أعلان الهيدر

الرئيسية التقديم العام لرواية حليمة لمحمد العروسي المطوي

التقديم العام لرواية حليمة لمحمد العروسي المطوي


التقديم العام لرواية حليمة لمحمد العروسي المطوي
التقديم العام لرواية حليمة لمحمد العروسي المطوي
1) التقديم العام للرواية :
رواية "حليمة" للكاتب التونسي محمد العروسي المطوي كتبها في الستينات، عام 1962 أحرزت على جائزة بلدية تونس العاصمة و انتشرت عام 1964 حيث تم طبعها العديد من المرات.
قسمت بالأساس إلى قسمين :
- مغزل الصوف: إحالة على "حليمة "الفتاة الريفية
- حقيبة الحمام: "حليمة" الشابة المقاومة بالمدينة
و يتفرع كل قسم إلى فصول صغيرة مرقمة نصت على واقعة ساهمت في دفع عربة الأحداث.
2) الموضوع:
تحيل الرواية على الجانب الشخصي "لحليمة " في تطور وعيها الوطني القومي إبان انتقالها من الريف البسيط إلى تونس العاصمة المتزامن مع الجانب الإجتماعي لتطور المجتمع التونسي في أوائل الخمسينات .
3) الزمان و المكان:
- تتنزل وقائع الرواية ضمن زمان تجلى في كافة عناصرها وظهرت آثاره واضحة بين السطور التي خطها الكاتب و يقاس بالأيام و الشهور و السنين : 22 فيفري، 5 جوان، 9 أفريل، آخر ماي، 1956 ... و يوجد إشارات ذات مراجع تاريخية لسرد بعض الشواهد التي عرفتها تونس أيام الإستعمار.
- أما المكان فكان في تدرج من العام ( القرية، تونس...) إلى المفصل من الأنهج ( نهج بربكات الثلج، نهج البروتستان ...)، أسواق ( سوق البركة، سوق الترك، سوق العطارين ...) و أبواب المدينة ( باب عليوة، باب الخضراء، باب قرطاجنة ...) . لم يحضر المكان ببعده المادي فقط بل حتى ببعده الحسي ( المستشفى الذي اقامت به حليمة بعد اصابتها ) ، لما في طبيعة المكان من قدرة على التحكم في مزاج الشخصية الروائية بالسلب كان أو بالإيجاب.
- يصعب فصل الزمان عن المكان لما بينهما من تداخل و تواشج في نسج مجرى أحداث الرواية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.