أعلان الهيدر

الرئيسية مصادر المحرر الصحفي...ووسائل تكوينها

مصادر المحرر الصحفي...ووسائل تكوينها

مصادر المحرر الصحفي...ووسائل تكوينها
مصادر المحرر الصحفي...و وسائل تكوينها
مصادر المحرر الصحفي هي التي يستمد منها الصحفي الأخبار والآراء وهي تمثل الدعامات الأساسية للصحفي،وهي عاملا أساسيا من عوامل نجاحه في عمله،فمصادر الصحفي وتحديدها هي من أصعب وأدق مهام المحرر الصحفي.
إن مصادر الصحيفة كانت في السابق محصورة في رجال السياسة والقادة وأصحاب المراكز والمناصب الكبيرة في الدولة الذين لديهم أخبار العمل الحكومي والرسمي،أما اليوم،فقد أصبحت الصحافة تعالج قضايا المجتمع وتهتم بكل ما يتصل بالمجتمع من صحفي لآخر،تبعا للمادة التحريرية التي يتولاها في الصحيفة فمثلا،مصادر المحرر الفني تختلف عن مصادر محرر الحوادث،او المحرر في شؤون المرأة والمحرر الرياضي.
ويحتاج المحرر الصحفي كثيرا الى مصادر متنوعة وخاصة إذا كان يعالج موضوعات عامة ومختلفة، والسؤال الذي يتبادر الى الذهن الآن هو،كيف يمكن للمحرر الصحفي ان يكون هذه المصادر؟ ،وكيف يحافظ عليها ويطورها؟وكيف يكون موضع ثقتها وتكون هي الأخرى موضع ثقته؟
المعلوم حسب القاعدة العامة،ان كل محرر صحفي يعمل في مجال معين بالصحيفة، وعليه ان يسأل نفسه من المسئولين عن هذا المجال،ومن هم المتخصصون فيه والمهتمون به،ثم من هو جمهوره من فئات الشعب وطوائفه المختلفة...
إن أول خطوة يجب على المحرر عملها،هو أن يكتب في مفكرته الخاصة أسماء كل فئة
من هؤلاء منظمة،مثل أرقام هواتفهم في العمل وفي المنزل،وان يعرف كذلك الأندية(مثلا نادي الضباط)او الأماكن التي يترددون عليها في ساعات راحتهم،الى جانب ذلك ان يكتب بعض البيانات عن صفاتهم الشخصية(أي مصادر المعلومات) وعوامل تكوينها وثقافتهم ومسقط رأس كل منهم والظروف المحيطة بكل منهم..
وتتمثل مصادر المحرر الصحفي في الإذاعات العالمية ووكالات الأنباء المحلية والعالمية وهذه المصادر هامة جدا وتعتبر من أهم مصادر المعلومات،ولكن لا يمكن الاعتماد عليها،فكل وكالة أنباء او إذاعة يكون لها رأيها الخاص واتجاهها،ولكن هذه المصادر في حد ذاتها تصلح ان تكون في أساسها مصدر المعرفة الحقيقية الخبرية،فالخبر في حد ذاته خبر ولكنه يصاغ بطريقة تتناسب ورأي واتجاه الإذاعة التي تبثه او الصحيفة التي نشرته...لذا من الممكن أن تذيع إحدى هذه المصادر خبرا او معلومة لأسباب سياسية،يجب إذن على المحرر الصحفي الذي تسلم هذا الخبر او هذه المعلومة ان يكون مدركا لها ويأخذ ذلك بعين الاعتبار عند إعادة تحريره للخبر ونشره محليا..
كما يجب على المحرر ان يكون ملما بأحداث العالم وفي أسرع وقت ممكن وعلى متابعة متواصلة، فالإذاعات ووكالات الأنباء العالمية هي بنك للمعلومات يجمع منها الأخبار والتعليقات.
ان ما يزيد من قدرة وأهمية المحرر الصحفي هو تنوع مصادر معلوماته وتوسيع رقعة اتصالاته، وبحكم عمله فهو يجري الاتصالات ويقيم الصداقات مع رجال السلك الدبلوماسي السياسي العربي والأجنبي.
ومن أهم مصادر المعلومات أيضا العلاقات الشخصية التي تربط المحرر خصوصا خارج نطاق العمل الرسمي مثل،الأندية،والحفلات الرسمية،والمناسبات الاجتماعية الأخرى.
ولا شك ان الصحفي الناجح هو الذي يعمل باستمرار على تنمية مصادره وتوثيق
الصلة بينهم،وذلك من خلال زيارتهم من اجل التعارف وتقديم العون،وان يجاملهم في مناسباتهم وتقديم بعض الخدمات الصحفية إليهم حتى يكسب مودتهم وثقتهم.
ما هي مصادر المحرر الصحفي(أي مصادر الأخبار)؟!
تقسم مصادر المحرر الصحفي الى:
أـ مصادر داخلية: وتتكون من:
- المندوبون الصحفيون
- المحررون
- الكتاب
- المراسلون
ب ـ مصادر خارجية: وتتكون من:
1-وكالات الأنباء
2-الإذاعات والتلفزيون
3-الصحافة(محلية وعالمية)
4- رسائل القراء
5-المطبوعات(نشرات،كتب،وثائق دوريات)
6-الاحتفالات والندوات والمؤتمرات الصحفية
7-العلاقات العامة وإدارات الإعلام
8- مكاتب الصحافة في الوزارات والهيئات والمؤسسات
9-الإعلانات
10-الجمهور

11- كبار الشخصيات الرسمية والشعبية من سياسيين وأدباء ومفكرين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.