أعلان الهيدر

الرئيسية منافع و مخاطر الانهار ، فائدة الأنهار، الفيضان

منافع و مخاطر الانهار ، فائدة الأنهار، الفيضان


الأنهار
الأنهار هي المجاري المائية التي تتدفق فيها المياه العذبة طوال السنة أو لعدة شهور، وقد قامت الحضارات الكبرى في العالم القديم على ضفافها، وتعد الأنهار شريان حياة الأقاليم والأقطار، تخترقها فتجري فيها الحياة ويفيض الخير، وتخرج منها الأسماك والأعشاب والخيرات، ويستفيد منها الإنسان والحيوان في الزرع والسقي، وتستحق الأنهار كل هذه الأهمية، لا لمنفعة أو عدة منافع فحسب، بل لألف منفعة ومنفعة، للأرض والشجر، للطير وللبلاد والعباد. ولمياه الأنهار ثلاثة مصادر، يتمثل أولها في المياه التي تجري على سطح الأرض عقب سقوط الأمطار مباشرة، والثاني في المياه الجوفية المختزنة في المسافات البينية بين جزيئات الصخر أو التربة، والثالث انطلاق كميات كبيرة من المياه، كانت تختزنها البحيرات، والمستنقعات والغطاءات الثلجية، والأنهار الجليدية، وكلها تضيف إلى الأنهار مورداً آخر.
أحمد محمد (القاهرة) - الأمطار التي تسقط على الهضاب والثلوج الذائبة من قمم الجبال الجليدية مصدر مهم من مصادر تشكيل الأنهار، والنبع هو نقطة بداية مجاري الأنهار، فالمطر نعمة عظيمة من الله على عباده، والله وحده هو الذي ينزله من السحاب عذبا فراتا ولم يجعله ملحا أجاجا، ثم يسكنه في الأرض فيخرج ينابيع ويجري أنهاراً لسقي الإنسان والحيوان والنبات والثمار.
الفيضان
 هو تراكم أو تزايد المياه التي تغمر الأرض. وبمعنى "المياه المتدفقة"، يمكن أيضا أن تنطبق على تدفق من المد والجزر. يأتي الفيضان غالباً بسبب هطول الأمطار الغزيرة وقد تنجم عن زيادة حجم المياه في مجرى مائى، مثل النهر أو البحيرة، والتي تتجاوز أو تتعدى الجبايات، ونتيجة لذلك يتعدى بعضا من الماء حدوده الطبيعية. وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وقد تتسبب في جرف الطبقة العليا للتربة، وتفيض الأنهار والبحار على الشواطئ. يجب على الدول المعنية التنبئ بهذه الحالة ثم تخلى المنطقة وبعد الفيضان تبنى سدا للمياه ورغم أن حجم بحيرة أو هيئة أخرى للمياه سوف تختلف مع التغيرات في الأمطار الموسمية وذوبان الثلوج، وأنها ليست كبيرة، إلا إذا كان هذا الفيضان غمور المناطق البرية والتي تشكل خطرا على الاراضى التي يقتنها الإنسان كقرية أو مدينة أو أى مناطق سكنية أخرى. ويعتبر وأشهر فيضان في التاريخ هو الطوفان الذي حدث في عصر نبي الله نوح.
منافع و مخاطر الانهار ، فائدة الأنهار، الفيضان

ما فائدة الأنهار
ما هي فوائد الأنهار ؟
الأنهار الكبيرة التي تتدفق عبر بلاد بكاملها تحمل الزوارق التي تأخذ البضائع من مكان إلى مكان . بعض الأنهار لديه سدود التي تجمع مخازن ضخمة من المياه في أحواض. تستعمل هده المياه لتموين المدن ، و ري المحاصيل ، و توليد الكهرباء في محطات الطاقة الكهرومائية . الأنهار أيضا هي مصدر للأسماك لكن العديد من الأنهار هو ملوث الآن بواسطة المزارع و المصانع.
منافع و مخاطر الانهار ، فائدة الأنهار، الفيضان

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.