أعلان الهيدر

الرئيسية دورة حياة النحلة: طور البيضة- طور اليرقة- العذراء -الحشرة الكاملة

دورة حياة النحلة: طور البيضة- طور اليرقة- العذراء -الحشرة الكاملة


دورة حياة النحلة
دورة حياة النحلة
 طور البيضة:
بعد نمو البيضة في المبيض تخرج إلى قناة المبيض وقد تخصب بأحد الحيوانات المنوية بدخوله في البويضة عن طريق ثقب صغير فتضع الملكة نوعين من البيض إما أن يكون مخصب ينتج عنه إناث (شغالات + ملكات (أو أن يكون غير مخصب ينتج عنه الذكور، وعند وضع البيضة تلصق الملكة البيض في قاع العين السداسية عمودياً ،وتميل في اليوم الثاني في اتجاه قاع العين، وفي اليوم الثالث تكون موازية لقاع العين وبذلك يمكن معرفة عمر البيضة.
وبعد 3 أيام من وضعها يحدث الفقس.
2. طور اليرقة:
 بعد ثلاثة أيام من وضع البيض يفقس البيض ويعطي يرقة تكون عند الخروج صغيرة الحجم وهي اسطوانية عديمة الأرجل, لونها ابيض ولامع، الرأس رقيقة الجدر وزوائدها غير واضحة, عديمة الأعين وتوجد آثار لقرون الاستشعار, وتنسلخ خمس انسلاخات أثناء نموها، وقبيل فقص البيضة تفرز الشغالة حولها كمية صغيرة من الغذاء الملكي في العين السداسية.
تمد الشغالات اليرقات بالغذاء الملكي لمدة ثلاثة أيام بعد الفقس وبعد اليوم الثالث يتغير نظام تغذية اليرقات، فيقدم غذاء مكون من حبوب اللقاح مخلوطاً بالعسل ليرقات الشغالات والذكور بينما تلك اليرقات التي سيخرج منها ملكات تربى في بيوت خاصة ويستمر تغذيتها بوفرة على الغذاء الملكي ليكون لديها بعد غلق البيت عليها ما يكفيها من غذاء لاستهلاكها, أما يرقات الشغالة فتحاط عند فقسها بالغذاء وذلك حتى اليوم الثاني إلى الثالث وتكون طافية على كمية كافية من الغذاء والذي يكون قوامه شفافا نوعا ما وذو لون ابيض مائل قليلا إلى الأخضر الفاتح جدا. ويشبه الغذاء الذي تتلقاه يرقات الذكور إلى حد كبير جدا مثيله في يرقات الشغالة.
وتغطي الشغالة اليرقات بطبقة من الشمع مخلوطا بحبوب اللقاح لكي يصبح مساميا ويسهل تبادل الغازات.
وتصبح اليرقة حينئذ ممتدة طوليا في العين السداسية,وتبدأ في غزل الشرنقة ويطلق عليها اسم طور ما قبل العذراء وبعد الانسلاخ الخامس والأخير لليرقة تتحول إلى عذراء.
3. العذراء :
بعد غزل اليرقة للشرنقة تدخل في طور سكون قصير تدخل بعده في طور ما قبل العذراء وتظهر عليها صفات الحشرة الكاملة فيبدأ ظهور الأعين وقرون الاستشعار وزوائد الصدر والبطن. وبعد الانسلاخ الخامس تدخل طور العذراء وهي عذراء حرة لونها ابيض.
ثم يبدأ لون العيون في التحول من اللون الأبيض إلى القرنفلي ثم يدكن حتى تصبح سوداء, ويبدأ لون العذراء في التحول إلى الرمادي ويتم نمو الحشرة الكاملة. وتتراوح فترة طور العذراء بين سبعة وثمانية أيام للشغالة والذكر وأربعة أيام بالنسبة للملكة.
4. الحشرة الكاملة:
 بعد انسلاخ العذراء تخرج الحشرة الكاملة وتقوم بقرض الغطاء الشمعي للعين السداسية, وبعدها تزحف خارج العين السداسية وتحتل مكانها بين غيرها من الحشرات الكاملة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.