أعلان الهيدر

الرئيسية تلخيص رواية برق الليل لــــ البشير خريف

تلخيص رواية برق الليل لــــ البشير خريف



تلخيص رواية برق الليل لــــ البشير خريف
«برق الليل» واحدة من أشهر روايات البشير خريف... عمل إبداعي تعود أحداثه إلى القرن العاشر الهجري في فترة احتلال خير الدين بربروس تونس العاصمة وقد جعل من التاريخ إطارا لا هدفا لتحريك القصة دون التغاضي عن تصوير الحياة في تونس في تلك الحقبة.
و«برق الليل» أحد العبيد الذي عاش مغامرات وعرف الحب لأول مرة...
هذه الرواية التاريخية الأسطورية الشيّقة عمل الراحل محمد حفظي وهو أحد رجال الإنتاج والتنشيط الإذاعي والتلفزي على تحويلها إلى عمل تمثيلي إذاعي قدمته الفرقة التمثيلية للإذاعة التونسية في رمضان 1968 وفي إخراج لحمودة معالي.
وجسّد دور «برق الليل» في هذا العمل التمثيلي الإذاعي الممثل عبد العزيز العرفاوي وعرض العمل في البرنامج الشهير «تحية الغروب» على امتداد ثلاثين حلقة.
شد الممثل عبد العزيز العرفاوي انتباه المستعمين في تلك السنة بحرفية عالية في التعاطي مع شخصية «برق الليل» فهذا الممثل الخالد المتوفى سنة 1987 نشأ في عائلة متوسطة. انضم في بداية مسيرته إلى جمعية الاتحاد المسرحي ليأخذ بناصية التمثيل المسرحي تحت إشراف البشير المتهني والطاهر بلحاج والبشير الرحال وغيرهم... وبدأ يبرز في أدوار ثانوية لفتت إليه الانتباه ليكون بعد ذلك أحد مؤسسي جمعية اتحاد كواكب للتمثيل التي أحدثت هزّة في الوسط المسرحي اعتبارا لعراقة عناصرها وقيمتها.
وشهدت سنة 1952 انضمام عبد العزيز العرفاوي إلى الفرقة التمثيلية للإذاعة التونسية ويصبح أحد عناصرها البارزة.
وقد تألق بشكل ملفت في دور «مرزوق» ضمن السلسلة الهزلية «الحاج كلوف» وبلغ أوج الإبداع التمثيلي الإذاعي في مسلسل «برق الليل».
أما حمودة معالي مخرج هذا العمل فيحفظ له التاريخ بادرته في تأسيس أول فرقة مسرحية للإذاعة، ليكون أحد أبرز المخرجين في التمثيل الإذاعي علاوة على تأليفه لعديد الأعمال الهادفة، كما ساهم في بعث فرقة المسرح الشعبي التي شكلت إحدى مدارس المسرح في تونس.
وبخصوص مقتبس هذا العمل التمثيلي الإذاعي الشهير «برق الليل» محمد حفظي فتكفي الإشارة إلى أنه كان متعدد المواهب فضلا عن ميولاته الغنائية وإبحاره في عالم الموسيقى إلى جانب كونه منتجا متميزا لعديد البرامج الإذاعية ذات توجه أدبي وثقافي، وتألق نجمه بصفة خاصة في برنامج «المباريات المدرسية» وبرنامج «لحن وقصيد» ومشاركته في برنامج «جنة الأطفال» وتنشيط البرنامج التلفزي «استوديو 250» كما أن محمد حفظي مارس التمثيل الإذاعي في صلب الفرقة التمثيلية للإذاعة التونسية التي تأسست سنة 1952 إلى جانب عمله القار كمذيع.
علما أن مسلسل «برق الليل» شهد مشاركة عزالدين بريكة وفاطمة البحري وصالح المهدي ورفيعة بالحوت وجميلة العرابي وغيرهم كثير من ممثلي فرقة الإذاعة التونسية للتمثيل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.