أعلان الهيدر

الرئيسية أضرار التدخين على صحة الإنسان

أضرار التدخين على صحة الإنسان


أضرار التدخين على صحة الإنسان

أضرار التدخين على صحة الإنسان
النيكوتين هو المادة الفعالة الأساسية في الدخان وكلما زادت كمية النيكوتين في الدم وتراكمت كان له أثرا كبيرا وقد ثبت علميا أن النيكوتين له تأثير سلبي على كل أجهزة الجسم
أضرار التدخين على الفم والأسنان: قد تسبب العديد من أمراض الأسنان وتسبب سرطان الفم.
أضرار التدخين على الجهاز التنفسي: تؤدي الي الاصابه بالعديد من الأمراض المستعصية والأمراض التي قد تودي بحياة  الإنسان مثل أمراض القلب والشرايين والتهاب وسرطان الرئة.
أضرار التدخين على العيون: (قد يؤدي التدخين إلى التهاب في الأغشية التي تحت الجفون ولها تأثير سام قد يتلف خلايا البصر داخل شبكية العين ويسبب التهاب ملتحمة العين وفقدان العين للونها وبريقها وتساقط شعر الأهداب والجفون وحدوث اختلال في الرؤية.
أضرار التدخين على الجهاز الهضمي : يسبب الغئيان والقيئ
أضرار التدخين على الجهاز العصبي: يؤثر سلبا على خلايا المخ وأطراف الأعصاب وما فيها من عضلات التنفس. ويؤثر أيضا على الجلد حيث يسبب جفاف الجلد وحدوث تجعدات .
أضرار التدخين على الجنين: يؤثر سلبا على الجنين ويعمل على تقليل نمو الطفل وانخفاض وزنه وحجمه وقد يسبب تشوه الاجنه
أضرار التدخين على البيئة:
يحتوي دخان السجائر على العديد من المركبات الكيمائية التي تسبب خطرا على البيئة والإنسان خاصة في بيئة العمل وكثرة استنشاق الدخان المتصاعد من السيجارة يؤدي إلى الاصابه بالعديد من الأمراض ويتصاعد من السيجارة غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز ملوث للبيئة ويسبب أمراض لا حصر لها ويعمل على زيادة نسبه الحرائق والاشتعال وكوارث ,كما انه السبب في حدوث العديد من الحرائق : السيجارة فبمجرد ملامسه السيجارة لأي سطح قابل للاشتعال يسبب كارثة.
وأيضا تعمل السيجارة على تلوث النبات في مكاتب العمل.
مشاكل التدخين الاقتصادية:
إن تقديرات تكاليف التبغ علي الصعيد العالمي تزيد عن مائتي مليار دولار أميركي في السنة. ولو أن هذه الأموال المبددة في التبغ أصبحت متوفرة للعالم ليستخدمونها فيما يعود بالنفع لأمكننا مضاعفة الميزانيات الصحية في الدول النامية كلها.
وللحد من أضرار التبغ الاقتصادية يجب توفر لدي المسؤلين و صانعي القرار معلومات كافيه كي تساعدهم علي اتخاذ القرارات المناسبة و ضرورة فرض الضرائب علي تلك المصانع.
أضرار التدخين على صحة الإنسان

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.