أعلان الهيدر

الرئيسية كيف يتكون السحاب، طرق تكون السحاب ، تعريف السحاب

كيف يتكون السحاب، طرق تكون السحاب ، تعريف السحاب

كيف يتكون السحاب
تعريف السحاب :
هو إحدى صور تكثف بخار الماء في الجو عندما يتكثف بخار الماء على شكل قطرات ماء أو بلورات جليد في طبقة لا تلامس قاعدتها سطح الأرض .
أولاً : طرق تكون السحاب
تتكون معظم السحب عندما يصعد الهواء الرطب إلى أعلى وينتج عن ذلك أن يبرد الهواء إلى أن يصبح الهواء مشبعا ويتكثف بخار الماء مكونا السحاب ويتوقف شكل ونوع السحابة المتكونة على الطريقة التي صعد بها الهواء ،تشمل الطرق المختلفة لتكون السحاب على ما يأتي :
1-الحمل الحراري
عندما يسخن الهواء الملامس لسطح الأرض تنشأ تيارات ،وعند صعود الهواء إلي أعلى تقل درجة حرارته حتى يصل إلي مستوي التكثف (قاعدة السحابة) فإذا كان معدل التناقص الحراري للوسط المحيط أكبر من معدل التناقص الحراري الذاتي المشبع يكون الهواء غير مستقر ويسمح باستمرار صعود الهواء المشبع إلى أعلى مستوى التكثف حتى يصل إلى المستوى الذي لا يستطيع أن يكون عنده أسخن من الوسط المحيط وهذا المستوى يحدد قمة السحابة .
2-الحركة الغير انسيابية  "الناتجة عن الاحتكاك بسطح الأرض "
عندما يهب الهواء على سطح الأرض يتعرض لقوى الاحتكاك وبذلك يأخذ شكل سلسلة من الدوامات وهذه الحركة الغير انسيابية سببها الاحتكاك والعوائق مثل المباني والأشجار … الخ، والهواء في طبقة الاحتكاك يحدث له عملية مزج نتيجة لهذه الحركة الغير انسيابية لذلك يمكن أن يصل الهواء إلى حالة التشبع في قمة هذه الطبقة أو دونها بقليل ويحدث التكثف بعيدا عن سطح الأرض ويسمى مستوى التكثف الناتج عن المزج قاعدة السحب ويمتد معدل التناقص الحراري الذاتي المشبع من قاعدة السحابة إلى قمة طبقة الاحتكاك،وتمتد السحابة إلى المنطقة الموجودة أعلى منطقة الاحتكاك.
3-صعود الهواء فوق التضاريس
عندما يصادف تيار هواء رطب مرتفعا من الأرض مثل الجبل أو التل ،ولا يتمكن من الدوران حوله، فأنه يجبر على الصعود على سطح الجبل فيبرد ذاتيا حتى يصل إلى مستوى التكثف وتتكون السحب ،ولهذا نلاحظ وجود السحب على قمم الجبال.
4-صعود الهواء على نطاق واسع ببطيء (على الجبهات)
عندما يتكون المنخفض الجوي المصاحب للجبهات( الجبهات الباردة ، الجبهات الساخنة ) وفي الجبهات الساخنة تحديدا فانه يتسلق الهواء الساخن سطح الجبهة الساخنة وتتكون سحب على طول سطح الجبهة الساخنة .
ثانياً : تقسيم السحاب
يتم تقسيم السحب طبقاً لارتفاع قاعدتها عن سطح الأرض وهي تقسم إلي ثلاث مجموعات :
1- مجموعة السحاب العالية الإرتفاع High Clouds
تظهر قاعدة هذه المجموعة من السحاب في منطقة الشرق الأوسط على إرتفاع أكبر من 6 كم فوق سطح الأرض وتضم هذه المجموعة سلالات سحب السمحاق (Ci) والسمحاق الركامى (Cc) والسمحاق الطبقي ( Cs).
2- مجموعة السحاب المتوسطة الإرتفاع Medium Clouds
تظهر قاعدة هذه المجموعة من السحاب في منطقة الشرق الأوسط على إرتفاعات تتراوح بين 2 ، 6 كم فوق سطح الأرض وتضم هذه المجموعة سلالات سحب الركام المتوسط (Ac) والطبقي المتوسط (As) والطبقي المزني (Ns).
3- مجموعة السحاب المنخفضة الإرتفاع Low Clouds
تظهر قاعدة هذه المجموعة من السحاب في منطقة الشرق الأوسط على الإرتفاعات التي تقل عن 2 كم من سطح الأرض وتضم هذه المجموعة سلالات سحب الركام الطبقي (Sc) والطبقي St)) والركام Cu)) والركام المزني (Cb).

ثالثاً : الظواهر الضوئية المصاحبة للسحاب
يصاحب السحاب بعض الظواهر الضوئية وهي :
1- قوس قزح وهو عبارة عن ظاهرة ضوئية ناتجة عن إنكسار ضوء الشمس خلال رذاذ الماء في الهواء الجوي
2-الهالة وهي ظاهرة ضوئية تكون على شكل حلقات ضوئية حول الشمس أو القمر، وتحدث الهالة نتيجة لانكسار الضوء أو انعكاسه بواسطة بلورات الجليد العالقة في .
3-الإكليل وهي عبارة عن مجموعة من الحلقات الضوئية الملونة تظهر حول قرص الشمس أو القمر على شكل مجموعات ضوئية متتالية من هذه الحلقات .

ويتميز الإكليل عن الهالة بان اتساعه يكون عادة اصغر وبأنصاف أقطار متغيرة ،كما أن الألوان الضوئية تكون معكوسة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.