أعلان الهيدر

الرئيسية المقابر البونية بولاية نابل تونس

المقابر البونية بولاية نابل تونس


المقابر البونية بولاية نابل تونس
المقابر البونية بولاية نابل تونس
  كان البونيّون يعيرون اهتماما كبيرا للمثوى الأخير فأتت قبورهم محفورة في الجبال على شكل بيوت مكعّبة الشكل ممّا أطلق عليها اسم “الحوانيت” (جمع حانوت ويسمى لحد اليوم المختص بتكفين الموتى في مصر بالحانوتي) وهي قبور إمّا تحفر عموديّا على جنبات جبال صخرية مثل حوانيت سيدي الأطرش وراء مرتفعات بئر بورقبة أو تحفر أفقيا  على هضبة صخريّة. ويعتبر الوطن القبلي المنطقة التي عثر فيها على أهمّ هذا الصنف من القبور البونية بعد سلسلة ذلك الضرب من المقابر التي عـثر عليها في جبال الخمير وفي جبال مقعد وتشهد تلك المقابر على أنّ الوطن القبلي كان وجهة ومعبرا لأولى الحضارات المتوسّطية القديمة.
تتناثر تلك المقابر في مختلف أنحاء الوطن القبلي وأهمّها ما يوجد بجبل المنقوب في منطقة سيدي الأطرش وفي مدينة منزل تميم تحت زاوية سيدي سالم وإلى جانب مدينتي قليبية والهوارية العتيقتين.
وقد كانت تلك القبور، أثناء فترة الحماية الفرنسية، وجهة لسرقة الآثار حتّى أفرغت من محتوياتها غير أنّ بعضها تمّت دراسته، ولحسن الحظ فقد احتفظ بعضها بقطع أثرية ذات أهمية فائقة لدراسة تلك العصور على شكل تحف من الخزف والبرنز وحتّى من الذّهب الخالص إلى جانب عدّة أنواع من النقود.
ويأتي كل قبر أو حانوت على شكل مكعب به مرقد ومخدّة وكأنّ البونيّين يرفضون مفهوم الموت ويعتبرونه سباتا أزليّا في انتظار القيامة، وقد وشـّحت  جدران البعض من تلك الحوانيت برسوم هندسية مازالت قائمة إلى الآن.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.