تلخيص قصة إلى
ولدي لأحمد أمين
تعريف الكاتب:
يعد الدكتور أحمد أمين (1886 – 1954) واحدا من رواد عصر التنوير في الفكر
المصري الحديث، وهو العصر الذي كان إفرازا مباشرا لعصر النهضة العربية التي قادها رفاعة
الطهطاوي ومحمد عبده ورشيد رضا وغيرهم. ذلك العصر الذي شهد مناخا فكريا حرا ومتنوعا
ومنفتحا على كافة الاتجاهات الفكرية، فقد اتسم بحرية فكرية واسعة، وعلى الرغم من حدوث
العديد من المعارك الفكرية الصاخبة، إلا أن المناخ العام ظل مناخا رحبا ومتسامحا ومستوعبا
لكافة الاتجاهات الفكرية.
تلخيص القصة :
وقد نشر الدكتور أحمد أمين المقال التالي
تحت عتوان رسالة إلى ولدي، في مجلة الهلال المصرية في شهر يناير من عام 1950، ويعكس
هذا المقال الموجز عمق فكر أحمد أمين ورصانة تجاربه الاجتماعية، ووسطية رؤاه واعتدالها
فيما يتعلق بقضايا مثل الدين والعلم والأخلاق وغيرها. إن القارئ لهذه الرسالة يستشعر
وكأن أحمد أمين يعيش بيننا ويوجه كلامه لأبنائنا في الجيل الحالي. وأظن أنه لة طلب
من أي مفكر أو مصلح اجتماعي أن ينصح أبناء الجيل الحالي ويرشدهم للصواب في الفكر والعمل
، فلن يزيد كثيرا على ما كتبه أحمد أمين.
اولا : الفكرة العامة للدرس : توجيه
نصائح ونتائج تجارب احمد امين الى الشاب من خلال مخاطبة ابنه الذي كان يدرس في
انجلترا
ثانيا : السبب الذي دفع احمد امين الى تأليف هذه الرسالة التي بعنوان : الى ولدي : وذلك بناء على طلب مجلة الهلال عام 1949 منه ان يكتب سلسلة مقالات لتكون موجه الى الشباب من اجل تقديم نصائح وتوجيهات لهم .
ملاحظة هذا الدرس طبعا عبارة عن رسالة وينتمي الى الرسائل الادبية التربوية التوجيهية لانه وضع فيها نصائح وتوجيهات الى ابنه .اي بني : اسلوب نداء يفيد التحبب والتقرب من خلال استخدام اداة النداء اي التي تستخدم لنداء القريب
بني : هي تصغير لكلمة ابن والغاية التحبب
كنت عبد التقاليد : شبه الكاتب نفسه بالعبد وهذا يدل على خضوع الكاتب ومدى التزتمه بالعادات والتقاليد .
التقاليد : هي ما يتناقله الاجيال من عادات وتقاليد وقيم .
زمن يكسّر التقاليد : شبه الزمن بانسان يكسّر وشبه التقاليد بشئ يُكسَّر .
ما دلالة قول الكاتب : وتعلمت اول امري في كتاب حقير : تدل على البساطة
ما دلالة قوله : ونجلس فيها على الحصير : تدل غلى الصعوبة والخشونة . والحصير مفردها حصيرة وجمعها حُصًر
انظر عزيزي الطالب الى الطباق في : الهفوة وعدم الهفوة
الخطأ والصواب
الطاعة والتمرد
الهفوة : هي الزلة الصغيرة
ما اوصاف استاذ احمد امين : 1- معلم جبّار 2- يضرب على الهفوة وعدم الهفوة ويعاقب على الصواب والخطأ 3- يمرن يده بالعصا كما يمرن الشباب ايديهم بالالعاب الرياضية
ثانيا : السبب الذي دفع احمد امين الى تأليف هذه الرسالة التي بعنوان : الى ولدي : وذلك بناء على طلب مجلة الهلال عام 1949 منه ان يكتب سلسلة مقالات لتكون موجه الى الشباب من اجل تقديم نصائح وتوجيهات لهم .
ملاحظة هذا الدرس طبعا عبارة عن رسالة وينتمي الى الرسائل الادبية التربوية التوجيهية لانه وضع فيها نصائح وتوجيهات الى ابنه .اي بني : اسلوب نداء يفيد التحبب والتقرب من خلال استخدام اداة النداء اي التي تستخدم لنداء القريب
بني : هي تصغير لكلمة ابن والغاية التحبب
كنت عبد التقاليد : شبه الكاتب نفسه بالعبد وهذا يدل على خضوع الكاتب ومدى التزتمه بالعادات والتقاليد .
التقاليد : هي ما يتناقله الاجيال من عادات وتقاليد وقيم .
زمن يكسّر التقاليد : شبه الزمن بانسان يكسّر وشبه التقاليد بشئ يُكسَّر .
