أعلان الهيدر

الرئيسية طرق استعمال الأعداد والشهور عند المراسل الصحفي

طرق استعمال الأعداد والشهور عند المراسل الصحفي

طرق استعمال الأعداد والشهور عند المراسل الصحفي
طرق استعمال الأعداد والشهور عند المراسل الصحفي

هذا المقال يتناول كتابة وقراءة الأعداد والكسور والنسبة المئوية والعملات ومفردات الوزن والقياس والتقويم بصورة صحيحة
النُّسبة المأوية
تُكتب النسبة رقما، متبوعة ب‍عبارة "في المئة"، وتُقرأ وفق ما تقدَّم، أي "عشرة في المئة" وليس "عشرة بالمئة". ولا تُقارن النسبة المئويَّة برقم مجرَّد، إنَّما تُقارن بنظيرتها.
الأعداد والكسور
يوافق العددان 1 و 2 المعدود، فنقول "رجل واحد"، و"إمرأة واحدة". أمَّا الأعداد من 3 إلى 9، فتخالف المعدود عندما تكون مفردة، إذ نقول "تسع طالبات"، وتسعة طلاَّب". كما أنها تخالف المعدود عندما تكون مركبة ولكنَّ الشطر الثاني من التركيب بالرقم عشرة يوافق المعدود ، كأن نقول "ثلاثة عشر رجلا"، وخمس عشرة امرأة".
كذلك كلمة بضع، فهي تخالف المعدود عندما تكون مفردة أيضا، إذ نقول "بضعة رجال"، و"بضع نساء".
ويوافق العدد المُصاغ على وزن "فاعل" المعدود، فنقول "الطالب الخامس"، أو "الطالب الخامس عشر"، و"الطالبة السابعة" و"الطالبة السابعة عشرة" .
تمييز العدد
التمييز بعد الأعداد من 3 إلى 10 يكون جمعا مجروراً، كأن نقول "سبعة مجرمين". أمَّا التمييز بعد الأعداد من 11 إلى 99، فيكون مفردا منصوباً، كأن نقول "أحد عشر كوكباً"، ويكون فيما عدا ذلك مفردا مجروراً.
كتابة الأرقام
تُكتب الأرقام من ثلاثة إلى عشرة أحرفا في موقع بي بي سي العربي وعلى شاشة التلفزيون، أي في شريط الأخبار والغرافيك. أمَّا ما زاد عن عشرة فيُكتب رقماً. أمَّا الأرقام الكبيرة، فتُكتب كمزيج من الاثنين، مثل 100 مليون.
الكسور
تُكتب الكسور رقما، مثل "7,3". وتُحوَّل الكسور عند قراءتها إلى عشرية، وليس اعتيادية، وتُكتب بالحروف. فمثلا نقرأ الرقم "7,3: على الشكل التالي: سبعة وثلاثة أعشار، وليس سبعة فاصلة ثلاثة، أو سبعة فارزة ثلاثة. وتُقرَّب الكسور المئوية إلى أقرب كسر عشري، لكنَّها تُكتب كاملة بالأرقام.
تقريب الأرقام
تقرب الأرقام إلى أدنى عدد، كلما أمكن ذلك، إذا لم يكن الحصر معلوما، أو ضروريا، بما لا يخل بالمعنى وتستخدم الكلمات والصيغ الدالة على التقريب، مثل: نحو، تقريبا.
 المقاييس و الأوزان
تُستخدم المقاييس والموازين المتريَّة في بي بي سي عربي. هنا بعض الأمثلة: السنتمتر بدل الإنش، والمتر بدل القدم أو الياردة، والكيلومتر بدل الميل، والمتر المربَّع بدل القدم المربَّع، والهكتار بدل الإيكر، والغرام بدل الأوقيَّة، والكيلوغرام بدل الرطل، واللتر بدل الغالون، ودرجة الحرارة المئوية بدل الفهرنهايت.
أمَّا بالنِّسبة للعملات، فتُوضَّح قيمة أيِّ عملة بما يعادلها بالدولار الأمريكي.
السنة و العام
يبدأ العام الميلادي في اليوم الأوَّل من شهر يناير/ كانون الثاني، وينتهي في اليوم الأخير من شهر ديسمبر/ كانون الاوَّل. أمَّا العام الهجري، فيبدأ في اليوم الأوَّل من محرَّم، وينتهي في اليوم الأخير من ذي الحجَّة. وتبدأ السنة، مثل السنة الماليَّة، من أيِّ يوم كان وتنتهي بعد 365 يوما.
الأشهر
تُكتب الأشهر بالصيغتين الشائعتين يفصلهما خط مائل، مثلا "
شهور السنة الشمسية
رقم الشهر
شهور سريانية
شهور السنة المغاربية
شهور السنة الأوربية المعربية
01
كانون الثاني
يناير
جانفي
02
شباط
فبراير
فيفري
03
آذار
مارس
مارس
04
نيسان
أبريل
أفريل
05
أيار
ماي
ماي أو مايو
06
حزيران
يونيو
جوان
07
تموز
يوليوز
جويلية
08
آب
غشت
أوت
09
أيلول
شتنبر
سبتمبر
10
تشرين الأول
أكتوبر
أكتوبر
11
تشرين الثاني
نونبر
نوفمبر
12
كانون الأول
دجنبر
ديسمبر
 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.