أعلان الهيدر

الرئيسية قواعد الجمع والضمائر والحروف للمراسل الصحفي

قواعد الجمع والضمائر والحروف للمراسل الصحفي

قواعد الجمع والضمائر والحروف للمراسل الصحفي
قواعد الجمع والضمائر والحروف للمراسل الصحفي
قواعد مهمة تخص الجمع والتذكير والتأنيث والضمائر والحروف المشبهة بالفعل وحروف الجر
أخطاء الجموع: من الخطأ أن نقول "اجتمع مدراء المدارس"، أو "مدراء الأمن"، بقياس كلمة "مدير" على كلمة "وزير"، أو كلمة "سفير" على وزن "فَعِيل"، وهي تجمع "وزراء"، وسفراء، على التوالي.
هذا القياس غير صحيح، فكلمة "مدير" هي اسم فاعل من الفعل الرباعي "أدار"، والصواب هو أن تجمع جمعَا مذكراً سالماً، فنقول: "مديرون" في حالة الرفع، و"مديرين" في حالتي النصب والجر.
التذكر والتأنيث: يجوز التذكير والتأنيث في بعض الأسماء مثل كلمات "سوق" و"طريق" و"حال" و"سكين"، و"لسان".
وعادة ما تكون أعضاء الجسم المزدوجة، مثل "أذن" و"عين" مؤنَّثة، والمفردة، مثل "أنف"، و"فم"، مذكَّرة.
أمَّا أسماء الدول، فكلُّها مؤنَّثة، مع وجود استثناءات مذكَّرة، مثل العراق ولبنان والمغرب والسودان والصومال والأردن واليمن.
استخدام الضمائر: يعود الضمير على ما قبله، وليس على ما بعده. فالصيغة التالية خطأ: "في تصريحه لـ بي بي سي قال وزير الخارجية اللبناني". الصحيح القول "في تصريح لـ بي بي سي قال وزير الخارجية اللبناني". والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو لفظ الجلالة.
الجهة والموقع: إذا كانت المنطقة المشار اليها في الخبر داخل الموقع، نضيف إليها "ياء النسبة". وإذا كانت خارج الموقع، نحذف الياء. مثال على ذلك القول "حي الشعب شمالي بغداد"، لأن الحي يقع ضمن مدينة بغداد، والقول "حي الشجاعية شرقي مدينة غزة"، لأنَّ الحي المذكور يقع ضمن مدينة غزة.
وإذا كنَّا نتحدَّث عن موقع خارج مدينة ما، فإننا نحذف ياء النسبة، كأن نقول "في مدينة الموصل شمال بغداد"، أو "في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد"، أو "مدينة حلب شمال العاصمة دمشق" أو "مدينة وهران غرب الجزائر العاصمة".
الأداة الدالَّة على الظرفيَّة: عند ذكر الجهة، وهي ظرف مكان، فإننا لا نستخدم الأداة التي تدل على الظرفية "في"، فلا نقول "في شمال" أو "في شمالي"، فهذا تكرار للظرف لا مبرر له.
إنَّ وأن: يستخدم الحرف المشبه بالفعل "إن" في بداية الكلام وبعد "حيث" و"إذ" و"ألا" الافتتاحية، وبعد فعل القول، مثال "قال إنَّ"، و"قوله إنَّ". أما أنّ فتستخدم حين تقع مع اسمها وخبرها موقع المبتدأ "أصحيح أنك..." أو الفاعل "بلغني أنك..." أو نائب الفاعل "ذُكر أنك..." أو المفعول به "علمت أنك..." أو المجرور "ينظر في أنك...".
حروف الجر: تستخدم أحيانا بعد بعض الأفعال، ولا تُستخدم بعد أخرى، كالقول "شعر، أو صرح أو أفاد بأنَّ". ونقول "اعتقد أنَّ" أو "اعتقد بأنَّ".

ونقول "أنَّ" وليس "بأنَّ" بعد "ذكر" و"أعلن". كذلك نقول "التقى به"، أو "التقى معه"، وليس "التقاه"، ونقول "وصل إلى دمشق" وليس "وصل دمشق"، و"زاد على"، وليس "زاد عن"، و"أجاب عن" وليس "أجاب على".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.