أعلان الهيدر

الرئيسية مراحل زراعة القمح وصول الى خبز

مراحل زراعة القمح وصول الى خبز


مراحل زراعة القمح  وصول الى خبز
مراحل زراعة القمح  وصول الى خبز

القمح مادة غذائية اساسية تستخدم بشكل يومي كغذاء للانسان وكذلك في تغذية حيواناته, والحاجة له متزايدة بسبب تزايد اعداد السكان لذلك من الضروري التوسع في زراعته وتحسين الانتاج والاهتمام بهذا المحصول غاية الاهتمام.

ان سر زيادة الانتاج هو استعمال اصناف ملائمة مع طرائق زراعية مناسبة ومسيطر عليها وخدمة جيدة للارض والمحصول.
 يختلف ميعاد زراعة القمح من منطقة الى اخرى حسب الظروف الجوية السائدة في المنطقة فعندنا في العراق (محافظة البصرة ) عادة يزرع القمح في منتصف شهر تشرين الثاني (الحادي عشر), ومراحل زراعة القمح هي :
1/ حراثة الارض : يفضل اضافة السماد العضوي (السماد الحيواني ) الى الارض ثم تتم حراثة الارض حراثتين متعامدتين ,
الاولى في بداية شهر تشرين الاول (العاشر) او قبل ذلك وتكون من الشمال الى الجنوب (من المفيد ان تروى الارض بعد الحراثة الاولى وذلك لغرض انبات بذور الحشائش ثم التخلص منها بالحراثة الثانية) وتترك الارض بعد الحراثة الاولى شهر للتهوية والتشميس .
وخلال هذه الفترة تُقتل الكثير من اطوار الحشرات, وتتم الحراثة الثانية في بداية شهر تشرين الثاني (الحادي عشر) وتكون الحراثة من الشرق الى الغرب لكي يكتمل تفتيت التربة وبعمق لا يزيد عن 20 سم.

2/ اضافة الاسمدة : يتم نثر الدفعة الاولى من السماد وهو السماد الثلاثي npk او سماد الداب (diaminophosphate) ثم يتم تمشيط التربة لغرض خلط السماد مع التربة في ال 20 سم السطحية ويتم اضافة من 35 – 50 كغم بالدونم.
3/ نثر البذور : يجب اختيار صنف حنطة جيد ملائم للمنطقة التي تتم فيها الزراعة وان تكون البذور معفرة بمبيد فطري لحمايته من امراض التفحم والسبتوريا وغيرها, ومعدل البذار هو عادة 30 – 35 كغم بالدونم وذلك يعتمد على عوامل مثل حجم الحبوب (وزن الالف حبة) , عدد الاشطاء (التفرعات) , ارتفاع النبات,  وبعد تنعيم الارض وتسويتها يتم نثر البذور ويتم تمشيط سطح التربة لتغطية البذور.

4/ عمل الالواح : بعد ان اكملنا المراحل الاولى وهي حراثة الارض وتنعيمها وتسويتها ونثر السماد والبذور يتم عمل الالواح على جانبي ساقية وفي نهاية الالواح يتم عمل مبزل من كل جانب كما في المخطط التوضيحي التالي 
ثم يتم سقي الالواح لوح بعد لوح وذلك بعمل فتحة او اكثر بين اللوح والساقية وعند ملئ الالواح جميعها بالماء تسد ويترك الماء فترة من الوقت في الالواح ثم تفتح الالواح من نهايتها على المبازل الموجودة على الجانبين للتخلص من الماء الزائد.
     مساحة الالواح تختلف حسب استواء الارض فهي عادة 200 متر مربع مساحة اللوح الواحد ويمكن زيادة المساحة اذا كانت الارض مستوية.

5/ مقاومة الاعشاب الضارة (الادغال) :
ان اهم مشكلة تواجه زراعة الحنطة هو الاعشاب التي تنمو مع الحنطة فلو تركت الاعشاب بدون مقاومة لسببت خسارة كبيرة وللحد من انتشار الاعشاب الضارة في حقول الحنطة يجب استعمال البذار النظيف المغربل الخالي من بذور الادغال كما يجب ري الارض اثناء اعدادها للزراعة اي بين الحرثتين , وفي حالة استمرار وجود الادغال نضطر للجوء الى المكافحة الكيميائية.
توجد في حقول الحنطة نوعين من الادغال
1/ ادغال عريضة الاوراق : وتكافح عادةً بمبيد كرانستار.
2/ ادغال رفيعة الاوراق : وتكافح عادةً بمبيد توبك.
اما وقت المكافحة فيتم في مرحلة الاشطاء (التفرعات) ولا يجوز التأخر عن هذا الوقت حتى لا يطغى العشب الضار على الحنطة ويتغلب عليه.
6/ اضافة الدفعة الثانية من الاسمدة : يتم اضافة 25 كغم من سماد اليوريا لكل دونم ويكون وقت الاضافة في مرحلة التفرعات ويتم ري الحقل بعد اضافة الدفعة السمادية.
7/ اضافة الدفعة الثالثة من الاسمدة : يتم اضافة 25 كغم من سماد اليوريا لكل دونم عند مرحلة بداية تكوين السنابل ويروى الحقل بعد ذلك.
8/ الري : يعتمد ري الحنطة على مقدار المطر النازل في ذلك الموسم فاذا كان المطر قليل نزيد عدد الريات , عادة يروى حقل الحنطة سبع ريات ولكن قد نقلل عدد الريات اعتمادآ على كمية المطر النازلة كما يجب عدم تعطيش النباتات خصوصآ اثناءعملية التلقيح والاخصاب واثناء تكوين الحبوب بمراحلها المختلفة حتى لا يعطي حبوب ضامرة او فارغة, ويوقف ري الحنطة عند اصفرار 50 % من حامل السنبلة (الجزء من الساق المتصل بالسنبلة )

9/ الحصاد : يتم الحصاد بعد النضج مباشرة لتجنب انفراط البذور عند هبوب الرياح القوية ويكون انسب وقت للحصاد هو في المساء لان ارتفاع درجة حرارة النهار تؤدي الى جفاف البذور وانفراطها.

مراحل زراعة القمح  وصول الى خبز


10/ الدراس : يقصد بالدراس هو فصل الحنطة عن السنابل ويتم في وقت الظهيرة لسهولة انفراط الحبوب في الجو الحار.


11/ التخزين: يجب ان تجفف الحبوب قبل تخزينها بحيث لا تزيد نسبة الرطوبة عن 12% كما يجب ان تخزن في مخازن جيدة ونظيفة وخالية من الشقوق والفتحات وذلك لتجنب الاصابة بافات ما بعد الخزن.


الى هنا اكملنا والحمد لله طريقة زراعة الحنطة اما طريقة زراعة الشعير فهي لا تختلف كثيرآ عن طريقة زراعة الحنطة.
ارحب بنشر مواضيعي بشرط ذكر المصدر (مدونة احترف الزراعة ) والرابط المباشر للمدونة.

 




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.