ما دلالة قول الكاتب : وتعلمت اول امري في كتاب حقير : تدل على البساطة
ما دلالة قوله : ونجلس فيها على الحصير : تدل غلى الصعوبة والخشونة . والحصير مفردها حصيرة وجمعها حُصًر
انظر عزيزي الطالب الى الطباق في : الهفوة وعدم الهفوة
الخطأ والصواب
الطاعة والتمرد
الهفوة : هي الزلة الصغيرة
ما اوصاف استاذ احمد امين : 1- معلم جبّار 2- يضرب على الهفوة وعدم الهفوة ويعاقب على الصواب والخطأ 3- يمرن يده بالعصا كما يمرن الشباب ايديهم بالالعاب الرياضية
ما اوجه الاختلاف بين زمن الكاتب ( الاب ) وزمن ابنه :
زمن الاب
1.
المرء عبد التقاليد
2.
شعار الاب الطاعة للاب واولياء الامور
3.
تعلم الاب في كتاب حقير وعلى يد مدرس جبار ويدرس على الحصير ان تكون
قريبة له
4.
الدين يذكر دائما ليُحترَم
5.
السياسة لا تذكر الا نادرا
6.
لا يعرف المرأة الا محجبة ولا يعرف الرجل فتاة الا
زمن الابن
زمن الابن
7.
المرء يكسر التقاليد ويثور على الاوضاع
8.
شعار الابن التمرد على سلطة الاباء والمعلمين
9.
التعلم في روضة اطفال حيث تشرف عليه انسة رقيقة مهذبة
10.
الدين لا يُذكَر الا في مناسبات وكثيرا ما يُذكَر ليُهاجَم
11.
يعيش في وسط كلُّه سياسة واضرابات
12.
تجالس الفتاة الشاب في الجامعة وقد اخذت من الحرية مثل ما اخذ الرجل
.
ما دلالة عبارة : لا تعرف الفتاة الا محجبة ولا يعرف الرجل المرأة الا ان تكون قريبة : تدل على مدى الالتزام بالدين والتمسك بالعادات والتقاليد
ما دلالة عبارة : وتنشأت في وسط تجالسك الفتاة في الجامعة : تدل على ضعف الوازع الديني والخروج عن العادات ةالتقاليد وسط : تعني مجتمع او بيئة وجمعها اوساط
لا تذكر فيه السياسة الا لماما : اسلوب حصر يفيد التخصيص
الانام : تعني جميع ما على الارض من مخلوقات
ماذا يجب على الابن كي يستفيد من تجارب والده في الصدق والعدل : أن يلتزم بالحق والعدل في جميع اعماله .
ما هي نظرة الناس للمال ولماذا اعتبرهم احمد امين مخطئين : 1- يظنون ان المال هو كل شئ في الحياة 2- يبيعون انفسهم للمال 3- يتزوجون للمال 4- يضيعون اعمارهم للمال 5- يفرّطون في الفضيلة للمال في قوله : يبيعون انفسهم للمال : شبه الناس بالسلع التي تباع وشبه المال بالمشتري حيث توحي بالاذلال للنفس مقابل المال .
في قوله : يتزوجون المال : كناية عن الحب الشديد للمال
في قوله : اقنعتني التجالرب : شبه التجارب بالانسان الذي يُقنع حيث توحي بمدى تأثير التجارب في نفس الكاتب .
يُطلب و يُنفق : طباق
جماً وككثيرا : ترادف
في قوله ادلتني التجارب : شبه التجارب بانسان يَدُل حيث توحي بمدى تعلم الكاتب من التجارب .
يُركن اليه : بمعنى يعتمد عليه
يُركن ويعتمد : ترادف
غلظة : تعني قسوة وعنف
غلظة وسماحة : طباق
الافق : تعني المجال والجانب
يناهض : تعني يعاكس
ما الذي يعجب احمد امين في الدين :1- ان يكون سمْحا ولا غِلظة فيه 2- الا يكون ضيق الافق فيناهض العلم
ما اهم التجارب التي قدمها احمد امين الى ولده : 1- تجربته من الالتزام بالصدق والحق وتحري العدل والعمل به 2- تجربته حول المال فهو ليس وسيلة انما غاية 3- تجربته تجاه العلم والدين بأنهما اساس في الحياة .
جرعة : جمعها جرعات وهي مقدار ما يملأ
الفم من الماء وهي اسم مرة
تستسيغها : تعني تستطيبها
رشفة : ايضا بمعنى ما يملأ الشفة من الماء وهي اسم مرة .
أحب ان اقدمها اليك جرعة : شبه هذه الوصايا بجرعة من الماء .
لم قدم احمد امين هذه التجارب الى ولده جرعة جرعة : حتى يستسيغها ويهنأ بها ويعمل على تطبيقها .
