أعلان الهيدر

الرئيسية انتشار الاسلام في بلاد المغرب والاندلس

انتشار الاسلام في بلاد المغرب والاندلس

انتشار الاسلام في بلاد المغرب والاندلس
انتشار الاسلام في بلاد المغرب والاندلس

الإسلام في المغرب والأندلس كيف انتشر ولماذا؟
على الرغم من أن عمليات الفتح والتحرير هي العامل المباشر والفيصل في دخول المغرب والأندلس إلى حظيرة الإسلام، على الأقل من حكم الانتماء السياسي. لكن تغلغل الدين وثبوت قواعده، تطلّب مجموعة أخرى كثيرة من العوامل التي ساعدت على انتشاره، اختلفت باختلاف الظروف والبيئة في كل من المغرب والأندلس. ويعرض هذا الكتاب بالتحليل والدراسة مجموعة من هذه العوامل والأسباب. ففي المغرب تضافرت عوامل ساعدت على انتشار الإسلام وتثبيته، مثل إقامة المدن العربية، وجهود الدُعاة من الصحابة والتابعين، فضلاً عن المساجد والمدارس والربط، ودور الدول المستقلة التي قامت في المغرب. أما الأندلس فلم تستغرق العمليات العسكرية فيها سوى مدة قليلة لا تتجاوز الأربع سنوات، بدأ الإسلام في أثنائها، وبعدها بالانتشار بالتدريج بالحكمة والموعظة الحسنة، وإبداء التسامح مع ديانة السكان المحليين، نظراً لأن المسلمين الأوائل كانوا يسيرون وفق سياسة مقصودة تهدف إلى تسامح كريم نابع من إدراك فطري أن هذه السياسة هي المُثلى لاجتذاب السكان المحليين إلى الإسلام.
المؤلف أستاذ وباحث في التاريخ الأندلسي، من مؤلفاته: الفتح والاستقرار العربي الإسلامي في شمال إفريقيا والأندلس.تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس.دراسات أندلسية.دراسات في التاريخ الأندلسي.حركة المقاومة العربية في الأندلس بعد سقوط غَرناطة.نشأة تدوين التاريخ العربي في الأندلس.ابن عذِاري المَرَّاكُشي.تراث وشخصيات من الأندلس.
القيروان .. قاعدة الانتشار الاسلامي في المغرب و الأندلس
تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الاسلامية  . اذ تلعب دورين في آن واحد هما : الجهاد و الدعوة . فبينما  كانت الجيوش تخرج للغزو كان الفقهاء أيضا يقومون بالدعوة و نشر الاسلام . و بالتالي فان للقيروان   تاريخا عريقا شامخا و هذا هو موضوع مقالنا اليوم . لقد مثلت القيروان مركزا و قاعدة لنشر الاسلام في بلاد المغرب  الى حدود الأندلس . و ذلك على اثر تمصيرها ( وهو بعث تجمعات سكنية حول المعسكرات زمن ظهور الاسلام في المناطق التي شملتها انتشار الاسلام ومن أهمها القيروان ) .

_ فماهي ظروف تمصيرها ؟ وماهو دورها في انتشار الاسلام ؟ و فما تتمثل مظاهر اكتمال الانتشار الاسلامي بالمنطقة : سياسيا عسكريا و اجتماعيا ؟

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.