أعلان الهيدر

الرئيسية مشهد ريفي من الجنوب التونسي

مشهد ريفي من الجنوب التونسي

مشهد ريفي من الجنوب التونسي
مشهد ريفي من الجنوب التونسي
 1- الخصائص الفلاحيّة بالجنوب التّونسي:
يتميّز المشهد الريفي بالجنوب التّونسي بهيمنة واضحة للواحات المعدّة للتمور نظرا لأنّ الجنوب التّونسي يعدّ منطقة جافّة وحارّة تنزل بها سنويّا كميّات من الأمطار تقلّ عن 200 مم ولكنّها تحتوي على كميّات هامّة من المياه الجوفيّة. وتستفيد الواحات من مجموعة منابع ارتوازية وآبار عميقة. 
مشهد ريفي من الجنوب التونسي

مشهد ريفي من الجنوب التونسي

مشهد ريفي من الجنوب التونسي

2- الخصائص التضاريسيّة للوسط التّونسي:
- الصحراء:
امتداد رملي كبير على شكل هضاب أو سهول منبسطة.
- الجبال:
مرتفعات وهي لا تتواجد بكثرة.
- السّواحل:
تتواجد ببعض المدن السّاحليّة مثل قابس وشننّي.
قصور الجنوب التونسي
  القصور التونسية توجد خاصة في الجنوب الغربي للبلاد (بين منطقتي مطماطة وتطاوين) حيث يصل عددها حوالي 150. وهذه المباني مثال حي على التاريخ الثقافي للمنطقة وتشهد على التغيرات الاجتماعية والاقتصادية فيها. وهي مقصد للعديد من السياح. تنقلت هذه القصور مع مرور الزمن من أعالي الجبال إلى السهول وذلك لخدمة الاحتياجات التاريخية والاقتصادية وفي كل الأحوال، القصر هو عبارة عن مخزن مؤلف من حجيرات أو غرف تخزين تستعملها قبيلة أو عدة قبائل.
قصور الجنوب التونسي

توزر جوهرة الصحراء
تقع مدينة توزر في الجنوب الغربي للجمهورية التونسية يحدها:
شمالا : الحامة
غربا : نفطة
شرقا : دقاش
جنوبا: شط الجريد
هي واحة تتميّز بجودة تمورها, متاخمة للصّحراء ممّا جعلها قبلة للسّائحين قصد التّمتّع بالرّمال الذّهبية و أشعّة الشمس على مدار السّنة.
مناخها شبه جاف وحارّ صيفا و معتدل بقيّة الفصول.
توزرأو توزروس كما سماها الرومان مدينة الأحلام، جوهرة الصحراء، باب الجنة، تقع في الجنوب الغربي من تونس، على الحدود الجزائرية والحد الشمالي الشرقي للصحراء ويحدها شرقا شط الجريد.إنها إحدى الواحات الأكثر شهرةً في العالم و أجملها لا سيما أنها ترتوي من مائتي نبع ماء وغابة نخيل رائعة تعد أكثر من مليون نخلة فوق مساحة تزيد على الإلف هكتار.

تبدو كلمة الصحراء قاسية بحق توزر فهي منطقة تضج بالحياة والحركة والخضرة، وفيها واحد من أجمل ملاعب الغولف في تونس إن لم يكن في حوض المتوسط وفي توزر يغمرك إحساس أنك مقبل على المتنبي أو الشابي وعلى عالم من الشعر والجمال، فواحاتها وبيوتها المصنوعة من الآجرّ الأصفر الصحراوي وأجواؤها الهادئة عالم يداعب المخيلة ويستقر في الذاكرة.
توزر جوهرة الصحراء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.