موقعها عندك : تعني مكانتها
ستتوالى كتبي : تعني تستمر
في قوله : اقدم اليك تجاربي كأسا فكأسا : شبه التجارب بالكأس الذي يُقدم .
بم ختم الكاتب رسالته : 1- ان ان يقوم الابن ببيان رأيه في رسالته ومدى قبوله لما فيها حتى تستمر رسالته 2- ختمها بالسلام والدعاء له ويود ان يكون افضل منه وان يحيا به الخير كما كان عند والده .
بعض الملاحظات الاضافية :
اولياء : مفردها ولي وهو المسؤول
التمرد : تعني الخروج عن السيطرة
جبّار : تعني ظالم
الباء في قوله : يُمرّن يده بالعصا : حرف جر يفيد الاستعانة
السياسة في قوله : لا تُذكَر فيه السياسة تعرب نائب فاعل
مُحجبَة : المبنى الصرفي لها اسم مفعول
انت في عبارة : ونشأت انت في وسط تجالسك الفتاة : ضمير فصل
تعرب كلمة اكثر في قوله : استفدت منه ماديا اكثر مما استفاد غيري : نائب عن المفعول المطلق
تعرب كلمة قليلا في عبارة : ومع هذا ربحو قليلا وخسروا كثيرا : نائب عن المفعول المطلق
تعرب كلمة حالا وحظا في عبارة لوجدتني اسعد حالا واوفر حظا : تميز منصوب
تعرب كلمة ايضا في قوله : ومن اهم تجاربي ايضا : مفعول مطلق
المعونة : تعتبر مصدر ميمي
تعرب كلمة رحمة في قوله : ويملأ القلب رحمة : تمييز منصوب
بل : حرف عطف يفيد الاضراب
كلمة الانسانية : مصدر صناعي
تعرب كلمة كأسا في قوله : تقدّم اليك تجاربي كأسا فكأسا : حال منصوب
احمد دوابشة
تستسيغها : تعني تستطيبها
رشفة : ايضا بمعنى ما يملأ الشفة من الماء وهي اسم مرة .
أحب ان اقدمها اليك جرعة : شبه هذه الوصايا بجرعة من الماء .
لم قدم احمد امين هذه التجارب الى ولده جرعة جرعة : حتى يستسيغها ويهنأ بها ويعمل على تطبيقها .
موقعها عندك : تعني مكانتها
ستتوالى كتبي : تعني تستمر
في قوله : اقدم اليك تجاربي كأسا فكأسا : شبه التجارب بالكأس الذي يُقدم .
بم ختم الكاتب رسالته : 1- ان ان يقوم الابن ببيان رأيه في رسالته ومدى قبوله لما فيها حتى تستمر رسالته 2- ختمها بالسلام والدعاء له ويود ان يكون افضل منه وان يحيا به الخير كما كان عند والده .
بعض الملاحظات الاضافية :
اولياء : مفردها ولي وهو المسؤول
التمرد : تعني الخروج عن السيطرة
جبّار : تعني ظالم
الباء في قوله : يُمرّن يده بالعصا : حرف جر يفيد الاستعانة
السياسة في قوله : لا تُذكَر فيه السياسة تعرب نائب فاعل
مُحجبَة : المبنى الصرفي لها اسم مفعول
انت في عبارة : ونشأت انت في وسط تجالسك الفتاة : ضمير فصل
تعرب كلمة اكثر في قوله : استفدت منه ماديا اكثر مما استفاد غيري : نائب عن المفعول المطلق
تعرب كلمة قليلا في عبارة : ومع هذا ربحو قليلا وخسروا كثيرا : نائب عن المفعول المطلق
تعرب كلمة حالا وحظا في عبارة لوجدتني اسعد حالا واوفر حظا : تميز منصوب
تعرب كلمة ايضا في قوله : ومن اهم تجاربي ايضا : مفعول مطلق
المعونة : تعتبر مصدر ميمي
تعرب كلمة رحمة في قوله : ويملأ القلب رحمة : تمييز منصوب
بل : حرف عطف يفيد الاضراب
كلمة الانسانية : مصدر صناعي
تعرب كلمة كأسا في قوله : تقدّم اليك تجاربي كأسا فكأسا : حال منصوب
احمد دوابشة
MEILLEUR TEXTE MERCI
RépondreSupprimerMRC BCP J'AI CHERCHE DANS TOUS LES SITES DU MONDE MAIS J'AI PAS TROUVÉE MIEUX
RépondreSupprimerbruh SUS
RépondreSupprimerC est merveilleux bravo 👏🎉
SupprimerJ ai adoré 🥰
شكرآ كتيرا على هدا التلخيص😉
RépondreSupprimer👍
RépondreSupprimerTrès bien
Supprimerخسؤخعق
RépondreSupprimeroscour
RépondreSupprimersvp aidez moi
😍
RépondreSupprimerشكرا
RépondreSupprimer