أعلان الهيدر

مدينة تطاوين


مدينة تطاوين
مدينة تطاوين
تقع مدينة تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وهي من ولايات تونس وأكبرها مساحة.   يبلغ عدد سكانها أكثر من 142500 ساكن يقطنون أساسا شرق الجهة الذي يحده طبيعيا عن الجهة الغربية الصحراوية سلسلة جبال مطماطة. وتعتبر هذة السلسلة الجبلية هي وسلسلة جبال الضاهر هم من المشاهد الطبيعية في ولاية تطاوين. وليست الجهة الشرقية بأوفر حظا فأغلبها(40%) أراض قاحلة تعاني من نقص فادح في الموارد المائية السطحية ومراعي الأغنام.
سكان ولاية تطاوين
هم خليط متجانس من البربر الأمازيغ والعرب.البربر يتمثلون في قبائل الدويرات شنني قطوفة تونكت المقدميني وبني يخزر ثم الغمراسنية...اما العرب فهم قبيلة الودارنة ينقسمون الي أولاد عبد الحميد وهم الكراشوة والزرقان والعمارنة والحميدية وأولاد سليمان وأولاد شهيدة وأولاد دباب.وقبائل العجاردة والدغاغرة والمقابلة والذهيبات وهم قبائل هلالية تم قبيلة الجليدات الادارسة الاشراف.مع العلم أن هذا كله يبقى للتأكيد لأن العديد من الأمازيغ تعرب... أما البربر فقد عرفوا بسيطرتهم علي المنتوج الزراعي كالزيتون والنخيل والتين واللوز... أما بالمقابل سيطرت القبائل العربية علي المنتوج الحيواني من ماشية ومشتقاتها كالصوف واللبن واللحم بجميع أنواعه (الماعز..الإبل..الخرفان..الطيور الداجنة)
 تاريخ ولاية تطاوين
لتطاوين تاريخ طويل في دحر المستعمر والذود عن الوطن ؛ فقد كانت تطاوين معقلا للثوار منذ بداية القرن العشرين مع ثورة ّالفلاٌقة الأولى والثانية مرورا بإيوائها لمناضلي الحزب الحر الدستوري التونسي المحظور في ذالك الوقت.وفي هذا المجال يمكن الإشارة إلى تكاتف الوطنيين سرا من أبناء تطاوين الاحرار مع اخوتهم من بني خداش بالخصوص فكان نشاطهم سريا في أغلب الحالات تزعمه بتكاتف كبير كل من المقطوف البكاي ومسعود الشنناوي ومصباح الجربوع في فترة لاحقة.حيث كانت الاجتماعات تقام في أغلب الأحيان بالرقبة أو بغار في جبل شنني هو على ملك مسعود الشنناوي عندما تستدعي الحاجة...وقد قدمت تطاوين كثير من المناضلين والشهداء... وفي هذا الصدد لايسعنا إلا أن نذكر معارك رمثة وام صويغ والفطناسية والقصيرة و.. و....
قصر أولاد سلطان
قصر أولاد سلطان، هو أحد أهم قصور الجنوب التونسي ويقع قرب مدينة تطاوين. ينقسم موقع قصر أولاد سلطان إلى ساحتين تحيط بهما غرف مبنية على مستويات مختلفة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.