أعلان الهيدر

الرئيسية تلخيص قصة إلى ولدي لأحمد أمين، تعريف الكاتب أحمد أمين

تلخيص قصة إلى ولدي لأحمد أمين، تعريف الكاتب أحمد أمين


لخيص قصة إلى ولدي لأحمد أمين، تعريف الكاتب أحمد أمين

تلخيص قصة إلى ولدي لأحمد أمين

تلخيص القصة  إلى ولدي:
وقد نشر الدكتور أحمد أمين المقال التالي تحت عتوان رسالة إلى ولدي، في مجلة الهلال المصرية في شهر يناير من عام 1950، ويعكس هذا المقال الموجز عمق فكر أحمد أمين ورصانة تجاربه الاجتماعية، ووسطية رؤاه واعتدالها فيما يتعلق بقضايا مثل الدين والعلم والأخلاق وغيرها. إن القارئ لهذه الرسالة يستشعر وكأن أحمد أمين يعيش بيننا ويوجه كلامه لأبنائنا في الجيل الحالي. وأظن أنه لة طلب من أي مفكر أو مصلح اجتماعي أن ينصح أبناء الجيل الحالي ويرشدهم للصواب في الفكر والعمل ، فلن يزيد كثيرا على ما كتبه أحمد أمين.
اولا : الفكرة العامة للدرس : توجيه نصائح ونتائج تجارب احمد امين الى الشاب من خلال مخاطبة ابنه الذي كان يدرس في انجلترا
ثانيا : السبب الذي دفع احمد امين الى تأليف هذه الرسالة التي بعنوان : الى ولدي : وذلك بناء على طلب مجلة الهلال عام 1949 منه ان يكتب سلسلة مقالات لتكون موجه الى الشباب من اجل تقديم نصائح وتوجيهات لهم .
ملاحظة: هذا الدرس طبعا عبارة عن رسالة وينتمي إلى الرسائل الأدبية التربوية التوجيهية لأنه وضع فيها نصائح وتوجيهات إلى ابنه. اي بني : أسلوب نداء يفيد التحبب والتقرب من خلال استخدام أداة النداء إي التي تستخدم لنداء القريب
بني : هي تصغير لكلمة ابن والغاية التحبب
كنت عبد التقاليد : شبه الكاتب نفسه بالعبد وهذا يدل على خضوع الكاتب ومدى التزتمه بالعادات والتقاليد
التقاليد : هي ما يتناقله الاجيال من عادات وتقاليد وقيم .
زمن يكسّر التقاليد : شبه الزمن بانسان يكسّر وشبه التقاليد بشئ يُكسَّر .
ما دلالة قول الكاتب : وتعلمت اول امري في كتاب حقير : تدل على البساطة
ما دلالة قوله : ونجلس فيها على الحصير : تدل غلى الصعوبة والخشونة . والحصير مفردها حصيرة وجمعها حُصًر
انظر عزيزي الطالب الى الطباق في :
-          الهفوة وعدم الهفوة
-         الخطأ والصواب
-         الطاعة والتمرد
الهفوة : هي الزلة الصغيرة
ما أوصاف أستاذ احمد أمين :
1-    معلم جبّار .
2-     يضرب على الهفوة وعدم الهفوة ويعاقب على الصواب والخطأ .
3-    يمرن يده بالعصا كما يمرن الشباب أيديهم بالألعاب الرياضية.
ما اوجه الاختلاف بين زمن الكاتب ( الاب ) وزمن ابنه :
زمن الاب
v    المرء عبد التقاليد
v    شعار الاب الطاعة للاب واولياء الامور
v    تعلم الاب في كتاب حقير وعلى يد مدرس جبار ويدرس على الحصير ان تكون قريبة له
v    الدين يذكر دائما ليُحترَم
v    السياسة لا تذكر الا نادرا
v    لا يعرف المرأة الا محجبة ولا يعرف الرجل فتاة الا
زمن الابن
Ø     المرء يكسر التقاليد ويثور على الاوضاع
Ø     شعار الابن التمرد على سلطة الاباء والمعلمين
Ø     التعلم في روضة اطفال حيث تشرف عليه انسة رقيقة مهذبة
Ø     الدين لا يُذكَر الا في مناسبات وكثيرا ما يُذكَر ليُهاجَم
Ø     يعيش في وسط كلُّه سياسة واضرابات
Ø     تجالس الفتاة الشاب في الجامعة وقد اخذت من الحرية مثل ما اخذ الرجل .
 ما دلالة عبارة : لا تعرف الفتاة الا محجبة ولا يعرف الرجل المرأة الا ان تكون قريبة : تدل على مدى الالتزام بالدين والتمسك بالعادات والتقاليد
ما دلالة عبارة : وتنشأت في وسط تجالسك الفتاة في الجامعة : تدل على ضعف الوازع الديني والخروج عن العادات و التقاليد وسط : تعني مجتمع او بيئة وجمعها اوساط
لا تذكر فيه السياسة الا لماما : اسلوب حصر يفيد التخصيص
الانام : تعني جميع ما على الارض من مخلوقات
ماذا يجب على الابن كي يستفيد من تجارب والده في الصدق والعدل :
 أن يلتزم بالحق والعدل في جميع اعماله .

