أعلان الهيدر

الرئيسية نصائح لتعليم الأولاد قواعد النظافة الشخصية

نصائح لتعليم الأولاد قواعد النظافة الشخصية

نصائح لتعليم الأولاد قواعد النظافة الشخصية
 
أفضل وسيلة لتعليم الأطفال اتباع العادات هي غرسها خلال الصغر، وخاصة العادات الصحية والنظافة الشخصية. وتقتصر النظافة الشخصية بالنسبة لمعظم الأطفال على "إغسل يديك قبل الأكل وبعده". لكن الحقيقة أن هناك العديد من العادات الصحية التي يجب تعليمها للولد. إليك قائمة بأهمّ وأفضل النصائح لتعليم الأولاد القواعد الصحية لتجنب العدوى والأمراض.
قواعد النظافة الشخصية والصحية للأولاد
·        تنظيف أذن الولد:
تقوم الأذن بإفراز مادة شمعية، ولكن الإفرازات الزائدة من تلك المادة تصبح جافة. و لا ينبغي عند تنظيف أذن الطفل استعمال أعواد الأذن فقد تتسبب في تلف طبلة الأذن، بدلا عن ذلك يمكن استعمال قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ لمسح الأذن من الخارج.

·        تنظيف الأسنان:
يحتاج الأولاد لبدء استعمال فرشاة الأسنان مبكرًا قبل اكتمال نمو أسنانهم. وهذا يعني أنك بحاجة لفرشاة أسنان مرنة مع شعيرات ناعمة مع الماء وليس معجون الأسنان في البداية. يمكن استعمال معجون الأسنان بعد سنة كاملة من تعليم الطفل كي يستطيع التحمل من دون التقيّؤ. كما ينصح بتغسل أسنان الطفل مرتين يوميا، مع التركيز على غسيل الأسنان قبل النوم.

·       استحمام الولد:
يكره بعض الأولاد الاستحمام. يمكن التغلب على ذلك من خلال وضع دمية ابنك المفضلة في حوض الاستحمام، استعمال شامبو مخصص للأطفال، تغيير نوع الصابون المستخدم، والقيام بكل ما يلزم لجعل الطفل يستمتع أثناء الاستحمام. كما يمكنك ايضا مكافأته بعد الاستحمام كوسيلة لتحفيزه.

·       غسل اليدين:
غسل اليدين هي عادة لابد ان يكررها الولد عدة مرات خلال اليوم، لذلك من المهم تعليمه متى يكون غسيل اليدين ضرورة. فعلى سبيل المثال، بعد استعمال المرحاض، عند العودة من المدرسة إلى المنزل، وقبل الأكل. كما لابد من تعريف الطفل أن غسل اليدين بالصابون أو سائل غسيل اليدين يساعد على التخلص من الجراثيم، والتي لا يمكن قتلها بالماء فقط.

·        استخدام مطهر اليدين:
في بعض الأحيان عندما يكون الصابون والماء غير متوفرين، لابد من تعليم الطفل استعمال مطهر اليدين. فبمجرد وضع كمية بسيطة على يد الولد وفركها، سيساعد ذلك على التخلص من الجراثيم مع الاحتفاظ برائحة جميلة لليدين.

·       ارتداء ملابس داخلية نظيفة:
مع ارتفاع درجة الحرارة، وممارسة الطفل للعديد من الأنشطة، يحتاج لتبديل ملابسه الداخلية لمرتين خلال اليوم. لذلك يجب عليك توفير ملابس داخلية نظيفة لابنك دائمًا مع تنبيهه لأهمية ارتداء ملابس داخلية نظيفة دائمًا.

·       استخدام المناديل الورقية:
عند اصابة ولدك بنزلات البرد والرشح، يجب الاهتمام بوضع مناديل ورقية في جيب قميصه كي يكون من السهل عليه استعمالها. فمن الممكن أن تصيب إفرازات الأنف الأولاد الآخرين، لذلك من الضروري تعليم ابنك مسح أنفه بالمناديل الورقية كلما كان ذلك ضروريا مع غسل يديه من آنٍ إلى آخر.

·       وضع غطاء المرحاض بعد استعماله:
يحتوي المرحاض على الكثير من الجراثيم التي قد تلوث معجون الأسنان او الفرشاة. لذلك، علمي ابنك وضع غطاء المرحاض بعد استعماله دائمًا.

·        الابتعاد عن العادات السيئة:
إن كان طفلك يمارس بعض العادات السيئة كمصّ إبهامه أو فرك عينيه بشكل دائم، يمكنك إبعاد أصابعه عن فمه برفق في كل مرة يفعلها. كما يمكن أيضًا إلهاء الولد عن تلك العادة من خلال تقديم لعبته المفضلة أو مشاركته قراءة كتابه المفضل. وعليك أن تعلمي أنه كلما زادت ممارسة تلك العادات الخاطئة، زاد تعلق طفلك بها وأصبح من الصعب إيقافها.
 و في الختام  
وعلينا أن نتذكر أن الأباء والأمهات هم القدوة الأولى لأبنائهم. فالأطفال عادةً ما يقومون تلقائيا بتقليد جميع العادات التي يمارسها الأهل. لذلك، علينا أن نتبع العادات الصحية التي نرغب في تعليمها لأبنائنا. 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.