أعلان الهيدر

الرئيسية فرض تأليفي عدد 1 في دراسة النص الثالثة شعبا علمية

فرض تأليفي عدد 1 في دراسة النص الثالثة شعبا علمية


فرض تأليفي عدد 1 في دراسة النص الثالثة شعبا علمية

فرض تأليفي عدد 1 في دراسة النص الثالثة شعبا علمية
النّص:

         لقد اعتاد القارئ العربي على أنّ الإبداع مقتصر على الرّجل أما المرأة فمكانها في الإبداع يتلخّص في الإنجاب و الطبخ و الكنس و بتدبير شؤون البيت .
الرّجل العربي لم يعترف بقدرة المرأة على الإبداع فبشّار بن برد يقول :" لم تقل امرأة الشعر إلا ظهر الضعف فيه " و مثله استخفّ الرّجل في عصرنا الحديث بإبداع المرأة و اعتبره محض تسليات لا تؤخذ بالجد الكافي . قد يعود هذا التقزيم لمكانة المرأة و دورها في الإبداع الأدبي إلى ما اتسم به إبداعها من ضعف و ركاكة لغوية و هذا ما حاولت غادة السمّان أن تتحدّاه و تتخطّاه بقدرتها على التلاعب بمفردات اللغة و إكسابها الدلالات العديدة و أن تجمع في لغتها ما بين الشعر و النثر فتاتي لغتها شاعرية هامسة مثيرة تأخذ بالقارئ و تأسره . و رغم أن النقد ظلّ يتعامل مع أدب  غادة السمّان مع حصره في مجال - محض التسلية – سرعان ما انقلب إلى رفض تام و عداء سافر مع أحلام مستغانمي حيث استكثر الرّجل عليها هذا الإبداع المدهش الذي كسر – تابو – الرّجل على الإبداع و اللغة و بينما استطاعت غادة السمّان في كتاباتها أن تتحدى الرّجل في تعاملها مع اللغة بجملها المصقولة و منولوجياتها الشعرية الآسرة و عملية التوتّر و الاسترخاء في اللغة مع الإثارة الأخاذة فإنّ أحلام مستغانمي سحبت – التابو – على اللغة نهائيا من الرّجل و عرّته و كشفت ضعفه أمام إمكانيات اللغة التي لا حدود لها . أحلام مستغانمي فجّرت مفردات اللغة و كسرت تركيبات جملها و كتبت لغة تكاد لا تجد لها الوصف الملائم . لغة تأخذ قارئها في رحلة خاصة لا يعرف كيف العودة منها و لا يفكّر بذلك حتّى إذا ما وصل إلى الكلمة الأخيرة من الرواية يصاب بحالة من الذهول لا يخرج منها إلا و هو على غير ما كان سابقا .
هذا التمييز و التّفوّق للغة أحلام مستغانمي  هو الذي جعل الكثيرين من الرّجال المبدعين يستنكرون اقتحامها اختصاصهم و يرفضون التسليم بتفوّقها فراحوا يشكّكون بانتساب روايتها " ذاكرة الجسد" إليها و كلّ يدّعي أو يوهم بنسبتها إليه و يجد من يساعده في إثارة الشكّ و إثبات تهمة التزوير .
و كان جواب أحلام مستغانمي حاسما بقولها " المبدع يردّ على كلّ فاجعة بكتاب و ليس بمعارك"
                                                       بشرى ناصر
أسئلة الفهم :
السؤال الاوّل:    (1ن)
قسّم النص و فق معيار تختاره
........................................................................................................................................
السؤال الثّاني:  (2ن)
ما موقف الرجل من ابداع المرأة حسب هذا النّص ؟

........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
السؤال الثّالث: (2ن)
 ما هو القاسم المشترك بين غادة السمّان و أحلام مستغانمي ؟
........................................................................................................................................
السؤال الرّابع:. (2ن)      
تراوحت قراءة الكاتبة بين الذاتي و الموضوعي . هل لك ان تستخرج جملة تثبت كل مظهر؟
........................................................................................................................................
سؤال التصرّف في النصّ    (2ن)
لخّص من قول الكاتبة "الرّجل العربي لم يعترف ..........................إلى قولها " هو على غير ما كان سابقا ."
إلى  الثلث
........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
توظيف المكتسبات اللغوية   (2ن)
أنتج جملتين يكون المركب ألنعتي في الأولى في محلّ فاعل و في الثانية في محلّ مفعول به
·         ...........................................................................................................

·         ...........................................................................................................

 سؤال إبداء الرأي  (3ن)
المبدع يردّ على كلّ فاجعة بكتاب و ليس بمعارك ما رأيك

........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
السؤال الإنشائي :                                      (7ن)
تجاوزت المرأة العربية الدفاع عن حقّها في التعلّم و العمل إلى المساهمة في تحرير الوطن و بناءه  و تقدّمه
توسّع من خلال أمثلة و شواهد

........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
........................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
........................................................................................................................................


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.