اختبار كتابي عـدد 2 في التفكير الإسلامي
النَـــــص :
... والدولة في نظر الاسلام هي محاولة تبذل بقصد تحويل
هذه المبادئ المثالية الى قوى مكانية زمانية ,هي الهام لتحقيق هذه المبادئ في نظام
انساني معين . والدولة في الاسلام ليست ثيوقراطية اي دينية , الا بهذا المعنى وحده , لا بمعنى انَ على
راسها خليفة اللَه على الارض يستطيع دائما
ان يستر ارادته المستبدة وراء عصمة المزعومة .وقد غاب هذا الاعتبار الهام عن انظار
نقاد الاسلام ، فالحقيقة القصوى في نظر القرأن روحية ووجودها يتحقق في نشاطها الدنيوي والروح تجد
فرصها في الطبيعي و المادي والدنيوي . فكل ما هو دنيوي اذن هو طاهر و ديني في جذور
وجوده ، و اغظم خدمة ادَها التفكير العصري الى الاسلام ، بل في حقيقة الامر الى كل
دين ، هي تمحيص ما نسية ماديا او طبيعيا تمحيصا اظهر ان المادي فحسب لا يكون له
حقيقة حتى نكشف عن اصلها المتاصل في ما هو روحاني ، فليس ثمة دنيا دنسة ، وكل هذه
الكثرة من الكائنات المادية انما هي مجال تحقق الروح وجودها فيه ، فالكل ارض طهور
و لقد صور النبي "صلى الله عليه و سلم " هذا المعنى اجمل تصوير بقوله
" جعلت لنا الارض كلها مسجدا.
محمد اقبال : تجديد التفكير
الديني
حلل النص تحليلا مسترسلا مستعينا بما يلي :
1/
كيف تحول الدولة المبادئ المثالية
الى نظام انساني ؟
2/ ماهي الاسس التي تحتاجها الدولة لتفعيل روح
التوحيد ؟
3/ مارايك في قول الكاتب ، "فالحقيقة
القصوى في نظر القرأن روحية ووجودها يتحقق في نشاطها الدنيوي"
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire