أعلان الهيدر

الرئيسية حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب

حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب


حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب
يعاني منه الكثيرون ولكن اغلبهم لا يدرك ماهيته أو أسبابه وطرق التخلص منه.. أضحي من اشهر أمراض العصر و أكثرها انتشارا، انه الاكتئاب، وسوف نستعرض في هذه القائمة بعض من الحقائق المتعلقة به :
حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب

1-    قد يتعكر مزاجك يوما ما ، لكن لو استمر الحال يوما بعد الأخر فان هذا قد يشير إلي الاكتئاب ، الاكتئاب هو سلسلة من الحزن واليأس واللامبالاة وغيرها من الطاقة السلبية لمدة أسبوعين متواصلين علي الأقل ، شديدة لدرجة تمنعك من أداء وظيفتك بشكل سليم…الاكتئاب لا يعني عيبا أو ضعفا في الشخصية ، فهو مرض عقلي يصاب به جمهور الناس وحالة طبية يمكن علاجها.
حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب

2-    للاكتئاب كثير من الإعراض النفسية مثل إحساس بالذنب،  فقدان الأمل، حزن، فقدان الشغف وقد تصل أحيانا للتفكير بالانتحار! والعديد من الإعراض العضوية مثل إرهاق، الأرق أو النوم المفرط، تقلصات العضلات، صداع وغيرها.
 للاكتئاب كثير من الإعراض النفسية مثل إحساس بالذنب

3-    المكتئب أكثر عرضة للانتحار، قد تتبين ذلك من استخدامه لمفردات الموت بدرجة مفرطة في كلامه العادي أو الانخراط في اتجاهات سلوكية عدوانية أو خطرة ، حينئذ لا تتردد في الذهاب لمستشفي لتلقي العلاج ، فمحاولات الانتحار في الاكتئاب تعتبر حالة طارئة طبيا.
المكتئب أكثر عرضة للانتحار

4-    لكن من هو الأكثر عرضة للاكتئاب؟ ..تلعب الوراثة دورا كبيرا ، فالبعض مستعد جينيا أكثر من الباقي للاكتئاب..يظن العلماء أن السبب الرئيسي هو تغير في بنية المخ و بالأخص الدوائر الكهروعصبية المسئولة عن المزاج ، والتي يمكن التأثير عليها بالكحوليات ، تغيير الهرمونات الدورية – بعض العقاقير أو أحداث شخصية مثل فقدان شخص عزيز .
لكن من هو الأكثر عرضة للاكتئاب

5-    للأسف لا يوجد أي تحليل معملي للكشف أو قياس الاكتئاب ، لذا فإنها تعتمد على شكوى المريض وتاريخه الطبي والعلاجي منذ بداية الأعراض .. مناقشة أسلوب حياة المريض وسلوكياته يساعد حتما في معرفة نوع ودرجة الاكتئاب.
حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب

6-    يقترح العلماء أن الرياضة والتأمل هي اقوي سلاح لمحاربة الاكتئاب ، وذلك عن طريق إفراز المخ لهرمونات مثل الاندوريفينات واللي تعتبر مورفين داخلي ، بالإضافة أن الرياضة تقلل من الانفعالات والتقلبات المزاجية وتساعد علي النوم.
حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن الاكتئاب

7-    من اعز أصدقاء ومناصري الاكتئاب هي العزلة ، لذا لا يُغفل دور المشاركة الاجتماعية في التخلص من الاكتئاب…ليس بالضرورة تكون جلسات مجمعة للعلاج النفسي ، يمكن أن تكون نادي للقراءة ، فريق لرياضة معينة ، اجتماع اسري آو بين الأصدقاء بصفة دورية.
من اعز أصدقاء ومناصري الاكتئاب هي العزلة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.