أعلان الهيدر

البحار والمحيطات


المحيط المتجمد الشمالي
البحار والمحيطات
القسم الأكبر من المسطح المائي للكرة الأرضية وتقدر مساحتها بثلاث أضعاف اليابسة و جميع المحيطات متصلة ببعضها ومن الصعوبة أن تحدد نهاية محيط أو بدايته أما عدد المحيطات فهي أربعة :
المحيط الهادي :
يقع في الجهة الغربية من القارتان الأمريكية وتقدر مساحته بمساحة جميع المحيطات مجتمعة أو يعتبر  ثلث مساحة الكرة الأرضية 
المحيط المتجمد الشمالي
المحيط الأطلسي :
يقع ما بين أوروبا و أفريقيا من جهة الغرب حتى سواحل القارة الأمريكية من ناحية الشرق ويعتبر  هذا المحيط في المرتبة الثانية من حيث المساحة وكان يسمى من قبل ( بحر الظلمات (
المحيط المتجمد الشمالي
المحيط الهندي :
المحيط المتجمد الشمالييقع جنوب جزيرة العرب ويرتبط ببحر العرب و جنوب غرب القارة الهندية .
المحيط المتجمد الشمالي :
اغلب الأجزاء من سطح هذا المحيط متجمدة طول أيام السنة ويعيش على سطحه كائناته الخاصة  والتي يحتوي دمها على أنزيم مضادات التجمد .
لون مياه البحر :
تعتمد شفافية أو درجة لون مياه البحر على كمية الضوء الساقطة ويعتمد على درجة العمق إضافة  على ذلك كمية ولون العوالق الدقيقة العالقة في الماء . لكن اللون الطبيعي للبحر هو اللون الأخضر  أو اللون الأزرق و هناك عوامل أخرى تساعد على تغيير لون البحر مثل السحب يجعل لون البحر داكن وأيضا نوع الرواسب الموجودة على القاع تغير لونه خصوصا في حاله المياه الغير عميقة .أما إذا كان لون البحر اخضر أو اصفر أو بني فهذه الألوان مؤشر على ثراء وغنى المنطقة بالكائنات البحرية .
أقسام البحار :
البحار هي الأقرب لليابسة ومعظم البحار مرتبطة بالمحيطات لكن تقسم البحار إلى ثلاث أقسام :
البحار الهامشية :
هي البحار التي تقع على أطراف المحيطات وتكون متصلة بالمحيط عن طريق فتحات واسعة وهذه البحار تتأثر كثيرا ببيئة المحيط المجاور . مثال لهذه البحار بحر العرب – بحر الشمال – بحر اليابان – بحرالكاريبي .
البحار المتوسطة :
هي البحار التي تتوغل في اليابسة وتتصل بالمحيط عن طريق فتحات أو مضائق صغيرة وتتأثر هذه البحار باليابسة المحيطة بها . أما الأمواج و التيارات في هذه البحار تكون اضعف منها في البحار الهامشية .
مثال لهذه البحار: البحر الأبيض المتوسط – البحر الأحمر – الخليج العربي – البحر الأسود .
البحار الداخلية :
هي البحار التي تحيط بها اليابسة من جميع الجهات مثال لهذه البحار البحر الميت – بحر قزوين –بحر آرال

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.