أعلان الهيدر

طرق حماية البيئة


طرق حماية البيئة
طرق حماية البيئة
التوازن الطبيعي
تعيش الحشرات مع سائر الحيوانات والنباتات في توازن طبيعي تتحكم فيه وتسيطر عليه عدّة عوامل بيئيـة، مثـل الحرارة والرطوبـة وتوفر الغذاء وعوامل حيوية أخرى مثل افتـراس بعض الحشرات للبعض الآخر، وتطفّل بعضها على بعض، ولذلك يرى فـي البيئة الطبيعية أن الحشرات والحيوانات تعيش في حالة توازن طبيعي يحقق معيشـة متوازنة لهما معاً، فإذا اختلفت الظروف البيئية لسبب طارئ أو دائم وحلّت في المنطقة حشرات جديدة فإنّ التوازن القائم لابدّ أن يختل لصالح نوع أو عـدة أنواع منها، فتزداد أو تقــل الأعداد عن معدّلها الطبيعي، ويكون ذلك فـي غير صالح الإنسان أو عكس ذلك وفقاً لنوع الحشرات المتكاثرة وبسبب الإسراف فـي استخدام المبيدات الحشرية سواء كان إسرافاً في الكمية أو في الكيفية ممّا يؤدي إلى فقدان التوازن الطبيعي القائم بين الآفات وأعدائها الطبيعيين، ويؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة غير متوقعة في بعض أنواع الآفات.
إن قاعدة التوازن تحكم الكون بدقة متناهية مؤكدة على حكمة الخالق المتعالي حتى فـي كبر الحيوانات وصغرها، فالعصفور لا يصل في حجمه إلى الحمام، والحمام لا يصل في حجمه إلى العصفور.
حماية البيئة
أصبحت قضية البيئة بمشكلاتها المتعددة بدءا من تلوثها، واستنزاف مواردها، وصولاً إلى الإخلال بتوازنها، حديث العالم كله، حتى قال بعض الباحثين:" لو كان للبيئة لسان ينطق، لصكت أسماعنا صرخات الغابات الاستوائية التي تحرق عمدا في الأمازون، وأنين المياه التي تخنقها بقع الزيت في الخلجان والبحار، وحشرجة الهواء المختنق بغازات الدفيئة والرصاص في المدن الكبرى".
إن البيئة خُلقت مهيأة لتحقيق مصلحة الإنسان وتوفير حاجاته، وإن الله تعالى خلقها بطريقة تفرض عليها أن تتكامل وتتعاون مع بعضها البعض، ومن ثم فالحفاظ على أن يؤدي كلٌّ من مكونات البيئة دوره المنوط به يعتبر أمرا شرعيا، وذلك حتى لا يحدث خلل في الكون.
الركائز الأساسية لرعاية البيئة
1-      التشجير والتخضير: يقول النبي صلى الله عليه وسلم "من نصب شجرة، فصبر على حفظها والقيام عليها حتى تثمر، فإن له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز وجل" (رواه أحمد).
2-      العمارة والتثمير: ويأتي في مقدمتها إحياء الأرض الميتة بسقيها و زرعها وتثمير الثروات وتنمية الموارد، فإن عمارة الأرض أحد مقاصد خلق الإنسان.
3-      النظافة والتطهير.
4-      المحافظة على الموارد: والإفساد يكون بالإتلاف وتفويت المنافع أو التلويث والإسراف.
5-      الحفاظ على صحة الإنسان: وهي كل الوسائل الضرورية للحفاظ على الصحة.
6-      الإحسان إلى البيئة: والإحسان كلمة تتضمن الإتقان والشفقة والإكرام.
7-      المحافظة على البيئة من الإتلاف: وهو النهي عن الإتلاف البيئي للأحياء والنباتات والعمران سواء كان ذلك بدافع القسوة أو الغضب أو العبث أو الإهمال أو في العمليات الحربية.
8-      تربية النشء على الوعي البيئي.
9-      سن بعض القوانين والتشريعات التي تحافظ على البيئة من عبث العابثين، بالإضافة إلى إيجاد قنوات من التعاون الفعال مع المؤسسات الدولية والإقليمية المهتمة بالبيئة.
حماية البيئة هي فلسفة واسعة وحركة اجتماعية ظهرت بشكل واسع إزاء المخاوف التي تتعرض لها بيئة كوكب الأرض, من تلوث وتغيرات مناخية خطيرة مثل الأحتباس الحراري وتعاظم مخاطر ظاهرة النينو.وتقوم فلسفة حماية البيئة على الاقلال من تلوث البيئة والحفاظ عليها. وشعار جمعيات حماية البيئة يمثله اللون الأخضر.
الاهتمام بالبيئة كحركة اجتماعية :
الاهتمام بالبيئة يمكن أن تعرف بأنها حركة اجتماعية تسعى إلى التأثير على العملية السياسية من خلال الضغط، والنشاط، والتعليم، من أجل حماية الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية، والحركة البيئية تتمحور حول البيئة، الصحة، وحقوق الإنسان. و يقومون القائمون على حماية البيئة عادة بالتظاهرات والاحتجاجات السلمية من أجل إحداث تغييرات في السياسة العامة أو السلوك الفردي.
السوق الحرة وحماية البيئة
حماية البيئة في السوق الحرة هو الموقف الذي يقول إن السوق الحرة، حقوق الملكية، وقانون المسؤولية التقصيرية توفر أفضل الوسائل للحفاظ على الصحة العامة واستدامة البيئة.
حماية التنوع البيولوجي
تشكل ظاهرة الاحتباس الحراري تحدياً كبيراً للنظم البيئية في مختلف أنحاء العالم، فالحيوانات والنباتات مهددة بسبب التغير المستمر في حالة المناخ وأنماط النشاط البشري، لذلك تعد جهود حماية البيئة أولوية رئيسية لحماية التنوع البيولوجي على كوكبنا. في هذه الصفحة الخاصة نعرض الجهود المبذولة لحماية الغابات والبيئة الطبيعية لكثير من الحيوانات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.