أعلان الهيدر

الرئيسية هل يتمتع العامل بضمانات عند المرض

هل يتمتع العامل بضمانات عند المرض


هل يتمتع العامل بضمانات عند المرض

هل يتمتع العامل بضمانات عند المرض
العامل الذي تغيب عن عمله بسبب المرض يحق له الحصول من مشغّله على 50% من أجر العمل العادي الذي كان سيحصل عليه لو واصل عمله ، وذلك مقابل اليومين الثاني والثالث بدءا من اليوم الرابع وما بعد يحق للعامل الحصول على 100% من أجر العمل الذي كان سيحصل عليه لو واصل عمله.
العامل الذي يعمل لدى عدّة مشغّلين، كل يوم لدى مشغّل آخر، وغاب عن عمله بسبب المرض، يحق له الحصول على مستحقات المرض الكاملة (100% من الأجر) في اليوم الرابع لمرضه، حتى وإن كان هذا اليوم هو يوم الغياب الأولى لدى هذا المشغّل. لقراءة حكم قضائي حول هذا الموضوع.
لا توجد مستحقات دفع مقابل اليوم الأول، ولكن خصم الأيام من أيام المرض يبدأ من اليوم الأول.
قيمة الدفع مُقابل الأيام المرضية هو الحد الأدنى بحسب القانون.
 أحيانا يكون هناك أمر تحسين من ضمن اتفاقية جماعيّة، أو في عقد العمل الشخصي للعامل، والتي بحسبها يكون المردود أعلى أو حتى كامل، ابتداء من اليوم الأول للمرض. في كل الأحوال، لا يمكن من خلال إتفاقيّة أو عقد عمل تحديد مردود أقل من المردود المُحدد في القانون.
لا تزيد فترة استحقاق مستحقات المرض عن فترة متراكمة تصل إلى يوم ونصف عن كل شهر عَمَلٍ عَمِلَ فيه العامل لدى نفس المشغل أو في مكان العمل ذاته، ولا تزيد عن 90 يوما، تخصم منها الفترة التي حصل العامل مقابلها على رسوم المرض.
معنى ذلك إن العامل الذي استغل الأيام المرضية المتراكمة لديه، حسب القانون، ليس بإمكانه الحصول على اجر مقابل أيام إضافية يتغيّب فيها بسبب مرضه.
بالرغم من ذلك إذا تم تحديد من خلال عقد عمل شخصي أو اتفاقية جماعيّة أو أمر توسّع انه يحق لجزء من العاملين الحصول على عدد أيام مرضية أعلى، يحصلون على العدد الأعلى بحسب الإتفاقيّة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.