أعلان الهيدر

الرئيسية تركيبة الجلد، تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر

تركيبة الجلد، تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر


تركيبة الجلد
الفهرس:
1-    تعريف الجلد
2-    طبقات الجلد
-         الطبقة الخارجية
-         الطبقة الوسطى (القشرة)
-         الطبقة الأعمق من طبقات الجلد
3-    الأظافر والشعر

تعريف الجلد:
الجلد هو أكثر من مجرد غطاء جميل للجسم. إنه يمثل حاجزا فيزيائيا وقائياً ضد الميكروبات والمواد السامة. أوعيته الدموية وغدده العرقية تنظم درجة حرارة الجسم. وخلاياه المناعية تقاوم العدوى. والخلايا العصبية الدقيقة تكتشف الضغط والحرارة، وخلايا الجلد الأخرى تنتج فيتامين د.
تركيبة الجلد،  تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر

طبقات الجلد: الطبقة الخارجية
البشرة، عبارة عن الطبقة الخارجية من طبقات الجلد، وهي حاجز فيزيائي واقٍ ورفيع جداً، سمكها مثل سمك قطعة الورق تقريبا. أعلى جزء من البشرة يعرف باسم الطبقة المتقرنة، وهي تتكون من خلايا تسمى الخلايا الكيراتينية التي تنتج بروتينا صلبا يسمى الكيراتين، مكونا درعا خارجيا مرنا. وتموت الخلايا الكيراتينية بينما ترتفع الخلايا الحية الأصغر عمرا من الجزء السفلي من البشرة إلى السطح. أخيرا، يتم تنظيف الخلايا الأكبر عمرا أو أنها قد تسقط وحدها. تستمر هذه الدورة لتجدد الجلد بشكل كامل مرة واحدة كل شهر تقريبا.
تلعب طبقة البشرة دورا أساسيا في حماية الجسم من أشعة الشمس. وبالتحديد، هناك خلايا صبغية تدعى الخلايا الميلانينية عند قاع القشرة. وتنتج هذه الخلايا الميلانين، وهو الصبغة التي تمنح الجلد لونه وتساعدنا على حمايته من الأشعة فوق البنفسجية. فعند التعرض لأشعة الشمس، تنتج الخلايا الميلانينية المزيد من الميلانين، ويصبح لون الجلد داكنا أكثر للمساعدة في الوقاية من اضرار التعرض المستمر لاشعة الشمس. إذا أصبحت الخلايا الميلانينية سرطانية، فعندئذ تسمى هذه الحالة: الورم الميلانيني.
تركيبة الجلد،  تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر

طبقات الجلد: الطبقة الوسطى (القشرة)
الطبقة الوسطى من طبقات الجلد تدعى القشرة، وتقع تحت البشرة مباشرة. وهي طبقة أكثر سمكا تحتوي على الكولاجين وأوعية دموية ولمفاوية وأعصاب وبصيلات شعر والغدد التي تنتج العرق والدهون. الأوعية الدموية التي في القشرة تتمدد أو تنقبض للحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم. تقوم خلايا الدم البيضاء بحراسة القشرة لمحاربة ميكروبات العدوى التي تحاول الدخول عبر البشرة. وخلايا تسمى الأرومات الليفية تفرز الكولاجين، والذي يعطي الجلد قوته وصلابته. وألياف الإيلاستين المكونة من بروتين في القشرة تعطي الجلد مرونته.
الطبقة الأعمق من طبقات الجلد
النسيج الموجود تحت الجلد، والذي يتكون من نسيج ضام ودهون، يقع بين القشرة وما تحتها من عضلات وعظام. وهو يحتوي أيضا على أوعية دموية وخلايا دم بيضاء مقاومة للعدوى، ولكن ليس بنفس المقدار الموجود في القشرة. والدهون التي في الطبقة التي تحت الجلد تخزن المواد الغذائية وتعزل وتعمل كوسائد للعضلات والعظام.

تركيبة الجلد،  تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر

الأظافر والشعر
أظافرك من الجلد أيضا. وهي عبارة عن صورة سميكة وصلبة من البشرة. وتنشأ خلايا الأظافر من قاع سرير الظفر. وهي تموت سريعا، ولكن خلافا للخلايا الكيراتينية، فهي لا تتساقط. وهي أكثر قوة من الكيراتين أيضا. وبذلك يكون الظفر عبارة عن صحيفة من الكيراتين أكثر صلابة وسمكا من الطبقة العليا من الجلد. مع ذلك، فإن الشعر عبارة عن ألياف مصنوعة من العديد من طبقات الكيراتين المتداخلة، والتي يتم إنتاجها في جذور الشعر.
تركيبة الجلد،  تعريف الجلد، طبقات الجلد، الأظافر والشعر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.