أعلان الهيدر

ماذا تعرف عن الانتخابات ؟


ماذا تعرف عن الانتخابات ؟
ماذا تعرف عن الانتخابات ؟
الانتخابات هي العملية الرسمية لاختيار شخص لتولي منصب رسمي, أو قبول أو رفض إقتراح سياسي بواسطة التصويت. من المهم التمييز بين شكل الانتخابات ومضمونها. في بعض الحالات توجد الأشكال الانتخابية ولكن يغيب المضمون الانتخابي مثل حالة عدم توفر الخيار الحر وغير المزيف للإختيار بين بديلين على الأقل. معظم دول العالم تقيم الانتخابات على الأقل بشكل رسمي ولكن في العديد من الانتخابات تكون غير تنافسية (مثلا يحظر على جميع الأحزاب المشاركة باستثناء حزب واحد).
تتبع الانتخابات في الديمقراطيات الحديثة لملء المقاعد في البرلمان (ممثل السلطة التشريعية)، وأحيانا في السلطة التنفيذية (الرئاسة ورئاسة الحكومة والحكم المحلي) والسلطة القضائية. كما تستخدم هذه العملية أيضا في كثير من الأماكن في القطاع الخاص مثل الشركات (كانتخاب مجالس الإدارة في الشركات المساهمة من قبل المساهمين) ومنظمات الأعمال من النوادي والجمعيات التطوعية.
*  أنواع الانتخابات
ـ الانتخابات ثلاثة أنواع رئاسيّة، وبرلمانيّة، وبلديّة 
الترشح لمنصب رئيس الجمهوريّة
الفصل 9 : يشترط في المترشح أو المترشحة لرئاسة الجمهورية أن يكون تونسيا مسلما غير حامل لجنسية أخرى مولودا لأبوين تونسيّين بالغا من العمر على الأقل خمسا وثلاثين سنة.
الصّفة
السّنّ
الجنسيّة
الدّين
رئيس الجمهوريّة
35 سنة فأكثر
تونسيّة ومن أبوين تونسيين وغير حامل لجنسية أخرى
الإســـــــــــــــــــــــــلام
الانتخابات البرلمانيّة(الترشح للعضوية في المجلس التّأسيسي)
الفصل 15
 : يحقّ الترشّح لعضوية المجلس الوطني التأسيسي لكلّ
ـ ناخب
ـ بلغ من العمر ثلاثا وعشرين سنة كاملة على الأقلّ يوم تقديم ترشّحه. ولا يمكن أن يترشح
كل من تحمّل مسؤولية صلب الحكومة في عهد الرئيس السابق باستثناء من لم ينتم من أعضائها إلى التجمع الدستوري الديمقراطي، ومن تحمل مسؤولية في هياكل التجمع الدستوري الديمقراطي في عهد الرئيس السابق. وتحدّد المسؤوليات المعنية بأمر باقتراح من الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي
من ناشد الرئيس السابق الترشح لمدة رئاسية جديدة لسنة 2014. وتضبط في ذلك قائمة من قبل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي
الصّفة
السّنّ
الجنسيّة
الدّين
عضو بالمجلس التّأسيسي
23 سنة فأكثر
تونسيـــــــــــــــــــــــــــــــة
غير محــــــــــــــــــــــــــدّد

الترشح للعضوية بالمجلس البلدي
يشترط أن يكون المترشح من بين ناخبي المنطقة البلدية المعنية وسنه ثلاث وعشرون سنة على الأقل يوم تقديم ترشحه وإذا كان المترشح واليا أو قاضيا أو معتمدا أول أو كاتب عام ولاية أو معتمدا أو عمدة فله أن يستقيل من منصبه قبل تقديم ترشحه ولا يمكن له أن يترشح إن كان من موظفي البلدية أو الولاية التي تتبعها البلدية المعنية
الصّفة
السّنّ
الجنسيّة
الدّين
عضو بالمجلس البلدي
23 سنة فأكثر
تونسيـــــــــــــــــــــــــــــــة
غير محــــــــــــــــــــدّد
أنظمة الانتخابات
يوجد العديد من الأنظمة الانتخابية بسبب تعدد الغايات والطرق, ولكل نظام انتخابي محاسنه ومساوئه لذى لا يوجد نظام انتخابي أمثل.
الاستفتاء :
حيث يتم طرح سؤال محدد على الناخبين, يتم الإجابة عليه إما نعم أو لا. يستخدم هذا النظام للحصول على قرار حاسم من الشعب باعتباره أعلى سلطة في الدولة.
الانتخاب الفردي :
يوجد في هذا النظام الانتخابي رابح واحد فقط. ويستخدم بشكل رئيسي في انتخاب الرئيس أو رئيس الحكومة. يمكن استخدامه في انتخابات تشكيل المجالس ولكن ينبغي تقسيم الدولة إلى دوائر صغيرة يمثل كل دائرة في هذا المجلس رابح واحد (أي أن عدد الدوائر يساوي عدد المقاعد).
نظام الكلية الانتخابية
يقوم هذا النظام على قيام الناخبين في كل ولاية أو محافظة باختيار من يمثلهم (غالباً ما يتم تحديد عدد الممثلين في كل ولاية حسب نسبة سكان إلى سكان البلد), هؤولاء الفائزون في هذه الانتخابات الفرعية لا يتولون المنصب ولكنهم هم من يحق لهم انتخاب من سوف يتولى المنصب (أي يقوم المجتمع باختيار المجلس المركزي ويقوم هذا المجلس باختيار من سوف يتولى المنصب) أي أن المجلس المركزي هو مجموعة من الأشخاص الذين لهم حق التصويت بالتكليف، أي أنهم يصوتون بحسب التكليف الممنوح لهم من قبل من انتخبهم لدخول المجلس.
نظام التمثيل النسبي :
نظام التمثيل النسبي هو أحد أكثر أكثر الأنظمة الانتخابية قدرة على تمثيل مختلف مكونات المجتمع. وهو بالتالي يحقق بشكل مباشر المعنى المراد من النظام الانتخابي. يختلف تطبيق التمثيل النسبي باختلاف النظام الانتخابي المطبق في الدول التي تتبع التمثيل النسبي. فهو إما أن يكون تمثيل نسبي للأحزاب السياسية فقط، أو أن يكون تمثيل نسبي للأحزاب والمناطق، أو تمثيل نسبي للأحزاب والمناطق والهيئات العامة كالنقابات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.