أعلان الهيدر

الرئيسية أهم مواصفات المصور الصحفي

أهم مواصفات المصور الصحفي

أهم مواصفات المصور الصحفي
مواصفات المصور الصحفي
قبل ان نعطي مواصفات المصور الصحفي علينا ان نعرف من هو المصور الصحفي وما هو أمامه من مهام رئيسية.
تعريف المصور الصحفي:
هو محرر صحافي يعتمد على الكاميرا في تحرير المواضيع الصحفية المختلفة وبمعزل عن توجيهات محرر النص المكتوب حرفاً ولكن وفق دراسة واضحة ومحددة تفادياً إذدواجية أو سوء الفهم تعدها الأقسام المختصة بالصحيفة أو المجلة أو القناة مثل القسم الاقتصادى ، السياسي ، الاجتماعي .. الخ ودون تحديد لأفكار التصوير حيث يحد ذلك من قدرات المصور وإبداعه في التصرف عند موقع الحدث أو التصوير لإستحالة التنبؤ بكيفية سير الأحداث، وهو قد يعمل لحسابه الخاص أو مصوراً صحافياً موظفاً لدى مؤسسة صحافية أو إعلامية ويوفر معداته وأدواته ومواده ومواضيعه الصحافية لنفسه ويبيع إنتاجه للجهات المعنية بصوره وكالات الأنباء الصحف ، المجلات بينما توفر له المؤسسة احتياجاته وغالباً مواضيعه في الحالة الثانية.
وقد يكون امام المصور الصحفي اختيارين لموضوع التصوير هما:
أ‌-  مواضيع خارج سيطرة المصور الصحفي أي تلك التي لا يمكن له أن يتحكم في مجرياتها كالأحداث المفاجئة مثل أحداث ايلول / سبتمبر التي حدثت في امريكا عندما تم استهداف الابراج وكذلك المباريات الرياضية والحرائق والكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وانهيار المباني وغير ذلك.
ب‌-  مواضيع تحت سيطرة المصور الصحفي ، أي تلك التي يمكنه التحكم (نسبياً) في مجرياتها بالتدخل كمخرج مثل التحقيقات المصورة لبعض المهن للتعريف بها وبالعاملين فيها ، شريطة أن لا يؤدي ذلك إلى تغيير طبيعة وحقيقة الأمر وبالتالي فقدان المصداقية. 
أما المواصفات التي يجب ان يتمتع بها المصور الصحفي هي:
1-    أن يكون ذا حركة سريعة .. وإنتباه مشدود للحدث الإخباري .. لأن فرص الحصول على اللقطات الناجحة قد تمر في ثواني معدودة لا تتكرر .
2-     يجب أن يتمتع بالحس الصحفي.. فعليه أن يعرف ويميز غريزياً المشاهد التي تؤثر حتى يقدم صوراً ناجحة ..  فالحياة يجب أن تكون بالنسبة للمصور سلسلة من الإحتمالات التي يمكن أن تلتقط بالعدسة .
3-      أن يستطيع العمل في مختلف الظروف .. وألا يتأثر من أي مشهد يراه .. مهما كان نوع هذا المشهد .. صعباً .. أو مؤثراً.
4-    الإلمام بالجوانب القانونية المرتبطة بعمله والتي تحدد   وأجباته وحقوقه وحدوده المهنية.

5-     الإلمام بقواعد التحرير الصحفي خصوصاً فيما يتعلق بتجاوز الاكليشيات (المكررات) والأفكار التقليدية والساذجة فالأفكار المستهلكة بالتكرار مستهجنة وكذلك الساذجة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.