أعلان الهيدر

الرئيسية القصة ، تعريف القصة، أنواع القصص، عناصر القصة، الأقصوصة، الحكاية ، القصة القصيرة

القصة ، تعريف القصة، أنواع القصص، عناصر القصة، الأقصوصة، الحكاية ، القصة القصيرة

انواع القصص
أنواع القصص
 معنى القصة:
 إن القصة هي عمل أدبي يصف إحدى حوادث الحياة أو مجموعة من الحوادث المترابطة ، يغوص الكاتب في تحليلها والنظر له من جوانب متعددة ، ليزيدها قيمة إنسانية خاصة ، وارتباطاً بالزمان والمكان الخاصان بوقوع هذا الحدث ، وتسلسل الفكرة فيها يلعب دوراً كبيراً في عرض ما يتخللها من صراع وعقدة وحل ، أو ما يعتريها من مصاعب وعقبات ،وذلك بأن تكون بطريقة مشوقة تشد القارئ وتنتهي إلى غاية معينة.
 • تعريف القصة: إن بعض النقاد يعرفون القصة على أنها : حكاية غير صحيحة أو (مصطنعة) تكتب بأسلوب النثر ، وهدفها إثارة اهتمام القارئ سواء أكان ذلك بتطور أحداثها أو بتمثيلها للعادات والأخلاق ، أو غرابة مجرياتها.
• أنواع القصص:
1-   الرواية: وتعد أكبر أنواع القصص حجما.
2-   الحكاية : وهي سرد لوقائع حقيقية ، أو وقائع خيالية ، ولا يلتزم فيها الكاتب بقواعد الفن الدقيقة بحذافيرها .
3-   القصة القصيرة : وهي تمثل حدثاً واحداً في نفس الوقت والزمان ، ولا تتعدة في وقتها الساعة ، (وهذا النوع من القصص ظهر حديثاً).
4-   الأقصوصة أو (القصاصة): وهي ذات طابع أقصر من القصة القصيرة ، وهدفها هي وصف أو رسم منظر ما.
5-    القصة : وتكون وسطاً بين الأقصوصة والرواية ، فيحصر فيها الكاتب في الأقصوصة خياله في ناحية ، ويركز جهده فيها ، ويصفها بإيجاز.
• عناصر القصة:
1 - الأفكار: وهي أفكار القصة وتكون أساسية أو ثانوية أو تكون شاملة ، وتحتوي القصة على أنواع من الأفكار وهي : (الأفكار الرئيسية / الأفكار الثانوية / الفكرة العامة للقصة)
2- الشخصيات: وهي الشخصية الرئيسية ، وتكون هذه الشخصية لبطل القصة ، الذي يلعب دورا كبيرا في الأحداث.. والشخصايت الثانوية : وهي الشخصيات الثانوية التي تساعد البطل على إتمام القصة .
3- الأحداث: مجرى الأمور التي تحدث في القصة .
 4- الحوار: هو الخطاب الذي يحدث بين أبطال القصة وباقي الشخصيات الأخرى (الثانوية).
5- العقدة: وهي المشكلة التي تواجه بطل القصة ويتوجب عليه إيجاد الحل لهذه العقدة في نهاية القصة.
6-المكان والزمان: وهو المكان الذي حدثت فيه القصة بالتحديد ، والزمان أي الوقت الذي وقعت فيه القصة ، وهما مهمان جداً لما لهما من تأثير على مجرى الأحداث.
ملخص

للقصص معاني كثيرة ، كما انها تعتبر عمل فني بحيث يصف في القصة حادثة معينة في الحياة او تكون سرد لمجموعة من الحوادث والتي تكور على شكل مترابط ، كما أن القصة تعتبر وتعرف عند البعض بأنها حكاية لا تكون صحيحة إي أنها مصطنعة ، كما أن القصة يتم كتابتها بأسلوب النثر ، كما ان للقصة أهداف كثيرة أبرزها إثارة اهتمام القراء ، جيث ان للقصة أنواع ومنها الرواية حيث أن الرواية هي تعد وتعتبر من أكبر انواع القصص حجماً ، بالإضافة إلى الحكاية كما انها تعرف بأنها سرد لوقائع الحياة ، او تكون عبارة عن وقائع خيالية من صنع الانسان ومن فكره وتخيلاته ، وهناك ايضاً القصص القصيرة و الاقصوصة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.