ما هي نظرة الناس للمال ولماذا اعتبرهم احمد امين مخطئين :
·        يظنون ان المال هو كل شئ في الحياة
·        يبيعون انفسهم للمال
·        يتزوجون للمال
·        يضيعون اعمارهم للمال
·    يفرّطون في الفضيلة للمال في قوله : يبيعون انفسهم للمال : شبه الناس بالسلع التي تباع وشبه المال بالمشتري حيث توحي بالاذلال للنفس مقابل المال .
في قوله : يتزوجون المال : كناية عن الحب الشديد للمال
في قوله : أقنعتني التجالرب : شبه التجارب بالإنسان الذي يُقنع حيث توحي بمدى تأثير التجارب في نفس الكاتب .

تعريف الكاتب أحمد أمين

أحمد أمين إبراهيم الطباخ (1 اكتوبر 1886 - 30 مايو 1954)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وهو صاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، وهو والد المفكر المعاصر جلال أمين.
نشأته
ولد في حي المنشية بالقاهرة في 1 أكتوبر 1886. تدرج في تعليمه من "الكتاب" إلى "مدرسة والدة عباس باشا الأول الابتدائية، إلى "الأزهر"، إلى "مدرسة القضاء الشرعي" حيث نال منها شهادة القضاء سنة 1911م. درّس بعدها سنتين في مدرسة القضاء الشرعي. ثم انتقل في 1913م إلى القضاء فعمل قاضيا مدة 3 أشهر عاد بعدها مدرسا بمدرسة القضاء. في 1926م عرض عليه صديقه طه حسين أن يعمل مدرسا بكلية الآداب بجامعة القاهرة، فعمل فيها مدرسا ثم أستاذا مساعدا إلى أن أصبح عميدا لها في 1939م .
أنشأ مع بعض زملائه سنة 1914م "لجنة التأليف والترجمة والنشر" وبقي رئيسا لها حتى وفاته 1954م. شارك في إخراج "مجلة الرسالة" (1936م). كذلك أنشأ مجلة "الثقافة" الأدبية الأسبوعية (1939م). وفي 1946م بعد توليه الإدارة الثقافية بوزارة المعارف، أنشأ ما عرف باسم "الجامعة الشعبية" وكان هدفه منها نشر الثقافة بين الشعب عن طريق المحاضرات والندوات. في نفس الفترة، أنشأ "معهد المخطوطات العربية" التابع لجامعة الدول العربية .
أهم مؤلفات احمد أمين:
·        فجر الإسلام
·        ضحى الإسلام (3 أجزاء)
·        ظهر الإسلام (4 أجزاء)
·        يوم الإسلام
·        حي بن يقظان
·        قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية
·        من زعماء الإصلاح
·        زعماء الإصلاح في العصر الحديث
·        كتاب الأخلاق
·        حياتي
·        فيض الخاطر (10 أجزاء)
·        الشرق والغرب
·        النقد الأدبي (جزءان)
·        هارون الرشيد
·        الصعلكة والفتوة في الإسلام
·        المهدي والمهدوية
·        إلى ولدي
·        ابتسم للحياة
·        حرب الشر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.