أعلان الهيدر

الرئيسية دودة الأرض، طريقة تنفس الدودة ، التغذية عند دودة الارض

دودة الأرض، طريقة تنفس الدودة ، التغذية عند دودة الارض

بحث حول دودة الأرض
تسمى أيضا: الخرطون, وتعتبر دودة الأرض أكثر الديدان الحلقية انتشارا حيث توجد في الأرض الرطبة الغنية بالمواد العضوية وتعيش كذلك في أنفاق عمودية أو مائلة تبطنها الدودة بمادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد تتراوح طول الدودة 1 سم-إلى اربعة امتار تتواجد اطولها في أفريقيا واوستراليا.
الشكل الأساسي لدودة الأرض عبارة عن أنبوب أسطواني ، وتنقسم الى سلسلة من القطاعات التي تجزئة الجسم ، عموما ترسيم قطاعات  مرئية خارجيا على الجسم ؛ المسام الظهرية تحلب السائل الذي يرطب ويحمي سطح الدودة . عدا الفم وقطاعات الشرج ، كل قطاع يحمل الشعر الخشن مثل الشعر تسمى الجانبية ، يستخدم لترسيخ أجزاء من الجسم أثناء الحركة ؛ قد تكون الأنواع من أربعة أزواج على كل قطعة أو أكثر من ثمانية تشكل أحيانا دائرة كاملة من القطاع .
الجزء الخارجي من شريحة الفردية هي بشرة الجلد رقيقة ، مصطبغة عادة الأحمر إلى البني ، والتي تخصصت الخلايا التي تفرز المخاط على البشرة للحفاظ على الجسم رطبة وسهولة الحركة من خلال التربة . تحت الجلد هي طبقة من الأنسجة العصبية ، وطبقتين من العضلات ، طبقة رقيقة من العضلات الخارجي الدائري ، والطبقة الداخلية سمكا بكثير من العضلات الطولية . طبقة العضلات الداخلية هي غرفة مملوءة بسائل يسمى الجوف العام.

التغذية:
التغذية في دودة الأرض تكون بطريقتين متباينتين وهي :
تقوم باخذ الاوراق وسحبها إلى جحرها عبر ثقوب لتتغذى عليها، وقد وجد العلماء ان الديدان تفضل بعض الاطعمة على بعض ففي المقام الأول اوراق الجزر وكذلك الكرنب.
قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو ان هناك قلة في الطعام فتستخلص من التربة كميات قليله والباقي تخرجه من الطرف الخلفي، وبعض أنواع الديدان عندما يريد ان يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض وتطرد الذي ابتلعته.
و الامعاء تمتد عبر الجسم كله وليست مقسمه اقساما عدة كبعض الاعضاء الموجودة فيها.
طريقة تنفس الدودة
ديدان الأرض ليس لديهم الجهاز التنفسي خاص ، يتم تبادل الغازات من خلال الجلد والشعيرات الدموية الرطبة ، حيث يتم اختيار الأكسجين بنسبة الهيموجلوبين الذائبة في بلازما الدم وثاني أكسيد الكربون وإطلاق سراحهم ، المياه ، وكذلك الأملاح ، ويمكن أيضا أن يتم نقل من خلال الجلد عن طريق النقل النشط .

الموئل الرئيسي لديدان الأرض في التربة ، فإن الوضع أكثر تعقيدا من ذلك ، يعيش في المواد النباتية المتحللة والروث ، في الطين ، مجاري ، بعض الأنواع الشجرية ، وبعض المائية ، وحتى في أنواع التربة والموائل الخاصة ، مثل التربة المستمدة من اعوج ، لديها ديدان الحيوانات الخاصة بهم .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.