أعلان الهيدر

الرئيسية أنواع الآلات الوترية

أنواع الآلات الوترية


أنواع الآلات الوترية
أنواع الآلات الوترية
آلة الوترية يقصد بها الآلات الموسيقية التي تعتمد على الأوتار المشدودة لتوليد الأصوات
الآلات الوترية المجوفة
وتضم هذه المجموعة أربعة آلات متشابهة في الشكل، ولكنها مختلفة في الحجم. ويشد على كل منها أربعة أوتار تختلف من حيث السُمك، وبالتالى فهي تختلف في الطبقة الصوتية التي تُصدرها. والآلات الوترية تكون أكبر آلات الأوركسترا عدداً. والآلات الأربع التي تتكون منها مجموعة الآلات الوترية في الأوركسترا .
العود
    العود من أهم آلات الموسيقى العربية على الإطلاق وقد نعته القدامى "بسلطان الآلات وجالب المسرات". يذكر بعض المؤرخين بان العود ظهر عند قدماء المصريين منذ أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة حيث عرفت الدولة الحديثة التي بدأت حوالي سنة 1600ق.م ، وقد عرف بالعود ذا الرقبة القصيرة . كما عثر في مدافن طيبة على عود فرعوني ذي رقبة طويلة وريشته من الخشب كانت تعلق بحبل في العود ويرجع عهده إلى سنة 1300ق.م .
 لقد طرأت، عبر التاريخ،  تغييرات مهمة على آلة العود شملت أجزاء مختلفة منه. فكان العود مثلا  قبل الإسلام  يحتوي على ثلاثة أوتار، وصندوقه الصوتي صغير، وعنقه طويل بينما في العصور الإسلامية فقد أصبح يحتوي على أربعة أوتار واتسع صندوقه الصوتي وأضيفت إلى ال عنق قاعدة المفاتيح. هذا وتشير المصادر إلى أن زرياب المتوقي سنة 230هجري/845م قد أضاف إلى العود في الأندلس وترا خامسا. واستحدث مؤخرا وترا سادسا انفراديا يعطي النغمات الغليظة للعود.
 والجدير بالذكر أن الفتح الموجودة على وجه صندوق العود قد تغيرت وتطورت عبر العصور فبعد أن كانت مجرد ثقوب دائرية أصبحت على شكل هلال أو هلالين، أو فتحا سداسية أو دائرية ذات نجوم سداسية وزخارف هندسية.
القانون
القانون آلة موسيقية وترية ذات الأوتار المطلقة يعزف عليها بواسطة الكستبان وهي تشبه كستبان الخياط,, وتصنع من المعدن مفتوحة من الطرفين.. يلبسها العازف في كل من سبابة اليد اليمنى واليسرى,, وتوضع الريشة بين الأصبع
السمسمية : هي آلة وترية مصرية تصنع بشكل محلي وتستخدم لإحياء المناسبات السعيده في محافظات منطقة قناة السويس
وهي الة موسيقية شعبية ذات خمسة اوتار وهى موسيقيا تتبع السلم الخماسى مثلها مثل الربابه - الطنبوره - الارجول
فيولا - Viola
آلة وترية من عائلة الكمان لها أربعة أوتار و هي أطول من الكمان بمقدار من 2 سم إلى 7 سم و هناك تنوع في أحجامها أكثر من آلتي الكمان و التشيللو . تصنع الفيولا من الخشب أما أوتارها فمعدنية و مجالها الصوتي يغطي ثلاثة أوكتافات .
بينما آلة الكمان تحتوي في مجالها الصوتي على أربع أوكتافات بإضافة المجال الأخير العالي .
على الأقل أقدم نموذج معروف لآلة الفيولا صنعها غاسبارو دي سالو الذي عاش بين عامي 1540 و 1609 و استخدمت في الأعمال الموسيقية القديمة مثل أوبرا أوفريو عام 1607 التي ألفها كلاوديومونتيفيرديو في القرن العشرين كتبت عدة أعمال موسيقية للفيولا من قبل العديد من المؤلفين الموسيقيين .  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.