أعلان الهيدر

الرئيسية مجلّة الحياة الثّقافيّة مرجع لدراسة عالم القصور بالجنوب الشرقيّ

مجلّة الحياة الثّقافيّة مرجع لدراسة عالم القصور بالجنوب الشرقيّ

مجلّة الحياة الثّقافيّة مرجع لدراسة عالم القصور بالجنوب الشرقيّ

مجلّة الحياة الثّقافيّة مرجع لدراسة عالم القصور بالجنوب الشرقيّ
عدد خاص بالقصور . أفريل 2010.
يحتاج الكثيرون من الطلبة و الدّارسين لمراجع حول قصور الجنوب الشّرقيّ لندرة المراجع المكتوبة حول هذا الموضوع عدا ما كتب باللغة الفرنسيّة من قبل بعض الضبّاط الفرنسيّين أو الباحثين منهم مع مؤلف وحيد للأستاذ عبد الصّمد زايد حول عالم القصور صدر باللغتين العربية و الفرنسيّة في شكل تعريفات بسيطة بهذه القصور و نظرا لهذا الفراغ فقد اقترح على وزارة الشّؤون الثّقافية سنة 2010 تخصيص عدد من مجلة الحياة الثّقافيّة لهذا الغرض. فجاء عددها رقم 212، الذي صدر في شهر أفريل 2010. زاخرا ببحوث قيمة حول القصور بالجنوب الشّرقيّ التّونسيّ و حمل عنوان عالم القصور تراث و تنمية و قد جاءت نصف المادّة بأقلام باحثين من تطاوين و أخذت أكثر من نصف صفحات المجلة المائة و الخمسين. ويعتبر هذا العدد مرجعا للباحثين في مجال القصور لتنوّع مادّة البحث فيه و شمولها لجملة من المواضيع المتعلقة بمعالم القصور.
نذكر من هذه المقالات
1- الأبعاد الحضارية لظاهرة القصور بالجنوب الشّرقيّ ...لمحمّد نجيب بوطالب.
2- الحرف و الصّنائع بمنطقة قصور الجنوب الشّرقيّ التّونسيّ ...للضّاوي موسى.
3- قلعة نفّيق النواة الأولى للتعمير بغمراسن ....لمحمّد الهادي غرابي.
4- قصر بني بركه سوق و صندوق ...لمنصور بوليفه.
5- القصور الصّحراويّة و امكانية توظيفها في الإنتاج السّمعيّ البصريّ ...لحمّد عبازه.
6- القصور ( قصيد من الفصيح) ... لعلي الجليدي .
و من المقالات الأخرى التي جاءت في هذا العدد  عالم القصور تراث و تنمية .....  عالم القصور تراث و إبداع ...لعبد الفتاح القاصح.  القصور بالجنوب الشّرقيّ التّونسيّ بين التّصنيف و التّوظيف عبر العصور ...لكمال العروسي.  قصور جبل نفوسه بين التّهديم و الصّمود ... لمسعود أبو عبد الله.  الحلقة المفقودة في تاريخ العمران بجبل دمّر من خلال قصور وآثار معتمديّة بني خداش ... للهاشمي الحسين.  القصور الجبليّة في الفترة الإستعماريّة و دورها في الحركة الوطنيّة ... لعمّار السّوفيّ.  المقاربة التّاريخيّة لقصور الجنوب الشّرقيّ التّونسيّ.  ترميم القصور و تجربة توظيفها سياحيّا مثال قصر زمّور ...لزايد الهمّامي.  قصور مدنين من التّهديم و التمدّن إلى الصّيانة و الحنين ...للطّاهر ضيف الله.  أطلس القصور بالجنوب التّونسيّ...لهربرت بوب و عبد الفتّاح القاصح.  حوار مع القصر(قصيد من الشّعر الشّعبيّ) ...للمبروك حمدي.
و قد جاء العدد ثمرة مثابرة و اجتهاد من قبل صديقنا الدّكتور عبد الفتّاح القاصح الذي كلّف من قبل وزارة الثّقافة سنة 2010 بإعداد مادّة هذا العدد القيّم الذي يعتبر مرجعا مهمّا حول هذه المعالم المعمارية الفريدة و علاقتها بالسّاكنة.
الضّاوي موسى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.