أعلان الهيدر

الرئيسية الآثار السلبية و أضرار الحاسوب

الآثار السلبية و أضرار الحاسوب


 أضرار الحاسوب
الآثار السلبية و أضرار الحاسوب
1-    تأثيره على العين
يأثر الجلوس امام الكمبيوتر على سلامة النظر لأن شدة التركيز تسبب احتقان العين والتهابها كما انه يقلل من حركة الجفون والتي لابد ان تكون كل 5 ثواني لتر طيب العين مما يسبب جفاف العين فلابد من تحديد ساعات محددة فقط ساعتان مثلاً وان يكون الكمبيوتر به شاشات واقية وان تكون المسافة على الأقل 50 سم بين العين والشاشة.
2-    تأثيره على النمو
إن اللعب أمام شاشات مضيئة ليلاً يقلل افراز هرمون الميلاتونين وهو المسئول عن النمو .
3-    تأثيره على الذاكرة
يقلل من قوة الذاكرة ويزيد من حالات الاكتئاب والقلق ويقل التحصيل الدراسي لأنه تجعل الطفل مثلا يعتمد على الحصول على النتائج سريعا كالآلة الحاسبة دون اخذ وقت في التفكير مما يقل نمو عقله ومواهبه .
4-    تأثيرها على العظام
استعمال الأصابع باستمرار على الكيبورد آو التليفون يسبب التهاب وتورم المفاصل وزيادة إفراز مواد تسبب تسمم الخلايا العصبية وألم في الفقرات و الرقبة والكتف والذراع .
5-    تأثيره على الصحة الجسدية
يسبب الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر والتبلت والايباد الى قلة الحركة وتناول وجبات دون وعى بالإحساس بالشبع كنوع من التسلية واللهو مما يزيد فرص التعرض للبدانة وزيادة إصابة الاطفال بمرض السكرى .
6-    تأثيره على السمع
لو كان الصوت أعلى من 85 ديسيبل يسبب خلل في الإذن فلابد ان يرتاح كل ساعة حوالي 5 دقائق .
ولابد من استعمال سماعه للإذن مناسبة وموثقه من FDA ولا يستعمل السماعات أكثر من 4 ساعات يوميا.
7-    تأثيرها على سلامه حياة الصغار والكبار
فلو كان الطفل يعبر الشارع ومنشغل بهاتفه آو الايباد في يده فبالطبع لن يكون مركزا مع السيارات التي تعبر الشارع والتي قد تصطدم به لا قدر الله , فيجب أن لا نجعل أطفالنا يصطحبوا تلك الأجهزة خارج المنزل .
إما عن الكبار فتزيد نسبة الحوادث عندما يتحدث السائق في الهاتف او يرسل رسائل نصيه ويظن أنها دقائق قليله لكن لا يدرك أن مخه يكون مشتت في الطريق فلا ينتبه بما يدور حوله ويعرض حياته ومن معه للخطر .
8-    تأثيره على الحياه الاجتماعيه والنفسية
إدمان التكنولوجيا يؤدى لتدهور العلاقات الاجتماعية و الأسرية وضعف. التواصل وتدهور الدراسة وانعزال وسلبيه لان الطفل يتلقى فقط دون تجاوب .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.