أعلان الهيدر

الرئيسية الزكاة، فضل الزكاة، شروط الزكاة، أحكام الزكاة، أنواع الزكاة

الزكاة، فضل الزكاة، شروط الزكاة، أحكام الزكاة، أنواع الزكاة


الزكاة
الزكاة
الزَّكاةُ لغةً الزَّكاةُ - زَكاةُ:
الزَّكاةُ : البَرَكة والنَّماءُ. و الزَّكاةُ الطَّهارةُ. و الزَّكاةُ الصَّلاح. و الزَّكاةُ صفوةُ الشيءِ.
و الزَّكاةُ (شرعاً): حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة. المعجم الوسيط [1] ومصطلح الزكاة مشتق في اللغة العربية من كلمة "زكا"، والتي تعني النماء والطهارة والبركة. وسميت الزكاة لأنها، بحسب المعتقد الإسلامي، تزيد في المال الذي أخرجت منه،‏ وتقيه الآفات، كما قال ‏ابن تيمية:‏ نفس المتصدق تزكو، وماله يزكو‏، يَطْهُر ويزيد في المعنى‏. أما تعريفها اصطلاحاً فهو الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغني، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام.
فضل الزكاة
الحكمة من الزكاة‏ تطهير النفوس من البخل،‏ وهي من أعلى درجات التكافل الاجتماعي، مما يؤدي إلى تقارب المجتمع وتكافل أفراده ‏وهي عبادة مالية، وهي أيضاً سبب لنيل رحمة الله‏، ذكر القرآن‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏ ‏سورة الأعراف :156.
شروط الزكاة
الإسلام، فلا تجب على غير المسلم.
مرور حول [بحاجة لمصدر]، والحول يعني (مُضى سنة قمرية كاملة)، والحول يعتمد فيه الشهر القمري (الهجري) وليس الشهر الشمسي. عدا المزروعات الخارجة من الأرض فزكاتها عند اشتداد الحب وظهور الثمار ونضجها.
أحكام الزكاة
تجب الزكاة في الأنواع التالية:
أنعام (الإبل والبقر والغنم وبعض العلماء أوجبها في الخيول كذلك).الخارج من الأرض كالحبوب والثمار والزروع المقتاتة حالة الاختيار.
الذهب والفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها).أموال التجارة، ولكن لا تجب الزكاة في أدوات الإنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التي ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها.
ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول إلا في المعدن فإنها تجب حالا بعد تنقيته من التراب وفي الركاز فإنها تجب حالا إن بلغ النصاب.والنصاب هو المقدار المعين من المال الذي لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال.
أنواع الزكاة:
تجب الزكاة في :1 – الذهب و الفضة 2 – الزروع و الثمار 3  – التجارة 4 – الغنم و الماعز و البقر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.