أعلان الهيدر

الرئيسية الجدول الدوري للعناصر الكيميائية :ما هو الجدول الدوري ؟ ومن وضعة ؟

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية :ما هو الجدول الدوري ؟ ومن وضعة ؟


الجدول الدوري للعناصر الكيميائية :ما هو الجدول الدوري ؟ ومن وضعة ؟
الجدول الدوري للعناصرالكيميائية :ما هو الجدول الدوري ؟ ومن وضعة ؟
في حال قمنا بترتيب العناصر الـ 109 أو أكثــر وفقا لتــزايد أعدادها الذرية ، نحصل على نموذج أو توزيع محدد ، بحيث نجد تشابها بين العنصر الموجود في قمة القائـمة مع العنصر الذي يظهـر في أسفلــة في المكان التــاسع التالي له :
عرف ذلك باسم الــتكرار الــدوري في الخواص الكيــميائية للعنــاصر وقد أكتشفه لأول مرة الكيميائي الإنكليزي جون نيولاندز، عام 1864 فنظم العناصر وفقا للزيادة في أوزانــها الذرية ، وجــاء بعده يوليوس لوثار ماير فلاحظ وجود دورية متشابهة ، هذه المرة في الصفات الفيزيائية للعناصر .
لكن الإنجاز الأعظــم في هذا المجــال قام به الكيميــائي الروسي ديمتري مندلييــف عــام 1869عندما صنـف العناصر ذات الخواص في جدول أسماه الجدول الدوري ، كما عرف بإسم جدول مندلييف ، حيث نظم العناصر ذات الخواص و الصفات المتشابهــة في أعمدة ، أطلــق عليها اسم مجموعات أو زمر ، و في صفوف أفقية سمــاها الــدورات و فقا للزيادة في أوزانها الذرية .
إذا قادت هذه المــعالجة مندلييف إلى وضع عنصــر في مجموعة خطأ أو يرى أن هناك مربعا يبقى خاليا ، يتركها جميعها خالية و يحدد خصائـص هذا العنصــر و إن العلمـــاء بعـــده سيكتشفون اسم هذا العنصر ... كل ذلك يدل على عبقريتــه و ثقته بنفسه تجاه النظام الذي وضعه .
ما هو العدد الذري للعنصر ؟
العدد الذري للعنصر هو عدد الإلكترونات في ذرته ، أو عدد البروتونات في نواته ، فـــــي الجدول الدوري كل عنصر يلي الذي سبقه و ذلك بإضافة إلكترون واحد و بروتـــون واحـــد برفقة عدد من النيترونات إلى ذرة العنـصر الــذي يقع على يســـاره ... و هذا هو السبب في شذوذ زوج أو زوجين من العناصر المتجاورة عن قاعدة تزايد الوزن الذري .
فاليود في المجموعة السابعة ( ب ) يتبع التيــلوريوم في المجموعة السادسة ( ب ) بالرغم من أن الوزن الذري لليود هو ( 127 ) ، وهو أقل من مثيله التيلوريوم ( 127.6 ) ، كل ذلك يعود إلى أن كل عنصر يوجد في الطبيعة في حاله مزيج من النظائر .
هكذا وضع مندلييف العناصر في أماكنها الصحيحة ليقع عنصر اليود في المجموعة نفسهـــا لبقية عناصر الهالوجينات ، وبما أن العـدد الذري لليود هو ( 35 ) مقابـــل ( 32 ) لمثيــله التيلوريوم ، فإن وضع هذين العنصرين كم أراده مندلييف يصبح صحيحا إذا اعتبرنا الأعداد الذرية أساسا لترتيب العناصر بدلا من أوزانها الذرية .
ماذا يقدم لنل الجدول الدوري أيضا ؟
يقدم الجدول الدوري للعناصر ظاهرتين بارزتين في أسفله ، وهما مجموعتا العناصر المسماة باللنتانيدات و الاكتينيدات ، فاللنتــانيدات عبارة عن زمرة من خمسة عشر عنصرا تنحصر بين العددين الذريين سبعة و خمسين لعنصـر اللنثانوم وواحد و سبعين لعنصر اللوتيتيوم ، وتحتل جميعها مكانا واحدا في المجموعة الثالثة ( أ ) و جميعها ذات خواص كيميائيــــــة متشابهة للغاية ، وقد عرفت أيضا باسم العناصر الأرضية النادرة .
أما الزمرة الأخرى الشبيهة فأنها تبدأ من العنصر الأكتينيوم الذي يبلغ عدده الذري تسعة و ثمانون ، و تحتوي على عنصر اليورانيوم و جميع العناصر المشعة التي استطاع الإنسان أن يحضرها و هي تعرف باسم مجموعة الأكتينيدات .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.