أعلان الهيدر

الرئيسية دعم القدرة على الإنتاج : بناء فقرات

دعم القدرة على الإنتاج : بناء فقرات


دعم القدرة على الإنتاج : بناء فقرات

دعم القدرة على الإنتاج : بناء فقرات
أن يبني المتعلم أفكاره بناء مترابطا
أن ينتج نصا / مقالا متماسكا بناء و فكرة و صياغة
الاستقبال
                       الموضوع : هل ترى أنّ قسم الرحلة من رسالة الغفران يمتع و يعلّم
الاستقبال :منتج تلميذ
التفاعل
ما نوع الموضوع ما عناصر التحليل أي خطاب يقتضيه هذا النوع من المواضيع
موضوع جدلي / 1) التحليل ( الاطروحة في عنصرين –قسم الرحلة يمتع –قسم الرحلة يعلّم
                  2) النقاش /حدود الامتاع و حدود التعليم في نص الغفران
                  3) التأليف
نحتاج بناء حجاجيا يقنع بوجهة النظر
خطاب حجاجي يستدل فيه التلميذ على أطروحة قبل أن يقف عند وجوه الضعف فيها منتهيا الى موقف جديد
ان يكون مترابط الاجزاء اذ وحدة دلالية عميقة تربط بين أجزاءه و جمل متتلية توفر شرط الانسجام
الدعوة الى تقويم العمل / الافكار الفرعية داخ كل عنصر و في العلاقات الدلالية التي تحكمها
المضامين
الاضحاك بالقول أو الكلمة أو الموقف او الحركة  / المشاهد الكاريكاتورية مثل دخول الجنةأو عبور الصراط  / المفارقات ( استراق النظر الى ردف الجارية وهو ساجد  / العجيب اجتماع شخصيات متباعدة متنافرة / الوصف الخيالي للمكان / الزمان السرمدي / التعجيب في الاحداث ( تحول الثمار و الحيوان...) / تحويل المجاز الى واقع قصصي /التركيب بين الحيوان و الاحجار الكريمة (نجيب من در) / نقد حياة الساسة الغارقين في اللهو / نقد قضايا عصره / نقد ظاهرة التكسب / نقد القضايا الدينية
التعلم المرتب
عمل مجموعات :  تطور الفكرة و تدرجها / العلاقة الدلالية بين الجمل / الروابط المستعملة
يطلب من التلميذ النظر في المعطيات المقدمة بالاطروحة المستدل عليها
ما يجب أن يصل اليه التلميذ
·       تبين عدم الانسجام لغياب مظاهر الترابط  (من العام الى الخاص / الكل قبل الجزء( مظاهر الامتاع في البنية القصصية : الزمان المكان الشخصيات الاحداث ...المفرقات) ///التلميذ يجمع المعلومة دون اخضاعها لمنهج
·       الانتهاء الى ما يلي : مظاهر الامتاع المذكورة (الاضحاك / السخرية / التعجيب...)وردت مفصلة في اطار اشمل هو البناء الفني الطريف لرحلة الغفران (البنية الانضمامية و التوليدية سعة المكان المطلق و الزمان شخصية ابن القارح و صلتها ببقية الشخصيات و صورته في عين ابي العلاء و موقفه منه فجائية الاحداث و غرائبيتها ....)////// +البعد التعليمي في قسم الرحلة قصر على النقد الادبي و الاجتماعي و الديني من دون وصل ذلك بخصائص الرسالة الفنية و بشخصية الاديب الذي يريد اظهار سعة ثقافته و المنشغل بقضايا عصره
                          الدعوة الى بناء التحرير بناء يدل على انسجام
الانتباه الى : القارئ ذي الخلفية المنهجية بشروط كتابة المقال و المعرفية برسالة الغفران
الامتاع يتعلق بقسم الرحلة لا الرسالة عامة
الربط بين العنصرين دون انجاز ما يشبه التاليف العام (كان يكتب وقد ضمّن ابو العلاء رسالته ما يمتع معتمدا اساليب اضحاك و مظاهر قص عجائبي  سعيا منه الى النقد و التعليم )لا وجاهة لهذا قبل التطرق الى مظاهر التعليم والنقد...) .....
الاستثمار بنا قسم النقاش
استعمال ادوات الربط المناسبة
العلاقة
الوظيفة
الروابط الماسبة
العطف/التدرج
اضافة حجة / مثال
الواو/ اضافة الى ذلك /الى جانب ذلك / من ناحية اخرى / ايضا / بل / اولا ثانيا...

الاستدراك
الاحتفاظ بالرأي مع ذكر ما يقابله
رغم / لاشك/ رغم ان / ولكن / غير ان / على ان ....
التعارض
مكافحة حجة باخرى لابراز  واحدة
في المقابل / على النقيض / على خلاف ذلك / في حين
السبب
لذكر علة حدث ما
لان / باعتبار ان / بسبب/يعود ذلك الى
النتيجة
ذكر نتيجة حدث
اذن / بما ان / بحيث / تبعا لذلك / هكذا / من ثم / من اجل
الموازنة و المقارنة
للتقريب بين حدثين او رايين
كما / مثلما / بذات الطريقة

العلاقة
الوظيفة
الروابط الماسبة
العطف/التدرج
اضافة حجة / مثال
الواو/ اضافة الى ذلك /الى جانب ذلك / من ناحية اخرى / ايضا / بل / اولا ثانيا...

الاستدراك
الاحتفاظ بالرأي مع ذكر ما يقابله
رغم / لاشك/ رغم ان / ولكن / غير ان / على ان ....
التعارض
مكافحة حجة باخرى لابراز  واحدة
في المقابل / على النقيض / على خلاف ذلك / في حين
السبب
لذكر علة حدث ما
لان / باعتبار ان / بسبب/يعود ذلك الى
النتيجة
ذكر نتيجة حدث
اذن / بما ان / بحيث / تبعا لذلك / هكذا / من ثم / من اجل
الموازنة و المقارنة
للتقريب بين حدثين او رايين
كما / مثلما / بذات الطريقة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.