أعلان الهيدر

الرئيسية أنواع النباتات ، الفوائد الغذائية

أنواع النباتات ، الفوائد الغذائية


أنواع النباتات ، الفوائد الغذائية
أنواع النباتات ، الفوائد الغذائية
تعريف النباتات
 هي كائنات حيّة، لها أنواع كثيرة وفوائد عظيمة للإنسان والحيوان والطبيعة، ومن فوائدها إعطاء الإنسان الغذاء والدواء، ويعمل النبات على إنتاج الأكسجين الذي يتنفسه الإنسان من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون في الجو، ويفيد الحيوان في إمداده بالغذاء، ويمدّ الطبيعة بالجمال والمنظر الخلاب فهي تتميّز بجمال منظرها الذي يمنح النفس راحةً، ومن أنواع النباتات الأشجار والأزهار والأعشاب والحشائش والأشجار والشجيرات، أمّا الأزهار فهي النباتات التي تعطي جمالية للطبيعة ومنظراً جميلاً وهي ذات رائحة جميلة، وأوراقها رقيقة تنمو في بيئة رطبة، أمّا الحشائش فتنمو بأحجام مختلفة في بيئات عديدة، والأشجار والشجيرات هي نباتات مرتفعة الطول خشبية قد تكون معمّرة تنمو عليها الثمار، وكذلك الشجيرات لكنّها أقلّ ارتفاعاً من الأشجار.
 أنواع النباتات
 النباتات المائية: هي النباتات التي تنمو في البيئة ذات الطبيعة المائية الغزيرة لتحصل على الماء بكثرة، وللنباتات المائية عدة أنواع هي:
-         النباتات المغمورة: هذه النباتات يجب أن تكون مغمورة بالمياه حتى تنمو، ومن صفاتها أن جذورها غير متفرّعة وسيقانها خضراء طويلة ورفيعة، وأوراقها الصغيرة الخيطية التي تساعدها على تحمل قوة الماء وعدم التمزّق أثناء عملية الرّي، ومن أمثلتها: نخشوش الحوت، ولسان البحر.
-         النباتات الطافية: هذه النباتات أوراقها مسطحة لا يوجد بها شعيرات، عند ريّها تطفو فوق سطح الماء، وتوجد بأعداد كبيرة، ومنها: عدس الماء.
-         النباتات البرمائية: هي نباتات مغروسة في الطين تنمو جذورها في الجزء السفلي المغمور بالماء، وجسم النبتة يكون في الجزء العلوي فوق الماء، وتعتبر هذه النباتات ضعيفة لأن جذورها مليئة بالمياه ويمكن اقتلاعها بسهولة.
 النباتات الوسيطة: هي النباتات التي تنمو في الأرض، تكون بين الجافة والرطبة، وتتطلب إشباع أكسجين معتدل وحرارة معتدلة، وهذه النباتات شعيراتها غزيرة، وأوراقها خضراء اللون، تتّصف بكبر حجمها.
النباتات الجفافية: هي النباتات التي تنموا في الصحاري ولا تحتاج للكثير من الماء لسقايتها إذ أنها قوية تقاوم الجفاف وقلّة الأمطار، والتربة التي تنموا بها مالحة بسبب الطبيعة الصحراوية.
 فوائد النباتات
للنباتات فوائد جمّة كلها تعود بالنفع على الطبيعة والإنسان والكائنات الحية في منظومة الحياة ومن هذه الفوائد:
·        الفوائد الغذائية:
فهي غذاء الإنسان والحيوان، وبدونها قد تموت الكائنات الأخرى، حيث أنها تدخل في صناعة معظم المأكولات اليومية للإنسان التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تتركز في الخضار والفواكه، وتمدّ النباتات الحيوان بالغذاء الذي يضمن بقاؤه.
·         الفوائد العلاجية:
حيث أن النباتات تدخل في صناعة بعض الأدوية لعلاج الألم أوللتجميل، وهذه النباتات العلاجية مثل الأعشاب كالميرمية والنعنع والبابونج واليانسون.
·        الفوائد العطرية:
الأزهار تدخل في صناعة العطور المختلفة ذات الروائح الجميلة مثل عطر نبتة اللافندر، فضلاً عن الكريمات المعطرة التي تدخل في صناعتها.
·        الفوائد الجمالية:
توفر النباتات المنظر الجميل والطبيعي للبيئة، ويحرص الإنسان على زراعة النباتات بجانب المنزل أو داخله وباقتناء نباتات الزينة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.