أعلان الهيدر

الرئيسية دور الفن في حياة الفرد و المجتمع

دور الفن في حياة الفرد و المجتمع


دور الفن في حياة الفرد و المجتمع
دور الفن في حياة الفرد و المجتمع
دور الفن في حياة الفرد
الفن إفراغ لما هو مكبوت أي ما قد نعجز عن التعبير عنه مباشرة في الواقع.
الفن يهذب الذوق و يجعل المشاعر رقيقة لذلك يتصف الفنان عادة برهافة حسه.
الفن يشعر الفنان بحقيقة الجمال و مواطنه فالفنان له قدرة و حدس في التنبه إلى مواطن الجمال في الطبيعة و الكون.
الفن هواية تملأ أوقات فراغ الفنان.
الفن يحقق شهرة الفنان و يخلد ذكره مثل بيكاسو..
الفن قد يكون عاملا مساعدا على توفير المال(غلاء اللوحات الفنية/الأشرطة السينمائية...)
دور الفن في حياة المجتمع
الفن يحقق التواصل بين الأفراد في مستوى المشاعر و الأفكار كما يقول الناقد المصري عز الدين اسماعيل"الفنان على صلة دائمة بمجتمعه يقدم إليه ما يتساوق مع حاجته"
الفن يهذب الذوق الجماعي فيشعر كل فرد بمواطن الجمال في الحياة.
الفن ينشر القيم الأخلاقية النبيلة لقول قويو:إن الفن يحاول أن يوقظ فينا أعمق الإحساسات الحيوية و أرفع العواطف الأخلاقية"
الفن يخلد ذكرى المجتمع و حضارته.       
دور الفن في الحياة الإنسانية
إن الفنون تلعب دوراً لا شك فيه في المجتمع الانساني ومما يدل على قيمة هذا الدور انها ترقى بالانسان عن المستوى الحيوان فالحيوان لا يعرف الفنون وأهميتها الروحية ، ورغم أن الكثيرين للأسف يهملوا هذا الدور إلأ أننا يمكن أن نلخصه في عنصرين هما أن الفنون تحقق السلامة النفسية للبشر وتقيم توازناً بين المادة والعاطفة أي بين الحاجات الفيزيائية والحاجات المعنوية .
إن الفنون وسيلة يعبر بها الفنانون عن مشاعرهم تجاه المجتمع او الطبيعة أو أو أي مظهر من مظاهر الحياة ، أنه يعطي انطباعه عما يراه حوله من خلال الفن سواء بلوحة جميلة او قطعة موسيقية زائفة ،إن عمل الفنان يحرره من مشاعر الخوف او الغضب أو السعادة الكامنة داخله ويبرز ماديا للعيان . وبالتالي يقود ذلك الفنان لحالة من الاستقرار النفسي ، إذا قام أحدنا بكبت مشاعره فقد يسبب له ذلك عقدة نفسية تؤذيه ، وقد سمى فرويد استثمار الكاتب لمشاعره عقده النفسية- بلا وعي -من أجل أعمال فنية عظيمة "بالتسامي" وطبق نظريته هذه على ليونارد دافنشي وغيره . وقد أسس فرويد واتباعه مدرسة في النقد الحديث تدعى بمدرسة التحليل النفسي وتقوم دعائم هذه المدرسة على تحليل الأدب على أسس نفسية وكان من أبرز ممثليها بعد فرويد الفرنسي جاك لاكان .
وتنمي الفنون الجانب المعنوي للانسان فتعمل بذلك ضد الجانب المادي له خاصة في هذا العالم الذي تحكمه المادة والمال . وهكذا يساهم الفن باقامة توازن بين المظاهر الروحية والمادية في الحياة الانسانية . هذا التوازن يؤدي بدوره لمنع طغيان المال وتحكمه بالعقول . ويتم هذا التوازن حين ندعم مجالاً للتفكير في الروح والجمال والحب والانسانية وغيرها عبر قراءة الادب والموسيقى وتأمل الأبحاث الفنية ، وتتوقف عن التفكير للحظات في المال وتحصيله الطعام والجنس والثروة والغنى وغيره من ماديات .
إن الفنون أشياء سامية ومن اللازم لنا جميعاً أن نمارس فناً أو أكثر وهذا لا يعني طبعاً أن نهمل حاجاتنا المادية ، فلا أحد يستطيع للاسف أن يفعل هذا ، بل أدعو المساواة بين اشباع حاجاتنا المادية بالعمل وبين اشباع رغباتنا الروحية عن طريق الفن .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.