أعلان الهيدر

الرئيسية مفهوم التسامح و المساواة

مفهوم التسامح و المساواة


مفهوم التسامح و المساواة

مفهوم التسامح و المساواة

مفهوم التسامح و المساواة
الفهرس
التسامح
أثر التسامح في العلاقات الإنسانية
أشكال التسامح ووسائله
وسائل التسامح
المساواة
المساواة بين الجنسين :
المساواة القائمة على الأصول
التسامح أو العفو هي كلمة دارجة تستخدم للإشارة إلى الممارسات الجماعية كانت أم الفردية تقضي بنبذ التطرف أو ملاحقة كل من يعتقد أو يتصرف بطريقة مخالفة قد لا يوافق عليها المرء.
 تعد ممارسات النظم الشمولية نقيضاَ للتسامح وتسمى تعصباً. مصطلح التسامح أكثر شيوعاَ من مصطلحات أخرى مثل "القبول" و "الإحترام" التي تدين بها جماعات مختلفة
التسامح كمفهوم يتضمن القدرة على إيقاع العقوبة إلى جانب القرار الواعي بعدة استخدام تلك القدرة. يستخدم مصطلح التسامح عادة للإشارة إلى الممارسات الجماعية غير المبررة في أي مجال كان وهي نادراً ما تفسح المجال للتصرفات العنيفة.
أثر التسامح في العلاقات الإنسانية
إن المجتمع الإنساني ينطوي على درجةً كبيرة من التباين والتوحد في الوقت نفسه, يتجلى التباين في العدد الكبير من الأعراق و الأجناس و الأديان و القوميات التي تحمل قيماً ومعتقدات تؤدي إلى ثقافات مختلفة, ويتجلى التوحد في أن كل أعضاء هذه الجمعيات يشتركون في كونهم يسعون للعيش بكرامة وسلام وتحقيق طموحاتهم ومصالحهم وعلى ذلك, فإن ما يجمع الناس هو أكثر مما يفرقهم, ولكن لماذا العنف والصراع و الحقد والكراهية التي يشهدها العالم اليوم ؟
 في العصر الحالي فإن احتكاك المجتمعات بعضها ببعض وتشابك المصالح بينها نتيجة لثورة الاتصالات و المعلومات و المواصلات جعل من التسامح و التعايش و الاتصال و الحوار المفتوح ضرورات لا بد منها لتحقيق مصالح المجتمعات جميعها.إن العالم بحاجة إلى التسامح.
أشكال التسامح ووسائله :
للتسامح عدة أشكال تتعلق بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد و الجماعات و العلاقات بين الدولة وأبرزها ما يأتي:
التسامح الديني :
قال الله تعالى: إن الذين امنوا و الذين هادوا و الصابئون والنصارى من امن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون سورة المائدة آية (69(
التسامح في المعاملات :
قال الله تعالى: ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون سورة المؤمنون: آية(96) التسامح الديني هي عدم التعصب للأديان
التسامح العرقي :
قال رسول الكريم في خطبة حجة الوداع:إن أباكم واحدٌ, كلكم لآدم وآدم من تراب, إن أكرمكم عند الله أتقاكم, ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى. من خطبةِ حجة الوداع.
التسامح الثقافي :
لكل مجتمع ثقافة التي من حقه أن يعتز ويحاول أن ينشرها.
وسائل التسامح :
* الحوار العقلاني الهادف
* التهدئة.
* احترام حرية الآخرين.
* رحابة الصدر.
* إعطاء الأولوية للمصلحة العامة.
* التعليم و التثقيف.
المساواة :
المساواة هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والإقتصادية والإجتماعية دون التميز بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الرأي السياسي أو المستوى الإجتماعي وقد دعى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى عدم التميز بين البشر
المساواة أمام القانون المعروف أيضًا باسم المساواة القانونية, هو مبدأ يخضع بموجبه جميع الأفراد لقوانين العدالة ذاتها (محاكمات ملائمة) الجميع سواسية أمام القانون.
و تنص المادة السابعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعًا الحق في حماية متساوية ضد أي تميز يخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا."
ووفقًا للأمم المتحدة، يعتبر هذا المبدأ على وجه التحديد في غاية الأهمية للأقليات والفقراء.
وبالتالي، يحب أن يعامل القانون والقضاة كل فرد من خلال القوانين ذاتها بغض النظر عن النوع، أو العرق، أو الدين، أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية.
وتعد المساواة أمام القانون إحدى المبادئ الأساسية لليبرالية الكلاسيكية.
المساواة بين الجنسين :
المساواة بين الجنسين أو المساواة بين الرجل والمرأة وهي تشير إلى أنه ينبغي أن يتم التعامل مع الرجال والنساء بصورة متساوية، ويُبنى هذا المفهوم على إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان والهدف النهائي منه هو تحقيق المساواة في القانون والمساواة في المواقف الاجتماعية، وخاصة في الأنشطة الديمقراطية وتأمين أجور متساوية مقابل أعمال متساوية، إلى جانب، على سبيل المثال، تعديل المساواة في الحقوق في الولايات المتحدة.
والمساواة بين الجنسين هو هدف لخلق التكافؤ بين الجنسين وتمتعهم بكافة الحقوق والامتيازات في جميع مجالات الحياة، أحد أهداف الألفية للأمم المتحدة , من أجل المشاركة في التنمية وبناء المجتمع وإنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
المساواة القائمة على الأصول :
المساواة القائمة على الأصول هي شكل من أشكال المساواة الذي ينص على أن المساواة ممكنة من خلال إعادة توزيع الموارد والتي عادة ما تتخذ شكل منحة مالية مقدمة في سن البلوغ. وتتضمن الأسماء المستخدمة في تطبيق هذه النظرية في السياسة رأس المال الأساسي العام وأصحاب المصلحة، وهي مترادفات عامة في إطار المساواة في تكافؤ الفرص.
هذه الفكرة موجودة منذ أن استخدمها توماس باين (29 يناير 1737 – 8 يونيه 1809) في كتابه بعنوان Agrarian Justice )العدالة الزراعية) 1795، واستكمل بحثه الآخر حول الدخل الأساسي.
ويمكن تحقيق المساواة الفعلية عن طريق فكرتين المساواة الرافعة أو الصاعدة والمساواة الخافضة أو الهابطة. فالمساواة الرافعة أو الصاعدة هي رفع مستوى الفقراء الضعفاء اقتصادياً إلى مستوى الأغنياء الأقوياء اقتصـاديا .
أما المساواة الخافضة أو الهابطة فهي إنزال المستوى المادي للأغنياء إلى المستوى المادي للفقراء ، ولتحقيق المساواة الفعلية تلجأ الدول المعاصرة إلى إنشاء الملكية العامة للسيطرة على وسائل الإنتاج ، لأن حرية الملكية الخاصة وامتلاك وسائل الإنتاج بواسطة الأفراد ، هي التي تعرقل روح المساواة في عصرنا الحاضر .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.