أعلان الهيدر

الرئيسية مفهوم الإحسان

مفهوم الإحسان

مفهوم الإحسان

مفهوم الإحسان
 لغة واصطلاحاً

معنى الإحسان لغة:
الإحسان ضد الإساءة. والحَسَنَةُ ضِدُّ السَّيِّئَةِ. يقال رجل مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ. ويقالُ: أَحْسِنْ يا هذا فإِنَّك مِحْسانٌ، أَي لا تَزالُ مُحْسِناً فة الكمال كالعلم وكون الشيء متعلق بالمدح كالعبادات وهو ما يكون متعلق المدح في العاجل والثواب في الآجل) .
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
معنى الإحسان اصطلاحا:
الإحسان نوعان:
إحسان في عبادة الخالق: بأن يعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فإن الله يراه. وهو الجد في القيام بحقوق الله على وجه النصح، والتكميل لها.
وإحسان في حقوق الخلق .
(والإحسان إلى الخلق: هو بذل جميع المنافع من أي نوع كان، لأي مخلوق يكون، ولكنه يتفاوت بتفاوت المحسن إليهم، وحقهم ومقامهم، وبحسب الإحسان، وعظم موقعه، وعظيم نفعه، وبحسب إيمان المحسن وإخلاصه، والسبب الداعي له إلى ذلك) ((التعريفات)) للجرجاني (ص87). . .
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
وقال الجرجاني: (الحسن هو كون الشيء ملائما للطبع كالفرح وكون الشيء صفة الكمال كالعلم وكون الشيء متعلق بالمدح كالعبادات وهو ما يكون متعلق المدح في العاجل والثواب في الآجل) ((بهجة قلوب الأبرار)) للسعدي (ص206). .وقال الجرجاني: (الحسن هو كون الشيء ملائما للطبع كالفرح وكون الشيء ص .فة الكمال كالعلم وكون الشيء متعلق بالمدح كالعبادات وهو ما يكون متعلق المدح في العاجل والثواب في الآجل)
الإحسان هو إتقان العمل ليصبح في أكمل وجه، فإن كان العمل خاص بالناس وجب تأديته على أكمل وجه وكأن صاحب العمل خبير بهذا العمل ويتابع العامل بكل دقة.
وفي الإسلام يعد الإحسان مرتبة فوق الإسلام والإيمان. فهو يعني عبادة لله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي محمد في تعريف الإحسان: (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) "رواه مسلم وابن ماجه".

وقد ورد في القرآن : {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }سورة النحل: الآية:90.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.