أعلان الهيدر

الرئيسية مرض الأيدز :العوز المناعي

مرض الأيدز :العوز المناعي


مرض الأيدز :العوز المناعي

مرض الأيدز :العوز المناعي
مرض خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة الجهاز المناعي في الجسم عن محاربة كثير من الأمراض . و سببه فيروس يسمى "فيروس نقص المناعة البشري" Virus Human Immune-deficiency أو اختصارا HIV
و سببه في أوروبا و أمريكا الشمالية هو فيروس HIV 1 رقم واحد , و في إفريقيا سببه HIV 1, ويوجد كذلك نوع أخر في إفريقيا يسمى HIV 2 رقم 2 .
عند الإصابة بهذا الفيروس يكون موجودا في الخلايا الليمفاوية التي تسمى ( ت ( ( T ), خلية ت ,و هي خلية مساعدة ولها دور كبير في الجهاز المناعي للإنسان .
يؤدي تدمير خلية T إلى ضعف الخلايا المناعية , و عند تعرض المريض للإصابة بالفيروس , أو البكتيريا , أو الطفيليات , يصبح الإنسان مريضا و يصاب بالمرض .
كما أن مرض مريض الايدز يكون معرضا كذلك للأمراض الخبيثة مثل : كبوسي سركوما Kaposi's Sarcoma  و  اللمفاومه Lymphoma  سرطالغدد الليمفاوية , و التركوما , و يصيب فيروس الايدز كذلك الجهاز العصبي .
طرق العدوى :
1-   الاتصال الجنسي و هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الايدز .
2-   عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوث بالفيروس
3-   زراعة الأعضاء من متبرع مصاب .
4-   استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم .
5-   عن طريق المشية من الأم الحامل .
الأعراض :
 يبدأ مرض فقدان المناعة بارتفاع في درجة الحرارة , و انتفاخ الغدد الليمفاوية ,و طفح جلدي خلال 3 أسابيع من بداية الالتهاب .
في معظم الحالات لا يشكو المريض من شيء ,و مدة الحضانة من 1 - 10 سنة .80%من الحالات قد يحصل له :
1- متلازمة مع فقدان المناعة المكتسبة ( الأيدز(
وهذه المتلازمة يوجد بها نقص في الخلايا (T4) , مع نقص في المناعة ,التهابات جديدة و متكررة مثل التهاب بنيمو سست كريني Pneumo Cystic Carinii  و كذلك كبسوسي سركوما Kaposi's Sarcoma  
Kaposi's Sarcoma
وفي 50% من الحالات يعاني المرضى من فقدان المناعة بالكامل في مدة 10 سنوات .
2- تضخم الغدد الليمفاوية المنتشر الدائم : و يشمل هذا النوع 30% من الحالات , و هي تكون أفضل من النوع الأول , و يعاني المريض من نقص في الوزن,الاسهال,ارتفاع الحرارة, التهاب طفيلي , نقص في كرات الدم البيضاء , و نقص في الخلايا المساعدة .
* إصابة المخ Brain Involvment
* فقدان الذاكرة , أو ما يسمى ( معقدة فقدان الذاكرة المناعي ), جنون , أو التهاب المخ ,و التهاب المخ يكون 50% من الحالات , و قد يصاب المخ لوحده , أو مع الأعراض الأخرى .
* نقص في الصفائح الدموية يؤدي إلى نزيف من أي مكان في الجسم.
التشخيص : تشخيص الحالة باخد عينة من الدم لفحص اختبار الايدز, وهو تحليل يمكن لأي شخص أن يجريه في أي مرفق صحي. يعتمد هذا التحليل على وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم ويعطي نتيجة فعالة بعد التعرض للعدوى بـ 6-12 أسبوع تقريبا. وفي حالة إيجابية هذا التحليل يتم عمل فحص تأكيدي يسمى وسترن بلوت Western Blot وتكون نتيجته قاطعة .
العلاج : لا يوجد دواء خاص لمرض فقدان المناعة , و يمكن إعطاء بعض الأدوية ضد الفيروسات مثل : زيدوفيدين Zidovudine .
لا يوجد تطعيم ضد مرض فقدان المناعة .
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.