أعلان الهيدر

الرئيسية التوحيد في الإسلام، مظاهر التوحيد في دين الإسلام، الإخـلاص من الإيمان

التوحيد في الإسلام، مظاهر التوحيد في دين الإسلام، الإخـلاص من الإيمان


التوحيد في الإسلام
التوحيد في الإسلام
التَّوحِيد، وهو لُغةً جعلُ الشيءِ واحدًا غيرَ متعدِّد، وفي اصطلاح المُسلمين، هو الإيمان بأنَّ الله واحدٌ في ذاته وصفاته وأفعاله، لا شريكَ له في مُلكه وتدبيره، وأنّه وحدَه المستحقّ للعبادة فلا تُصرَف لغيره. ويُعتبر التَّوحيد عند المسلمين محور العقيدة الإسلاميّة، بل محور الدِّين كلّه،  حيثُ ورد في القرآن:  وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ  والتَّوحيد يشكِّل نصف الشهادتين التي ينطق بها مَن أرادالدخول في الإسلام، كما يُعتَبر الأساس الذي يُبنى عليه باقي المعتقدات الإسلاميّة.
ويتضمّن التَّوحيد في الإسلام نفي وجود أيّ آلهة أُخرى مع الله، ونفي الشَّبه بين الله وبين خلقه، فالله في الإسلام واحدٌ أحدٌ فردٌ صمدٌ، لا شريك ولا نِدَّ له، منفردٌ في التصرّف في مُلكه، لا يُسأل عمّا يفعل، لا يخرج عن مشيئته وإرادته شيء، بل هو الفعّال لما يريد، لا رادّ لأمره، ما شاءه كان، وما لم يشأه لم يكن. ليس بجسمٍ، ولا يشبه الأجسام، ليس كمثله شيء ولا هو مثل شيء، ليس محدودٌ بزمان ولا مكان، بل الزمان والمكان من خَلقه وتدبيره.
مـظـاهـر الـتـوحـيـد في ديـن الإســلام
1-      المهمة الأولى للـرسل عـليهم السلام قال تعالى :{
} نسبة لمنزلة التوحيد كانت هي القضية المحورية والأسـاسـيـة في دعـوات الـرسـل جـمـيـعاً .
2-       التوحـيـد شـعارالإسـلام : تمـيـز الاسـلام عـن غـيره من الديانات . وقـد اثبـت القران التوحـيـد وينفي الشـريك { }
3-       التـوحيـد حـق الله على العـبـاد : لأن الله سبحانه وتعالى المـتـفـضل على العباد بآلائه التي لا تحـصـى لذا فهـو حق الله عليهم .وفي حديث معاذ قـول :( اتدري ماحق الله على العباد ؟)
4-       التـوحـيـد رسالة المسلم في الحـيـاة : قال تعالى : {
} أن افـضل ما يـقـوم به المسلم الدعـوة الى الله والعمل الصالح .
5-       الـتـوحيـد رسـالة الامـة الى الامـم الأخـرى قال تعالى : {
.... } وهــذا ربـيـعي بن عـامـر حين سأله قائـد
الفرس عن سبب الـغـزو قال : نحن قـوم بعـثـنا الله لنخـرج العـبـاد من عـبادة العـبـاد الى عبادة
الله وحـده . ومن ضيـق الدنيا الى سعة الدنيا والآخـرة ومن جـور الاديان الى عـدل الاسلام .
الإيمان والـعـلم في كـتـب السـنـة
الإيمان من صحـيـح البخاري : الجامع الصحيح من أصح كتب السنة ألفه محمـد بن إسماعـيل البخاري في ستة عـشر عاما وجمع ما يقارب 7397 حـديث بالمكرر وبدونه 2602 حديث
إهـتـم العلماء به حتي بلغت شـروحـه 82 شـرحا أهمها فتح الباري للحافظ بن حجر العسـقلاني
وعـمـدة الـقـارئ للحافـظ بـدرالـدين الـعـيني .
لماذا قـدم البخاري ومسلم في كتابيهما أحاديث الإيمان على غـيرها ؟ لأن الإيمان ملاك الامـر وباقي الأعمال الصالـحـة مبـنيـة عـليـه .
مالذي تناولته الأحاديث في كتاب الإيمان ؟ عـمل الـقـلب كالإعـتقاد وعـمل اللسان والجوارح لأن تعـريف الإيمان عـنـد أهـل السنة هـو معـرفة بالـقـلب وقـول باللسان وعـمل بالأركان .
1- شـعـب الإيمان
عن أبي هـريرة رضي الله عنه ، عـن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الإيمان بضع وستون شعـبة ، والحياء شعبة من الإيمان )) بضع : القطعة من العـدد أقل من العشرة / شعـبه : الـقـطعـة والفرقة والمراد الخصلة او الجـزء / الحـيـاء : في اللغة تغـيُر وانكسار يعـتري الإنسان من خـوف ما يعـاب به . وفي الشـرع : خـلـق يبعـث على إجـتـناب الـقـبيح وفـعـل الطاعات .
