أعلان الهيدر

الرئيسية السلسلة الغذائية عند الحيوان، تعريف السلسلة الغذائيّة، أمثلة على سلاسل غذائية

السلسلة الغذائية عند الحيوان، تعريف السلسلة الغذائيّة، أمثلة على سلاسل غذائية

السلسلة الغذائية عند الحيوان
السلسلة الغذائية عند الحيوان
تعريف السلسلة الغذائيّة:
هي تتابعٌ استهلاكيٌّ للغذاء بين الكائنات الحيّة، يُبين أسباب انتقال الطّاقة بينها، بحيث يبدأ بواحد من الكائنات المنتجة للغذاء، وينتهي بواحد من الكائنات المحلّلة، أو هي انتقال الطّاقة الغذائيّة من كائنٍ حي إلى آخر، وكل كائن يعطي الآخر طاقة أقل من التي أخذها من سابقه، ومن الجدير بالذكر أنّ اختفاء نوع أو أكثر من الكائنات الحية في بيئة ما يؤدي إلى خلل في السلاسل الغذائية، ثم إلى خلل في التوازن البيئي.
تصنيف الكائنات بحسب غذائها كائنات منتجة للغذاء:
وهي كائنات حيّة تستطيع إنتاج غذائها بنفسها، ومثال عليها: النباتات الخضراء التي تمتصّ طاقة الشّمس الضوئية، وتحولها إلى طاقة كيميائيّة في عمليّةٍ تُدعى البناء الضوئي.
كائنات مستهلكة:
وهي الكائنات المستهلكة للغذاء، والتي لا تستطيع صناعة غذائها بنفسها، مثل: آكلات النباتات، وآكلات اللحوم،
والمستهلكات تقسم إلى قسمين هما: مستهلكات أوليّة: وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات مباشرة، وتسمى آكلة العشب أو العواشب، ومن الأمثلة عليها: الأرانب، والأغنام. مستهلكات ثانويّة: وهي الحيوانات التي تتغذّى على المستهلكات الأوليّة، وتسمى الحيوانات آكلة اللحوم، أو الحيوانات اللاحمة،  ومن الأمثلة عليها: الأسد، والثعلب.
 كائنات محلّلة: وهي الكائنات التي تحلل الأجسام الميتة، والبقايا العضوية مثل: البكتريا، والفطريات. الهرم البيئي هو نموذجٌ يُفسر طبيعةَ العلاقاتِ التبادليّة الغذائيّة بين الكائنات الحيّة، حيث يجمع عدداً من مستويات التغذية بين الكائنات الحية، وتشكل المنتِجات وهي النباتات قاعدة الهرم، ثم تأتي المستهلكات الأولية، كالأرانب، والخراف، والأبقار، ثمّ المستهلكات الثانوية، كالأسد، والنمر، والقطط، وفي رأس الهرم الكائنات المحللة التي تتغذى على جميع الكائنات الحية بعد موتها.
 أمثلة على سلاسل غذائية:
·        سلسلة غذائية في بيئة الغابة: القمح منتج ← فأر مستهلك يتغذى على القمح← الأفعى مستهلك تتغذى على الفأر← الصقر مستهلك يتغذى على الأفعى. طاقة شمسية← أعشاب← أرنب← ثعلب← أسد← كائنات محللة. حشائش← حشرات← ضفادع← ثعبان← بكتيريا. الزهرة← الفراشة← الضفدع← الأفعى← الصقر.
 سلسلة غذائية في بيئة الغابة

·       سلسة غذائية في بيئة صحراوية: نبات صحراوي← جراد← حرباء← صقر← بكتيريا. سلسلة غذائية في بيئة مائية: طحالب← قلويات صغيرة← سمك صغير← سمك كبير← بكتيريا.
 السلسلة الغذائية عند الحيوان

 من خلال السلاسل الغذائية السابقة نستنتج أن كل كائن حي في السلاسل السابقة لا يعتمد اعتماداً كلياً في تغذيته على نوع واحد من الغذاء، بل بإمكانه أن يتغذى على أكثر من نوع، ومثال ذلك: الصقر يمكن أن يتغذى على الأرنب، أو على الثعبان، أو الطيور الصغيرة، أو الفئران.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.