أعلان الهيدر

الرئيسية حماية التربة، طرق للحفاظ على التربة

حماية التربة، طرق للحفاظ على التربة

تعريف التربة:
التربة من أهم العناصر في الحياة الموجودة فمنها يزرع فيها النّباتات ويأكل ومن النباتات يأكل منها الحيوانات ومن النباتات والحيوانات يتغذّى الإنسان عليها ، فالتربة تعتبر من المصادر الطبيعيّة المتجددة فهي بحاجة إلى عناية لحمايتها والحفاظ عليها حتّى يستطيع الإنسان الإستفادة منها ، وحتّى يستفيد الإنسان منها فنحن بحاجة إلى فعل عدة عوامل تساعد على الحفاظ عليها .
طرق للحفاظ على التربة :
العناية بطوبغرافيتها : كما هو معروف عن الجميع أنّ ماء المطر التي تسقط من المرتفعات إلى المنخفضات هذه العوامل قد تؤدي إلى تعرية التربة وتعمل على تخريبها ، ولعلاج هذه الأمور عمل مصاطب التي تساعد حفاظ التربة بالماء ومنع إنجرافها وزاعة النباتات الحوليّة التي تساعد على حماية التربة والمحافظة عليها .
 الزراعة بشكل مكثّف : 
فالمعروف من القدم أنّ النباتات والأشجار هي من أحد العوامل التي تحافظ على التربة والتي تعمل الأشجار على تخفيض تبخّر الماء من التربة والحفاظ على عناصر التربة المعدنيّة ، وحديثاً أصبح يستخدم البيوت البلاستيكيّة للتقليل من مشاكل التبخّر والتعرية كما نرى في مناطقنا العربية والتي تواجه مشكلات كبيرة في التعرية والتصحّر بشكل واسع والتي تمتد مع مرور الوقت ، والأشجار لها عامل كبير في منع الرياح أن تحمل حبيبات التربة ونقلها ممّا يقلل من التصّحر ، وبالتالي النباتات تعمل على حفاظ عناصر التربة الفيزيائيّة والكيميائيّة .
حماية التربة، طرق للحفاظ على التربة

 حراثة الأرض شكل مناسب : 
عند زراعة الأشجار يجب حرث الأرض بشكل جيّد بحيث لا تكون عميقة جداً كما يظنّ البعض أنّ تقليب الأرض يزيد من تحسّنها وزيادة العناصر الطبيعيّة فيها ، ولكن إكتشفو حديثاً أنّ الحراثة يجب أن تكون عميقة كثيراً ولا سطحيّة للحد من تعرية التربة .
 الزراعة العضويّة وهي زيادة سمادة التربة ، وقد لجأ البعض إلى السمادة الصناعيّة والمخصبات غير الطبيعيّة . ري المزروعات فالماء هو المصدر الحقيق لإحياء التربة والأشجار ممّا يزيد من خصوبة التربة والحفاظ عليها بحيث تصبح الأرض أكثر وأصلح للزراعه والإستخدام
مكافحة الآفات : 
تعتبر الآفات كالفيروسات وأنواع من البكتيريا والجراد جميعها تؤدي إلى تخريب التربة والتقليل من خصوبتها وقتل النباتات ويجب الحد من هذه المشاكل التي يواجهها المزارعون بقتل ذكور الحشرات التي تسبب هذه الآفات .

 التشجيع على الزراعة بما أنّنا في قرن الواحد والعشرين والجميع ينحدر إلى العيش بالمدينة والإبتعاد عن الأرياف والمناطق الزراعيّة ، والتي تؤدي إلى التقليل من عملية الزراعة وبالتالي الحد من خصوبة التربة والإنتاج الزراعي ، فيجب على الحكومات أن تساعد الفلاحين على الزراعة للحفاظ على التربة والزيادة في الإنتاج .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.