ما هي اعلى شعب الإيمان ؟ وما ادناها ؟ اعلاها لا إله إلا الله وادناها اماطة الاذى عـن الطريق
لماذا خـص الحياء بالذكر ؟ لأن الحياء لا يأتي إلا بخـيـر .
2- الـدين يـسـر
عـن أبي هـريـرة رضي الله عنه عـن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الدين يسـر ولن يشاد الدين أحـد إلا غـلبه ، فـسـددوا وقـاربـوا وأبشـروا ، واستعـينوا بالـغـدوة والـروحـة وشئ من الـدلجـة ))
معاني الكلمات :
لن يشاد : المغالبة من الشـدة / فـسـددوا : الـزموا الصواب من غير تفريط ولا افـراط / قـاربوا : لا تبلغوا النهاية بل تـقـربوا منها / ابشـروا : ابشروا بالثواب على العمل وإن قـل / الغـدوة : السيراول الـنـهار / الـدلجه : السير آخـر الليل .
ماذا تستنبط من قـوله ( واستعينوا بالغـدوة والروحة ...) ؟ الـتـنـبـية عـلى اغـتـنام اوقـات الـنشـاط والـفـراغ لـذكر الله وهي اول النهار وآخـر الليل .
3- من الإيمان أن يحب المؤمن لأخيه مايحب لنفسه
عـن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لايـؤمـن أحـدكم حتي يحـب لأخـيه ما يحـب لنفـسه ))
4- حب الـرســـول صلى الله عليه وسلم مـن الإيمان
عـن انس رضي الله عنه عـن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لايـؤمـن أحـدكم حتى أكون أحـب اليه من والـده وولـده والناس أجمعـين ))
المحبة : مـيل القلب الى الشئ لتصور كمال فيه والمراد المـيـل الإختياري .
ما نـسـتفـيـده من الحـديثين . 1- المؤمن الكامل هـو الذي يحب للآخـرين ما يحب لنـفـسه ويبغـض للآخـرين ما يبغـضه لنفـسه . 2- أن يـؤثـر محـبـة الرسول عـلى محبه غـيره
5- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
عـن عبد الله بن عـمر رضي الله عنهما عـن النبيّ قال : (( المسلم من سلم المسلمون من لسانه
ويـده ، والمهاجـر ماهجـر مانهى الله عـنه ))
المسلم : المراد المسلم الكامل الجامع لخصال الإيمان . / المراد بالمهاجـر تـرك المعـاصي
لماذا خـص السان واليد بالذكر ؟ لأن الاذى يأتي من اليد و اللسان .
لم قـدم اللسان على اليـد ؟ لأن اذى اللسان أشـد إيـلاما من اذى اليـد .
ما هي أعظم انواع الهجرة ؟ هـي تـرك المـعاصي .
6- عـلامـات المـنـافـق
عـن عبد الله بن عـمـرو أن النبي قال : (( اربع من كن فـيـه كان منافـقا خـالصا ومن كانت فيه خـصلة منهـن كانت فـيه خصلة من الـنـفـاق حتى يدعها ، إذا اؤتمن خان واذا حـدث كـذب واذا عاهـد غـدر وإذا خـاصـم فـجـر ))
خصلة : صفة / يدعها : يتركها / غـدر : ترك الوفـاء / خاصم : جادل / فجر : الميل عن الحق
* ما مـراد البخاري من ذكـر علامات الـمنافـق ؟ لـكونها معاصي تـنـقـض الإيـمان فـيـنـبـقي الحـذر منها
النفـاق ينـقـسم الى قسمين فماهما ؟ 1- نـفـاق اعـتـقـاد هو كـفــر 2- و نـفـاق عـمـل .
عـرف الـنـفـاق ؟ هـو مخـالـفـة الباطن للظاهـر .
7- الإخـلاص من الإيمان
عـن عمـر بن الخـطـاب رضي الله عنه أن رسول الله قال : (( الأعمال بالنية ولكل امـرئ مانوى ، فمن كانت هـجـرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امـرأة يتزوجها فجرته الى ما هـاجر إليه ))
الاعمال : تشمل الاقـوال والافعال / الـنـية : الـقـصد وشرعا الإرادة المتوجهة نحو الـفـعـل . الهجـرة : المراد ترك دار الكـفـر الى دار الإيمان .
-          نستفيد من هـذا الحديث أن الاعمال تابعة للنية موزونه بميزانها .
-          الهجـرة لازالت قائمة على كل انسان لا يستطيع اظهار شعائر دينة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.