أعلان الهيدر

الرئيسية قائمة أسرى معركتي أڤري و غار الجاني 1956

قائمة أسرى معركتي أڤري و غار الجاني 1956

قائمة أسرى معركتي أڤري و غار الجاني 1956  
 
قائمة أسرى معركتي أڤري و غار الجاني 1956
قائمة أسرى معركتي أڤري و غار الجاني 1956  
نشرت أسبوع قائمة الأسرى الذين أطلق سراحهم يوم 18 جوان 1956 و هذا الجزء الثّالث من القائمة و فيها قبائل غمراسن البلاد و غمراسن الحداده و قطوفه ز تونكت و المقابله والدّويرات. مع الملاحظ أنّني نقلت الأسماء كما وجدتها بالمصدر الأصلي وهي جريدة العمل التونسيّة الصّادرة بتاريخ 19 جوان 1956، كما أنّ البعض سجّلوا ضمن قائمات المشايخ من ذلك أنني وجدت سالم العايب منسوبا لأولاد دبّاب و سعيد التّونكتي منسوبا لقطّوفة. ولاشكّ أنه وقعت بعض الأخطاء في كتابة هذه الأسماء فالمرجو ممّن يعرف تصويبا ألا يبخل بذلك تعميما للفائدة وتصحيحا للتّاريخ كما انه قد ترد أسماء بألقاب قديمة لم تعد متداولة.
و لا بدّ من أفشارة أيضا لأمر أعتبره ضروريّا هو أنّ البعض يطالبون بنشر قائمات جهاتهم أو قبائلهم و الحال أنّ قائمة أسماء الأئرى سجلت على عين المكان يوم 18 جوان 1956 فلا مجال لحذف إو إضافة و انا في جريدة العمل الصادرة يوم 19-06-1956 مرجع موثوق.
                                                                     
غمراسن البلاد
أحمد بن عبد الله بوعرقوب، محمّد بن الحاج مسعود عشعش.
غمراسن الحدادّه
محمّد بن الحاج عمر بن علي الشّملالي، سالم بن عبد الله الجلّيطي، أحمد بن نصر بن أحمد، محمّد بن محمّد بن المنتصر، سالم بن محمّد ين صالح، ضو بن الشّيخ محمود، سعيد بن حسن بن علي، عبد السّلام بن الحاج يحي، عبد الستّار بن حسن بن الحاج بلقاسم، المبروك بن محمّد بن مبارك، ساسي بن الحاج سعيد بن عمر، أحمد بن محمّد بن الحاج سعيد، عبد الله بن راشد بن الحاج عمر، عبد الله بن الحاج سالم عشعش، منصور بن أحمد بن الحاج محمّد تروايت.
قطوفه و تونكت
الشّيباني بن محمّد غبّاره، عبد الله بن علي بن سعيد التّونكتي.
المقابله
سالم بن سعيد بن سالم المقبلي. ( وجدته مسجلا تحت اسم قبيلة أولاد دبّاب وهو الوحيد في القائمة)
الدّويرات
محمّد بن محمّد بصيله.

تدوينه للأستاذ: الضاوي موسى


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.