أعلان الهيدر

موظف برج الدلو

موظف برج الدلو

الموظف الدلو
إن التعرف إلى رجل برج الدلو في إطار العمل مسألة سهلة لا تحتاج إلا إلى دقة الملاحظة . فلو استطعنا مثلا مراقبة مجموعة من الموظفين و وجدنا أن أحدهم يبدو ضعيف الذاكرة مشتت الأفكار قليل الاهتمام بزميلات العمل و محاطا بعشرات الأصدقاء أمكننا الجزم بأنه مولود برج الدلو . ولو سألنا رأي الآخرين فيه لقالوا أن العمل معه مثير لكونه الوحيد بينهم الذي يستبق الزمن و يحلق في أجواء المستقبل و يعود إلى الحاضر من وقت إلى آخر وفي جعبته أفكار مذهلة جدا . 
 إن تأثير هذا الموظف في زميلات العمل قوي جدا و إن كان غير مقصود . فاللامبالاة التي أورثه إياها الكوكب أورانوس تشكل تحديا سافرا لأنوثة المرأة فتضطر إلى الدخول معه في معركة عاطفية تعيد إليها كرامتها المسلوبة . أما هو فقد يعيش معها جنبا إلى جنب الأسابيع و الأشهر دون أن يبدو شاعرا بوجودها , ثم فجأة يصارحها بالإعجاب بأسلوب فذ يتركها شبه مذهولة . هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى حبذا لو يستمع رب العمل إلى أفكار هذا الموظف على الرغم من طابعها الوهمي والخرافي , فربما عادت عليه بالفائدة في يوم من الأيام .  

لا شك في أن هذا الموظف إنسان هادئ متزن , و مع ذلك يرفض الارتباط بعمل واحد ولا يستبعد أن يجمع بين وظيفته الأساسية و أعمال أخرى متنوعة كالرقص و التلحين و الغناء و التصوير و الكتابة و الرياضة , حتى علم الجيولوجيا , كل ذلك بغية اكتشاف نفسه كما يقول . فإذا ما تم له ذلك اكتفى بالشيء الوحيد الذي يلائمه و داوم عليه بقية عمره .  لا يمكن القول إن هذا الرجل عاطفي بطبعه . فهو يقـف من الحياة و الناس موقفا علميا بحتا . و إذا بدر منه انفعال ما , كان السبب دون ريب حالة نفسية طارئة لم يعتد مثلها من قبل . بالرغم عن ذلك لا يمكن أن تخلو حياته يوما من الأصدقاء . ولكنه سريع التبديل يفشل في ملازمة صديق فترة طويلة كما يفشل في التركيز على صديق واحد , و لهذا يقال إنه يعطي من الصداقة و الود أكثر كثيرا مما ينال .  هناك نموذجان لرجل برج الدلو في الوظيفة . الأول هادئ متزن يبدو كالفيلسوف أو المدرس , و يدخن الغليون غالبا , و يعيش في بيت فخم , و يحيط نفسه بتحف غريبة جمعها من أنحاء العالم . و الثاني عالم مخترع غريب الأطوار يقيم في مسكن وضيع تسوده الفوضى و ينتشر في أرجائه الغبار , و يحيط نفسه بأدوات و أجهزة عجيبة من صنعه .


و كلا النموذجين طيب ذكي ضعيف الذاكرة مرهف الحس ينضح بالمعرفة , ويحيط نفسه بعشرات الأصدقاء من مختلف الأعمار و المستويات و يهرب من الزواج , و يمارس بعض العادات الطريفة .  و سواء انتمى الموظف إلى هذه الفئة أو تلك فإنه جدير بثقة رؤسائه و محبة زملائه . يحافظ على مصالح الشركة التي يعمل فيها و على أسرارها دون أن يسعى للفائدة المادية التي تعتبر في نظره مسألة ثانوية تماما كالزوجة . ومع أنه قليل الطموح إلا أنه يتمتع بأرجح عقل إذا ما قورن بموظفي الأبراج الأخرى , و لهذا يستحق أن يصبح يوما شريكا لرب العمل أو على الأقل نائبا له .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.