أعلان الهيدر

الرئيسية الفرق بين الحق والواجب

الفرق بين الحق والواجب


الحق والواجب
الفرق بين الحق والواجب
الحقوق والواجبات إنّ الإنسان كائن اجتماعيّ بطبعه، فهو لا يستطيع العيش منعزلاً عن الناس، بعيداً عن أسرته وأصدقائه ومعارفه، ولكنّ هذه العلاقة التفاعلية محكومة بمجموعة من الأسس والقوانين التي ضمنتها الديانات في نصوصها الشرعية كحقوق فطرية، أو قد يكون المجتمع هو من فرضها على الأفراد، كي تسير العلاقة بين أفراد المجتمع دون مشاكل أو اضطرابات، وإنّ مصطلحي " الواجبات" و" الحقوق" ليمثّلان دائرةً تفاعلية متكاملة حول الكيفيّة التي يسير فيها المجتمع، إذ دون تقديم الواجبات، لا يمكن الحصول على الحقوق والعكس صحيح، وإننا سنتحدث بتفصيل أكبر حول هذا الموضوع في هذه المقالة، متناولين مفهوم الحقوق، والواجبات، وأنواعهما وأمثلة عليهما.
تعريف الحقوق
 الحقوق هي الأمور التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان على وجه هذه الأرض، ولا يحقّ لأي أحد إلغاؤها أو انتقاصها، وقد عملت المواثيق الرسمية والهيئات الدولة على سنّ تلك الحقوق ضمن دساتيرها .
أنواع الحقوق حقوق طبيعية:
·       وهي الحقوق التي يولد بها الفرد، أي أنها حقوق فطرية، ومن الأمثلة عليها: حق الحرية، وحق الحياة وغيرها من الحقوق الكثيرة التي تولد مع الإنسان لكونه إنساناً، وهي حقوق ثابتة.
·       حقوق وضعية: وهي الحقوق التي تسنّها وتضعها القوانين الوضعية - أي وضعها البشر- وكذلك الأعراف والقواعد، ومن الأمثلة عليها: الحق في العمل، والحق قي التنقّل، والحق في السكن، وهي حقوق متغيّرة بتغيّر الأعراف والقوانين، شرط أن تكون مستقاة من الحقوق الطبيعيّة وغير متنافية معها.
تعريف الواجب:
الواجب هو مصطلح يحمل معنى الالتزام الأخلاقي أو التعهد والالتزام لشخص ما بشيء ما. وينبغي أن يتحقق الالتزام الأخلاقي في التصرفات فهو ليس مسالة شعور غير فعال أو مجرد تقدير ولكن عندما يدرك الشخص ما هو واجب عليه فعله، فهو يسعى لتحقيقه دون النظر لمصلحته الشخصية، وهذا لا يعني أن العيش بأسلوب "الواجب" يحول دون التمتع بحياة الرفاهية ولكن يستلزم الوفاء به غالباً بعض التضحيات المباشرة بالمصلحة الشخصية، وعادة ما ترتبط مطالب العدالة والشرف والسمعة بمعنى الواجب ارتباطًا عميقًا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.