أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول المشهد الحضري، المشهد الحضري المحلي في توني

بحث حول المشهد الحضري، المشهد الحضري المحلي في توني


بحث حول المشهد الحضري
المشهد الحضري المحلي ، مدينة تونس

تعريف المشهد الحضري:
المشهد الحضري هو صورة لمجال (أي رقعة ترابيّة) هيّأه الإنسان ونظّمه للعيش فيه وفق نمط عيش معيّن.
تعريف ثاني للمشهد الحضري:

تشير البحوث الى وجود تعاريف متنوعة و مختلفة في جوهرها بالتعبير عن مفهوم المشهد الحضري لكن اختلافها في اعطاء صورة شاملة لعناصر و مكونات ذلك المشهد, حيث يمثل المشهد الحضري الترتيب الفضائي والمظهر البصري للتكوينات المبنية . عندما تشاهد من الفضاء الخارجي او مجموع العرض البصري للطريقة التي نجمع بها المكونات المعمارية المحيطة سوية, وهو يدل ايضا على شيء اكثر من ذلك. فهو غالبا ما يظهر نمط حياة الناس الذي يعشون فيه او الذين يستعملونه .
ان الطريقة التي تنتظم بها العناصر وترتبط بعلاقات فيما بينها ضمن سياق حضري او شبه حضري تحدد الخصائص البصرية للمشهد الحضري والبيئة المبنية, حيث يعبر المشهد الحضري عن فن العلاقات التي تجمع الابنية معا لتحقيق مشهدٍ واحدٍ ذي بعد جمالي وصفات معينة.

عناصره:
المباني:
يتميّز المشهد الحضري في المدن بنمط معماري يغلب عليه البناء العمودي، في حين يكون على أطرافها على شكل مساكن فردية منتشرة وقليلة الارتفاع.
المشهد الحضري المحلي

المدينة: 
المدينة هي المركز التي يحيط بها أحواز، والتي تتوفّر فيها جلّ الخدمات والسّلطات المركزيّة كما أنّها تتميّز بالمعالم البارزة وكثرة الطرقات.
المشهد الحضري المحلي

المدينة العصرية:
 وهي تتكون من الحي الاستعماري سابقاً الممتد من المدينة القديمة وبحيرة تونس. ويشمل هذا الحي عمارات متوسطة الارتفاع تتخللها من حين إلى آخر مبان حديثة كفندق إفريقيا، ويشهد هذا الحي بدوره تحولات أساسية. فمن حي سكني خدمي وصناعي، أصبح يتجه نحو التخصص في الخدمات والتجارة ويضم المصارف والشركات، مثل: شارع محمد الخامس، الذي يتميز بظهور العديد من العمارات المتعددة الطوابق منها البنك المركزي ومقر الشركة التونسية للبنك ووكالة النهوض بالصناعة وغيرها.
يهدف مشروع تونس البحيرة الذي أُنجز منه النواة الأولى إلى تدعيم قلب المدينة العصرية والتركيز على الوظيفة الخدمية والتجارية والسكنية الرفيعة.
بحث حول المشهد الحضري

كما أن الأحياء السكنية العصرية امتدت شمالي وغربي المدينة القديمة والعصرية الاستعمارية في شكل فيلات وحدائق وعمارات في أحياء جديدة (المنزه والمنار) أصبحت بدورها أحياء تجارية وخدمية متنوعة تنافس أحياء قلب المدينة. وساهمت الشواطئ الشمالية الشرقية والجنوبية في امتداد العمران والسكن للطبقات الغنية والمتوسطة: رادس، والزهراء، وحمام الأنف في الجنوب وحلق الوادي وقرطاج وغيرها في الشمال.
·       العمارات العصريّة
·       المقاهي العصريّة
·       الحمّامات العصريّة
·       المغازلات العصريّة
الكثافة السكّانيّة:
على خلاف المجال الريفي فإنّ الكثافة السكّانيّة بالمجال الحضري مرتفعة جدّا.
مفهوم الحي الشعبي:

بحث حول المشهد الحضري

 هو منطقةٌ سكنيةٌ يسكنها في الأغلب أعدادٌ كبيرةٌ من الناس، وتتصل مبانيها بالموروث الشعبيّ، أو تُبنى على الطريقة التقليدية المُتبعة في كلّ بلدٍ أو مدينةٍ؛ فنرى مثلاً الأحياء الشعبية في المغرب تُبنى على الطراز المغاربيّ الذي يتميز ببناء الأقواس، وصنع النقوش الكثيرة، وتزيين الجدران، ويتميز الحي الشعبي ببساطة ساكنيه وطيبتهم، حيث تجمعهم علاقاتٌ وطيدةٌ ومُتقاربةٌ؛ فسكانه عائلةٌ واحدةٌ كبيرةٌ، وغالباً ما تكون أزقته، وطرقاته، وحواريه ضيقةً، والبيوت والمحالّ التجارية متقاربةً، وتكاد تكون ملتصقةً ببعضها البعض.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.