أعلان الهيدر

أنواع التمور

أنواع التمور :
تختلف أنواع التمور العديدة باختلاف مكان غرسها، وهي متواجدة أساسا في المناطق الحارة والجافة من العالم، وتختلف تسمياتهم من منطقة إلى   أخرى حسب التقاليد والأعراف الخاصة بكل منطقة، وهذه بعض الأسماء لأنواع معروفة  ومتداولة في منطقة سوف التي تنتمي إلى واحات جنوب شرق الجزائر على الحدود  التونسية.
أنواع التمور

أنواع التمور
دقلة نور:
كما يدل عليها  إسمها، فهي أجود التمر وذات النوعية الرفيعة المطلوبة في كل مكان من العالم، مذاقها  معطر مع نكهة العسل، تأكل كما هي أو محشوة في أكياس (بطانة).
الغرس:
نوع ممتاز جدا، بطعم الكراميل، يحشى في الغالب  في أكياس ليصبر ويبقى لأوقات طويلة. وهو مطلوب ومثالي في تحضير الحلويات الشرقية،
وكذلك في بعض صلصات الكسكسي أو المعجون، كما يعطى كغذاء كامل للأطفال الصغار بعد عجنه ومزجه بالماء. آخرون فضلوا أن يبلعوه كما هو ليحافظوا على توازنهم  الغذائي.
البلح:
هو أول مراحل نضج التمر، يكون صغيرا أخضرا غير تام البلوغ بطعم مميز.
البسر:
ذو اللون الأصفر أو الترابي حسب الأنواع، وهو التمر في ثاني مراحل نضجه، ويمكن أكله لما يتوفر فيه من فوائد صحية.


أنواع التمور
دقلة بيضاء:
تمر جاف ولكنه طري.
الحشف:
تمر جاف جدا ويعطى كعلف للماشية.
حمراية:
تحمل إسمه من لونه الأحمر الفاقع، جيدة ومعطرة.

أنواع التمور


تكرمست:
تمر مدور وأسود، ورخي.
تليسين:

تمر أسود مستطيل، معتدل في حلاوته، بمذاق عنبري. يستغل التمر كذلك كعلف للماشية، نقصد بذلك النواة بالدرجة الأولى وكذلك التمور التي تهلك بفعل تقلبات الجو الذي يمنع في بعض الأحيان نضجه في أوقاته، أو التي تهلك وهي ناضجة على النخل. تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعا من  التمور تغرس خصيصا لتكون علفا للماشية. بإلإضافة إلى إنتاج التمور، فإن  لأجزاء النخلة استعمالات عديدة يصعب حصرها، مثلا: تستغل الجذوع كأعمدة للبناء، والأطراف كمادة للتدفئة، والجريد كغطاء للأسقف، وسعفها لصناعة الحصير والقفاف وحتى  لبها يستخرج منه عصير له مذاق مميز.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.