار :
. تتحول الأمطار إلى أشكال مختلفة عند سقوطها على سطح الأرض و هذا على حسب التضاريس المتوقفة على المكان و درجة حرارته فعند سقوط الأمطار على منطقة ترابية ينتقل جزء كبير منها لباطن الأرض حيث تتسرب من خلال مسامات التربة و تسمى هذه المياه بالمياه الجوفية و تلك المياه تكون غير مالحة و صالحة للشرب حيث أنها مستخلصة من المطر مباشرة أما إذا تساقطت الأمطار على مناطق جبلية أو وديان فأنها تتحول إلى انهار و سيول تتحرك نحو المحيطات إما في المناطق الجليدية تتحول الأمطار إلى جليد .
العوامل المؤثرة على الامطار :
أولا .. اتجاه الرياح و يكون له دور كبير في تحديد كمية المطر التي تحملها الغيوم .
ثانيا .. درجات الحرارة حيث يساعد ارتفاع درجات الحرارة على المسطحات المائية إلى رفع نسبة تبخر المياه و تحميل الهواء بذرات الماء و تتساقط على هيئة أمطار .

ثالثا .. التضاريس حيث تحصل الجبال و المرتفعات على فرص اكبر في هطول الأمطار حيث تعمل الجبال كعائق يمنع مرور الرياح المحملة بالأمطار لتلك المناطق .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.